تاريخ النشر : 2014/01/11 صحف السبت تبرز وقوف واشنطن مع العراق في حربه ضد داعش وتطورات الاوضاع الامنية بالانبار والوقفة التضامنية للصحفيين العراقيين مع القوات السل
بغداد/ ابرزت صحف السبت الصادرة اليوم موقف إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالوقوف إلى جانب الحكومة العراقية في حربها مع تنظيم داعش الارهابي وتطورات الاوضاع الامنية في الرمادي والفلوجة والوقفة التضامنية للصحفيين العراقيين مع القوات المسلحة في معركتها ضد الارهاب.

فقد قالت صحيفة الصباح الجديد "في وقت أشارت مصادر إخبارية متنوعة إلى أن الولايات المتحدة تعتزم تدريب قوات النخبة العراقية في الاردن، كشف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ عن السماح للإدارة الأميركية بتزويد العراق بعشر طائرات مروحية من نوع أباتشي."

ونقلت الصحيفة عن مصادر صحفية امريكية قولها "إن الادارة الاميركية تدرس امكانية القيام بتدريب قوات النخبة العراقية في الاردن كواحد من سبل مساعدتها للحكومة العراقية في معركتها ضد القاعدة التي قامت بحملة في محافظة الانبار".

وقالت صحيفة الدستور"ان إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما حسمت موقفها في الوقوف إلى جانب حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي في حربها مع تنظيم داعش الارهابي ، حيث تدرس واشنطن تسليح قوات النخبة العراقية وتدريبها في الأردن.".

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها ":ان مجلس الشيوخ الأمريكي يتجه لتأييد طلب تزويد العراق بطائرات هليكوبتر هجومية، بيد أن قياديا بالمجلس لم يعط بعد حكومة أوباما الضوء الأخضر للمضي قدما وإمداد بغداد بمساعدة عسكرية تحتاج إليها في مواجهة محاولة القاعدة السيطرة على الأنبار، حيث اشترط السيناتور روبرت مننديز رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الحصول على بعض الضمانات لتأييد تأجير وبيع العشرات من طائرات أباتشي لحكومة العراق".

وبشان تطورات الاوضاع الامنية في الرمادي والانبار قالت صحيفة المشرق "مَا زال الموقف (غامضاً) في الكيفية التي استعادت بها الفلوجة حياتها الطبيعية في حين لم تُطهّر المدينة من إرهابيي (داعش)".

وتساءلت الصحيفة "هل هربت قيادات داعش مثلاً وبقي مسلحوها الذين استقطبهم التنظيم الإرهابي؟. وقالت "هذا يعني أن خطرهم سيبقى ماثلاً وهو تكتكيك -كما يقول محللون- يرتبط بحماية بعض العشائر لهم، ورفض دخول الجيش الى المدينة؟.. أم أن هناك حالا أخرى فرضت نفسها لتعود المدينة الى طبيعتها؟.

واوردت الصحيفة تصريحا لعضو لجنة الامن والدفاع النيابية عن ائتلاف العراقية مظهر الجنابي، تمنى فيه على الحكومة ان تكون جادة وفاعلة في مقاتلة الارهاب ومحاربة جميع الخارجين عن القانون".

وشددت الصحيفة على تاكيده "ان العراقيين توحدوا بقضيتين كرة القدم ومحاربة جميع الخارجين عن القانون”.

من جانبها ابرزت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين الوقفة التضامنية لالاف الصحفيين العراقيين مع الجيش العراقي الباسل الذي يضحي لحماية الوطن من الارهاب.

ونقلت الصحيفة عن نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي في كلمة له في الوقفة التضامنية قوله"ان هذا التجمع الكبير يضم صحفيين من كل محافظات العراق وياتي من اجل تضامن حقيقي مع الجيش الباسل وافراده من جنود وضباط وهم يضحون بارواحهم من اجل ان يبقى السلام في العراق".

واشارت الصحيفة الى تهنئة اللامي للشرطة العراقية بعيد تاسيسها الثاني والتسعين وهي تقدم التضحيات من اجل العراق جنبا الى جنب مع القوات المسلحة الباسلة./انتهى