تاريخ النشر : 2016/10/04 صحف الثلاثاء تهتم بقضية الرز المستورد غير المطابق للمواصفات ورفض الحكومة مشاركة تركيا في تحرير الموصل

بغداد/ ابرزت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم قضية الرز الهندي غير المطابق للمواصفات الموجود على احدى البواخر ، وتأكيد الحكومة العراقية ان لا دور للقوات التركية في تحرير الموصل ، ودعوة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري الى اشراك أبناء المناطق التي سيطر عليها /داعش/ في العمليات العسكرية ومسك الارض.


فقد اهتمت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين بقرارات مجلس الوزراء في جلسته الاستثنائية أمس ، والمتضمنة تحميل المسؤولين والموظفين السابقين مبالغ السيارات التي بذمتهم ، وتشكيل مكتب خدمات جرحى القوات المسلحة والحشد الشعبي ، وتكريم منتخب الناشئين الفائز ببطولة اسيا بكرة القدم والكادر التدريبي والاداري قطعة ارض سكنية حسب مسقط الرأس.


ونقلت الصحيفة عن بيان لمكتب رئيس الوزراء ، ان مجلس الوزراء ناقش ما اثير في وسائل الاعلام حول الرز المستورد واطلع على اجراءات وزارة التجارة وما يتعلق بالفحوص المختبرية من قبل الوزارة ومختبرات عالمية محايدة ونتائجها المطابقة للمواصفات والسلامة الصحية ، محملا المسؤولية القانونية لأية جهة تسبب اضرارا مادية نتيجة تدخلاتها خارج حدود مسؤولياتها وتأخير استلام المواد التي اكدت الفحوص المختبرية سلامتها.


وشغل موضوع الرز المستورد اهتمام صحيفة /الزمان/ المستقلة ، والتي ركزت على توجيه وزير التجارة /وكالة/ سلمان الجميلي بتشكيل لجان تحقيقية وتدقيقية لمعرفة تفاصيل حمولة الرز التابعة لشركة /أولام/ الهندية.


وقالت الصحيفة نقلا عن بيان لمكتبه ، أن " الجميلي عقد اجتماعاً للجهات التفتيشية والرقابية والقانونية بهدف تشكيل لجان عالية المستوى للتحقيق بالملابسات التي حصلت على حمولة الباخرة المحملة بالرز الهندي لحساب الشركة العامة لتجارة الحبوب التابعة للوزارة التجارة ، وأوعز بالبدء باجراءات قانونية وادارية للتحقيق والتدقيق بكل آليات الفحص المختبري ".


وفي الشأن السياسي ، ابرزت صحيفة /الصباح/ التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي دعوة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ، خلال لقائه السفير الأميركي لدى العراق دوغلاس سليمان ، الى أهمية اكمال عمليات تحرير جميع المدن العراقية ، مشدداً على ضرورة اشراك أبناء تلك المناطق في العمليات العسكرية.


ونقلت الصحيفة عن بيان لمكتب رئيس مجلس النواب ، ان الجبوري بحث مع سليمان " مجمل التطورات السياسية والأمنية في البلد ، وأهمية مواصلة الدعم المقدم من قبل قوات التحالف الدولي لمعركة تحرير الموصل المقبلة ، مؤكدا أهمية اكمال عمليات تحرير المدن كافة ، وضرورة أن يتم اشراك أبناء تلك المناطق في العمليات العسكرية وفي مسك ملف مدنهم المحررة ".


وليس بعيدا عن اجواء معركة الموصل المرتقبة ، اهتمت صحيفة /المشرق/ المستقلة بتأكيد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي " أن خطة تحرير مدينة الموصل خالية تماما من أي دور للقوات التركية في عملية التحرير ، مبينا ان الحكومة العراقية ستتخذ جميع الخطوات التي يدعمها القانون الدولي لإجبار تركيا على سحب قواتها ".


واوردت الصحيفة قول المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي ان " قرار البرلمان التركي بتمديد بقاء القوات العسكرية مؤسف وفي الاتجاه الخاطئ ويرسل رسالة سلبية إلى الحكومة والشعب العراقي وله تأثيرات سلبية على العلاقات ومصالح الشعبين الجارين ، موضحا ان القوات التركية دخلت بغير علم الحكومة العراقية ودخولها خرق للسيادة العراقية ولا يوجد أي دور لها في عمليات تحرير الموصل ، حسب الخطط الموضوعة لعملية التحرير "./انتهى