تاريخ النشر : 2017/02/15 صحف الاربعاء تتناول تحذير العبادي من استغلال مندسين للتظاهرات...ومنح رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي الصحفية

بغداد / تناولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم تحذير رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي من استغلال مندسين وجماعات للتظاهرات الاحتجاجية..ومنح رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي الصحفية الجزائرية سميرة مواقي عضوية الاتحاد والنقابة.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي حذر من مندسين وجماعات أكد أنها تستغل التظاهرات الاحتجاجية، واتهم محرضين بدفع المتظاهرين للاحتكاك مع القوات الأمنية خلال تظاهرة السبت الماضي في ساحة التحرير، وفيما دعا إلى عدم إشغال العراق بالتحارب الداخلي، كشف عن قرب انطلاق عمليات تحرير أيمن الموصل، مؤكدا زيادة حجم الدعم الدولي والاستعدادات لحسم المعركة ضد الإرهاب".

ونقلت الصحيفة عن العبادي في مؤتمره الصحفي الاسبوعي قوله ان «عمليات التحرير مستمرة، والاستعدادات والتحضيرات لمعركة تحرير الساحل الايمن للموصل والتي ستنطلق قريبا، شبه جاهزة"داعيا إلى «تعاون كل الاطراف في أسناد القوات الامنية التي تقدم تضحيات جسيمة في ساحات المعارك من اجل تحرير الارض والانسان»، مطالباً وسائل الاعلام والقوى السياسية بـالتاكيد على الانتصارات والمعارك وعدم الانجرار الى محاولات خلق الفوضى او الهاء المواطنين والقوات الامنية عن تحقيق الانتصارات ومحاربة داعش».

وركزت الصحيفة على تاكيده ان «المجتمع الدولي يقف مع العراق ويساند قواتنا في حربها ضد الارهاب من اجل تحقيق الانتصارات التي لن تكتمل ما لم يتم الحفاظ على الوحدة والتلاحم في المعركة».

واوضحت الصحيفة ان القائد العام للقوات المسلحة نوه بخصوص «تحرير قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك بانه كان هناك نقاش حوله ووضعت عدة خطط لتحريره لكن برزت أولويات أخرى مثل تحرير الفلوجة والرمادي وبيجي»، مؤكداً لقد «وضعنا خطة لتحرير الحويجة قبل عمليات الموصل ولم يسعفنا الوقت آنذاك لكن سنبدأ قريباً بتحريرها ولم ننسها».

من جانبها قالت صحيفة المشرق "ان النائبة عن التيار المدني شروق العبايجي اكدت انه على الرغم من عدم صدور أمر بصورة مباشرة يمنع انشاء مجالس عزاء لضحايا تظاهرة السبت الماضي في ساحة التحرير الا ان هناك (جهات) ترفض منح ترخيص رسمي بهذا الشأن.".

ونقلت الصحيفة عن العبايجي القول" ان الجماهير اعلنت بوضوح موقفها من المفوضية كونها هيئة غير جديرة بالثقة وانها لا تلبي طموح الاوساط الشعبية”مؤكدة" ان “اساس بناء العملية السياسية هي الانتخابات وشرعيتها وان المفوضية الحالية اثبتت تبعيتها السياسية خلال السنوات الماضية، وانه لا يمكن اجراء عملية انتخابية مع بقاء المفوضية الحالية وسنعمل على تغييرها”.

وبشان اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين "ان رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي،منح الصحفية الجزائرية سميرة مواقي عضوية النقابة والاتحاد اسوة بزملائها العراقيين.".

ونقلت الصحيفة عن اللامي قوله خلال زيارته على رأس وفد من النقابة للصحفية الجزائرية سميرة مواقي الراقدة حالياً في مدينة الطب امس" ان الصحفية سميرة وقفت مع العراق في حربه ضد قوى الظلام والوحشية داعش وهددت من قبل زمر ارهابية وقد منعت من دخول بلدها وفضلت البقاء في العراق للعمل مع اعلام الحشد الشعبي البطل لذلك وجب علينا الوقوف معها فمن لايتخلى عنا لا نتخلى عنه».

وشددت الصحيفة على تاكيد اللامي من ان مجلس النقابة اتخذ قرارا خلال أجتماعه، بمنحها عضوية النقابة واتحاد الصحفيين العرب، منوهاً الى انها ستتمتع بالامتيازات كافة التي يتمتع بها زملاؤها العراقيون».

واشارت الصحيفة الى ان اللامي والوفد المرافق له التقى الدكتور مظفر جمال محمد رئيس الاطباء المقيمين في جراحة الجملة العصبية المشرف المباشر على علاجها، الذي قدم شرحا تفصيليا عن حالتها وقدم ضمانات عن سير علاجها وتحسنها في وقت قريب ان شاء الله. ".

واضافت الصحيفة ان اللامي التقى الدكتور حسن محمد عباس التميمي مدير عام مدينة الطب/ وكالةً/ واستمع الى كيفية حل المشاكل والصعوبات التي تمر بها هذه المؤسسة العريقة واستقبالها لمئات الجرحى من الحشد والجيش وتقديم العلاجات اللازمة واجراء العمليات الصعبة والمعقدة. وبين: ان مدينة الطب تتبنى مشروعا رياديا لعلاج الحالات الجراحية النادرة منها زراعة الكلى وزراعة النخاع، مؤكداً ان اطباءنا المتميزين سيقومون مع نهاية العام الحالي بزراعة الكبد».

واشارت الصحيفة الى ان اللامي ثمن هذه الجهود الخيرة ، معرباً في الوقت نفسه عن شكره للكادر الطبي في المدينة لما يقدموه من خدمات طبية علاجية لجرحانا الابطال وللصحفيين ومنهم الصحفية الجزائرية سميرة مواقي.

وكانت الصحفية الجزائرية التي تنتمي الى تلفزيون الشروق الجزائري قد اصيبت في منطقة الراس ‏برصاصة قناص خلال تغطيتها المعارك بالقرب من تلعفر.

ونشرت صحيفة الدستور مانشيتا على صدر صفحتها الاولى تحت عنوان/ الحكومة تصدر توصيات بشان الابنية ومستحقات الفلاحين.....تحديد السقف الزمني وتوفر شروط السلامة ووجود فريق للسلامة والدفاع المدني....الحكومة تباشر بصرف 80 بالمائة من مستحقات الفلاحين للعام الماضي/./انتهى