تاريخ النشر : 2017/05/22 صحف الاثنين تهتم بنتائج زيارة ترامب للرياض واحراز القوات الامنية المزيد من التقدم في ايمن الموصل

بغداد / ابرزت الصحف العراقية الصادرة صباح اليوم الاثنين في بغداد القمم الثلاث التي عقدها الرئيس الاميركي دونالد ترامب في الرياض وما تمخض عنها من مواقف ، واحراز القوات الامنية تقدما كبيرا خلال الساعات الماضية في الساحل الايمن للموصل وقضايا اخرى ذات صلة بالشأن العراقي.

فقد ركزت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين على القمم الثلاث التي عقدها الرئيس الاميركي دونالد ترامب في الرياض ، مشيرة الى تأكيد الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز ، عزم بلاده القضاء على (داعش) ، مشددا على " ضرورة الوقوف صفا واحدا في مواجهة الإرهاب.

واشارت الصحيفة الى اعلان الرئيس الأمريكي " التزام واشنطن بتعديل استراتيجيتها لمواجهة أخطار الإرهاب " ، معتبرا " أن الشرق الأوسط يجب أن يتحول إلى أحد مراكز التجارة العالمية ".

كما تطرقت الى قول ترامب " إن 95% من ضحايا الإرهاب مسلمون " ، مؤكدا " أن مركز مكافحة الإرهاب يمثل إعلانا واضحا بأن على الدول الإسلامية أخذ زمام المبادرة في مكافحة الإرهاب " ، ومعتبرا " أن مكافحة الإرهاب ليست حربا بين الديانات ، بل إنها (معركة بين الخير والشر) ".



صحيفة /الصباح الجديد/ المستقلة ابرزت توقيع دول مجلس التعاون الخليجي الست والولايات المتحدة في الرياض امس مذكرة تفاهم لأنشاء مركز لمكافحة (تمويل الارهاب) ، خلال قمة جمعت الرئيس الاميركي بقادة الخليج.

ولفتت الى ان خطاب ترامب امس أمام القمة العربية الإسلامية الأميركية تضمن " مناشدات للمسلمين لتوحيد صفوفهم للتصدي لخطر المتشددين الإسلاميين ".

وفي الملف الامني اهتمت صحيفة /الزمان/ المستقلة باحراز القوات الامنية تقدما كبيرا خلال الساعات الماضية لتحسم تطهير حي 17 تموز بالكامل.

ونوهت الصحيفة الى " ان المناطق المتبقية تحت سيطرة داعش في ايمن الموصل ، هي الشفاء والزنجيلي والصحة الاولى وباب سنجار وراس الكور والميدان والفاروق ، وان هناك ايضا قسما من مناطق باب الطوب وباب جديد وباب البيض واقعة تحت سيطرة التنظيم الارهابي ".

ونقلت عن مديرية الاستخبارات العسكرية في بيان اعلانها " ان الإرهابي القيادي في عصابات داعش محمد مجبل الجواري مسؤول تنسيق عمليات داعش ، قتل بضربة لطيران الجيش في منطقة الزنجيلي بناء على معلومات المديرية ، مشيرة الى أن الجواري نُصب مؤخراً والي الشؤون الإدارية لنينوى والرقة "./انتهى