تاريخ النشر : 2018/01/13 صحف السبت تتناول انتقاد المرجعية لوسائل التكبر والاسـتـعـلاء وتسقيط الآخـريـن ..واعلان المـفـوضـيـة عن خطة لمشاركة النازحين في الانتخابات

بغداد /  تناولت صحف السبت الصادرة اليوم انتقاد المرجعية الدينية العليا للوسائل التي يتخذها البعض مـن خـلال التكبر والاسـتـعـلاء وتسقيط الآخـريـن لفرض نهجه وفكره السياسي ..واعلان المـفـوضـيـة العليا المستقلة لـلانـتـخـابـات عن خطة لمشاركة النازحين في الانتخابات.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقيىة "ان المـفـوضـيـة العليا المستقلة لـلانـتـخـابـات اكدت أن قـضـيـة الــنــازحــين هــي شـغـلـهـا الــشــاغــل ضـمـن استعداداتها لإدارة العملية الانتخابية، وأنها أعدت خطة خاصة لغرض مشاركة نازحي المحافظات المحررة في الاستحقاق الانتخابي المقرر في الـ 12 من أيـار المقبل، مبينة أنـه سيجري البدء بتوزيع بطاقات الناخبين في محافظة نينوى مطلع الشهر المقبل.".

ونقلت الصحيفة عن رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية ريـاض الـبـدران فـي بـيـان:قوله " إن “المفوضية باشرت استقبال قوائم اسماء المرشحين للأحزاب اعتبارا من الـرابـع من الشهر الـجـاري ولغاية العاشر من شــبــاط المــقــبــل”، ولــم يـكـشـف الــبــدران عــن عـدد التحالفات المسجلة وأسمائها، متوقعاً أن تشهد “الأيـام القليلة المقبلة الإعـلان عنها بعد المصادقة عليها بشكل كامل".

واضافت ”. بـــدوره، قــال المـتـحـدث الـرسـمـي بـاسـم المفوضية عضو مجلس المفوضين كريم التميمي إن “مـوضـوع الـنـازحـين هو الشغل الـشـاغـل للمفوضية ضمن استعداداتها لانـتـخـابـات مجلس الـنـواب ومـجـالـس المحافظات التي حددت في أيار المقبل”، مبيناً أن “المفوضية وضــعــت عــدة إجــــراءات لـشـمـولـهـم بـالـتـصـويـت مـن خــلال نـشـر فــرق جـوالـة خــلال المــدة الماضية لـتـسـجـيـلـهـم وصــرف بـطـاقـات لــهــم”. 

وركزت الصحيفة على تاكيده" أن “الاجـراء الاضافي الآخر خاص بمحافظة نينوى التي فقد ناخبوها بطاقاتهم السابقة بعد احتلال داعش الإرهابي للمحافظة، وعملية التهجير التي تعرض لها مواطنو نينوى على أيدي الإرهابيين، إذ اتخذت المفوضية قراراً بطبع بطاقات الكترونية جديدة لجميع ناخبي محافظة نينوى بدون صورة ويتوقع وصولها خـلال المرحلة المقبلة استعدادا لتوزيع البطاقات لغاية العاشر من أيار.”

وفي موضوع اخر قالت الصحيفة "ان المرجعية الدينية العليا انتقدت الوسائل التي يتخذها البعض مـن خـلال التكبر والاسـتـعـلاء وتسقيط الآخـريـن لفرض نهجه وفكره السياسي، محذرة من أنواع متعددة من التعصب الذي يهدم الأوطان ويـفـتـك بـالـشـعـوب، كالتعصب الفكري والمذهبي والسياسي والاجتماعي".

وركزت الصحيفة على قول ممثل المرجعية العليا فـي مدينة كــربــلاء المــقــدســة الـشـيـخ عـبـد المـهـدي الكربلائي في خطبة الجمعة التي القاها من داخل الصحن الحسيني الشريف"ان النظرة الفوقية والاستعلائية على الاخرين تعد من ابرز المخاطر والتحديات التي تتعرض لها سلامة المنظومة الاجتماعية".

واشارت الصحيفة الى قوله"ان هذه النظرة تنشا من انواع التعصب وعلى راسها التعصب الديني او المذهبي او الفكري او القومي او العشائري".

وبشان اخر المستجدات العسكرية قالت الصحيفة "ان قواتنا المسلحة بمختلف صنوفها واصلت مطاردة فلول عصابات “داعش” في الوديان والصحارى، في وقت كشف فيه قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الأمير رشيد يارالله، عن التركيز على الجانب الاستخباري في تنفيذ العمليات المقبلة. فيما قــال قـائـد عـمـلـيـات دجـلـة الـفـريـق الـركـن مـزهـر الــعــزاوي: إن “قــوات أمـنـيـة مـشـتـركـة مـن الجيش والحشد الشعبي بـدأت عمليات تمشيط واسعة في حـوض حـاوي العظيم، من محورين رئيسين وبــاســنــاد مــن قـبـل طــيــران الــجــيــش”،مضيفا أن “عمليات التمشيط تهدف الـى إنهاء أية مضافات لتنظيم داعش ورفع العبوات وتأمين المنطقة بـالـكـامـل”. 

واوضحت الصحيفة "كـمـا أفــاد بـيـان لهيئة الحشد الـشـعـبـي، بــأن “مـقـاتـلـي الــلــواء الـــ51 فـي الحشد الـشـعـبـي أكـمـلـوا الـواجـب المـوكـل إلـيـهـم بتمشيط جـبـال مـكـحـول ضـمـن قـاطـع المــســؤولــيــة”، وفـي قـضـاء الـحـويـجـة جـنـوب غــرب محافظة كـركـوك، تمكنت قوة من الحشد الشعبي من إلقاء القبض على 56 ارهابياً من عصابات داعش.".

ونشرت صحيفة المشرق مانشيتا على صدر صفحتها الاولى تحت عنوان/ خطيب الفلوجة يدعو الى عدم تحويل المدارس والمساجد الى واجهات للدعاية الانتخابية..المرجعية العليا تحذر من التعصب السياسي وتسقيط الاخرين خلال الانتخابات././انتهى