تاريخ النشر : 2018/01/22 مهدي العلاق : جدول اعمال المؤتمر الدولي للمانحين في الكويت يعلن نهاية لاسبوع الحالي

بغداد/ نينا / اكد الامين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق ان جدول اعمال المؤتمر الدولي للمانحين في الكويت ، الخاص باعادة اعمار العراق سيكون جاهزا نهاية الاسبوع الجاري بعد ان استكملت اللجان المختصة اعمالها .

وقال العلاق خلال لقائه الوفد الاعلامي الكويتي صباح اليوم ، بحضور نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي " ان هناك طروحات قدمت لنا من الاتحاد الاوربي والامم المتحدة حول جدول اعمال المؤتمر ، سندرسها لتضمين البعض منها في جدول الاعمال وكل ما يتلعق بالصيغ المثلى لاعادة الاعمار " ، مشيرا الى " ان الاعمار لا يشمل فقط المدن المدمرة ، انما ايضا باقي المدن التي نراها بحاجة الى اعادة اعمار وتهيئة مستلزمات خدماتها".

واضاف :" ان اليوم الثالث من المؤتمر سيكون بحضور امير دولة الكويت ورئيس الوزراء حيدر العبادي ، فيما يخصص اليومان الاول والثاني ، لعرض حجم الدمار الذي تعرضت له المدن العراقية ومتطلبات اعمار هذه المدن من خلال الاستثمار الدولي الذي سيقدم خلال المؤتمر "، مؤكدا ان الدعم لن يقتصر على الجانب المالي وحسب ، انما تعهدات باعادة الاعمار ومشاركة الشركات في هذا الميدان ".

واوضح العلاق :" ان هناك اكثر من 70 مؤسسة صناعية بحاجة الى اعادة تأهيل ، بعضها يحتاج الى التاهيل من الصفر والبعض الاخر اقل ضررا . وان القطاع الخاص سيكون شريكا بعملية التأ هيل "، مبينا :" ان هذه الاعمال والمهمات ستطرح على المؤتمر وحجم الضرر وما يتطلبه حجم التأهيل من مستلزمات واعمال لانجاز المهمة بالشكل المطلوب ".

واكد ان القيادة العراقية تشعر بارتياح كبير لمستوى الاعداد والجهود التي بذلتها الكويت في حث دول العالم على المشاركة والمساهمة في المؤتمر والدور الذي يضطلع به الاعلام الكويتي في هذا الجانب "./انتهى