تاريخ النشر : 2018/04/07 صحف السبت تولي اهتماما لتاكيد المرجعية على أهمية السلم والتعايش الأهلي بين مكونات الشعب العراقي..ونتائج زيارة العبادي الى اليابان

بغداد /  اولت صحف السبت الصادرة اليوم تاكيد المرجعية الدينية العليا، على أهمية السلم والتعايش الأهلي بين مكونات الشعب العراقي..ونتائج زيارة رئيس الوزراء، حيدر العبادي الى اليابان.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية \"ان المرجعية الدينية العليا،شددت على أهمية السلم والتعايش الأهلي بين مكونات الشعب العراقي.\"

ونقلت الصحيفة عن ممثل المرجعية العليا في كربلاء، الشيخ عبد المهدي الكربلائي، في خطبة الجمعة التي ألقاها مـن داخـل الصحن الحسيني الـشـريـف:قوله ان “من الأمـور المهمة هو الاهتمام بالتعايش السلمي مع مكونات المجتمع الاخـرى لاسيما فـي التحديات الراهنة”، مبينا أنه “قد يتصور البعض ان التشيع الـصـادق هـو بـطـرح مـعـتـقـدات مـذهـب أهـل البيت /ع/ مـع الانـتـقـاص مـن غـيـرهـم والـطـعـن بـهـم او التقاطع والتنابذ والهجران لمخالفيهم بزعم انه من موجبات الحفاظ على هوية التشيع وصيانة اتباع الائمة (ع) من التأثر بالآخرين\".

وشددت الصحيفة على تاكيده“نجد ان الـقـراءة الصحيحة والواعية لسيرتهم وما وجهوا به شيعتهم تدعو الــى طــرح المــذهــب الـحـق بـالـحـجـة والــبــرهــان مع رعاية التعايش السلمي مع الآخرين المبني على مخالطتهم ومعاشرتهم بالحسنى ومشاركتهم في مناسباتهم وكف اللسان عن التفوه بما يسيء اليهم ويخل بالسلم الأهلي ويضر بوحدة الصف أمام الأعداء والطامعين في البلاد وثرواتها\".


وبشان زيارة رئيس الوزراء، حيدر العبادي الى اليابان، الـتـي اختتمها أمـس الجمعة،اكدت الصحيفة ان الزيارة حققت نجاحا اقـتـصـاديـا اخـر، وخــطــوة مـهـمـة صــوب تـفـعـيـل الـعـديـد مــن الـشـراكـات الاسـتـثـمـاريـة مـع الـبـلـد الـصـديـق، لاسـيـمـا عـقـب قـرار الرئيس الياباني، شينزو آبي، تخفيض مستوى المخاطر الامنية فـي الـعـراق، وهـي الخطوة الـتـي ستتيح دخـول الشركـات اليابانيـة بكـثـافـة للاستثمار في العراق\".

واشارت الصحيفة الى ان الـلـقـاءات الـتـي اجــراهــا الـعـبـادي فـي طـوكـيـو، اثمرت عـن الـتـوصـل الـى عـدد مـن الاتـفـاقـيـات المـهـمـة، لاسيما المتعلقة بإكمال مشروع ماء البصرة الكبير (الهارثة)، وتـرأس العبادي جولة المباحثات الرسمية بين البلدين فضلا عن تطوير قطاع الطاقة الكهربائية. ٍ واستصلاح أراض بين نهري دجلة والفرات في قطاع كما تحدث الجانبان خلال المؤتمر الذي عقد في طوكيو بشأن خلق فرص الـعـمـل بـحـضـور عــشــرات الـشـخـصـيـات الـسـيـاسـيـة والاقـتـصـاديـة مــن الـيـابـان والأمـــم المـتـحـدة والاتــحــاد الأوروبـــي وممثلين عـن 30 دولــة ومنظمة دولـيـة، عن امـكـانـيـة زيــادة تـواجـد الـشـركـات الـيـابـانـيـة فـي الـعـراق مستقبلا.

وركزت الصحيفة على تاكيد العبادي خلال المؤتمر أن العراق يتطلع بعد النصر عـلـى الإرهـــاب إلــى إعــادة الإعــمــار والـتـنـمـيـة والـتـطـور الاقـتـصـادي وأن فيه مـن الطاقات مـا يمكنه مـن صنع ذلك، وأن عراقنا اليوم يتطلع للمستقبل بثقة، في وقت أعـلـن فـيـه رئـيـس الـــوزراء الـيـابـانـي دعــم بــلاده الكامل للعراق في تطلعاته نحو المستقبل، وتحدث بلغة نادرة: «مثلما تطلقون في العراق على اليابان كوكب اليابان؛ سيكون العراق أيضا كوكب العراق»

واوضحت الصحيفة.\"استجابة لما عرضه العبادي من عملية استقرار أمني، قرر رئيس الوزراء الياباني «تخفيض مستوى المخاطر الامـنـيـة لــدخــول الـيـابـانـيـين فــي عــدد مــن المـحـافـظـات الـعـراقـيـة، مـمـا يــؤدي الــى دخــول المـزيـد مـن الـشـركـات اليابانية للعمل في العراق\".

على صعيد متصل قالت صحيفة المشرق \"مَا ان عَاد رئيس الوزراء حيدر العبادي امس الجمعة، إلى العراق بعد اختتام زيارته إلى اليابان ، حتى كشف مكتبه عن نتائج الزيارة التي أثمرت عن اتفاقات لتوسيع الاستثمارات النفطية والغازية وانشاء مصانع للسيارات ومحطات كهربائية واستصلاح للأراضي الزراعية في العراق، في حين اكد رئيس الوزراء الياباني استمرار بلاده في دعم العراق وجهوده في مواجهة الإرهاب. 

واضافت الصحيفة فقد كشف مكتب العبادي عن نتائج زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى اليابان التي استغرقت ثلاثة أيام شارك خلالها في مؤتمر إعادة إعمار العراق في طوكيو أنه قد حصل على موافقة اليابانيين على الدخول بقوة للاستثمار في العراق والمساهمة في عمليات إعمار ماخربته الحرب ضد الارهاب. مشيرا إلى أنّ الاتفاق قد تم على قيام شركة \"تويو اينجينيرنك كوربوريشن\" لاستثمار الغاز المصاحب في العراق وايجاد واردات للدولة منه بدلا من حرقه. في حين أكدت شركة \"تويوتا تسوشو كوربيشن\" أنها ستوفر محطات كهربائية ثابتة ومتنقلة وآليات انشائية حيث سيتم توفير 4 محطات كهربائية سعة 400 \"كي في\" في محافظتي ميسان والمثنى وبشط العرب والشطرة جنوبي العراق، في وقت ستوفر شركة \"تويوتا تسوشو كوربيشن\" 12 محطة متنقلة 132 كي في وسيدخل معظمها للعمل قبل صيف العام الحالي 2018 لزيادة معدلات انتاج الطاقة الكهربائية في العراق.

وأوضحت الصحيفة ان مكتب العبادي اشار الى ان رئيس شركة \"ميتسيوبيشي\" هيتاشي بور قد اكد دعم شركته للعراق ومساهمتها في مجال الاعمار والقيام بالعديد من المشاريع اضافة إلى تأهيل محطة كهرباء الهارثة في محافظة البصرة الجنوبية وامكانية توسيعها لتوفير الطاقة الكهربائية لاهالي المحافظة. في حين قرر رئيس شركة جابيكس هيديشي اوكادا زيادة استثمارات الشركة في القطاع النفطي وبالاخص في محافظة الناصرية الجنوبية وزيادتها إلى 4.5 مليار دولار وبما يوفر فرص عمل للمواطنين في المحافظة اضافة إلى أنّشاء مراكز تدريب وتطوير للخبرات العراقية. وقد تم خلال الزيارة التوقيع على على اتفاقية مع الجانب الياباني تخص اكمال مشروع ماء البصرة الكبير \"الهارثة\" لتوفير الماء لأهالي مدينة البصرة.. واتفاقية اخرى لاستصلاح اراض بين نهري الفرات ودجلة في قطاع الري.من جانبه اعلن رئيس شركة \"سوميتومو\" التجارية كوني هارو ناكامورا عن عزم شركته لإنشاء معامل لتصنيع السيارات اليابانية وخدمات ما بعد البيع كما تم الاتفاق على توسيع مكتب منظمة التجارة الخارجية اليابانية \"جيترو\" في العراق بعد لقاء العبادي بمديرها هيرو يوكي ايشيد وموافقة الشركة على ارسال شركاتها للاستثمار./انتهى