تاريخ النشر : 2018/11/13 صحف الثلاثاء تهتم بجولة برهم صالح الخليجية واستكمال الكابينة الوزارية

بغداد/  اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بجولة رئيس الجمهورية برهم صالح الخليجية واستكمال الكابينة الوزارية

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن تحالف سائرون تاكيده استمرار مباحثات الكتل السياسية مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لتسمية المرشحين للوزارات الشاغرة نافيا الاتفاق بينها وبين تحالف الفتح بشأن مرشح الداخلية فالح الفياض، معربة عن املها ان ياتي عبد المهدي بجميع المرشحين للوزارات الشاغرة ،وعدم تقديم جزء منها .

وقال النائب عن تحالف سائرون صباح العكيلي : استبعد طرح المرشحين للوزارات الشاغرة الثمانية خلال الاسبوع الجاري ، مرجحا تسميتهم الاسبوع المقبل بعد تصويت مجلس النواب عليهم “.

واعرب العكيلي عن امله ان يأتي رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بجميع المرشحين للوزارات الشاغرة ، وعدم تقديم جزء منها ، خدمة للصالح العام “.

على صعيد متصل اكد تحالف سائرون موقفه الثابت من عملية تشكيل الحكومة في اختيار الوزراء وفق المقاسات المهنية والوطنية.

وقال النائب حمدالله الركابي المتحدث الرسمي لكتلة سائرون النيابية في بيان: تناقلت وسائل الاعلام تصريحات منسوبة لاحد اعضاء مجلس النواب العراقي يتحدث فيها عن (شبه اتفاق) بين تحالف الفتح وسائرون بقرب اختيار فالح الفياض لتولي وزارة الداخلية ، ونحن اذ ننفي وجود اي اتفاق في هذا الموضوع تحديدا ، نؤكد على موقفنا الثابت من عملية تشكيل الحكومة في اختيار الوزراء وفق المقاسات المهنية والوطنية .

صحيفة المشرق من جانبها نقلت عن رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي نفيه الانباء التي تتحدث منذ أيام عن ترشحه لمنصب وزير الدفاع.

وذكر المكتب الإعلامي للدكتور علاوي في بيان أن \"بعض وسائل الاعلام تناقلت مؤخرا تصريحات او تسريبات لبعض (ضعاف النفوس) الذين يلهثون وراء مواقع المسؤولية ويظنون ان الجميع يسير بهذا الاتجاه، مفادها ان زعيم ائتلاف الوطنية الدكتور اياد علاوي قد رشح نفسه لمنصب وزير الدفاع\".
وأضاف أن \"ائتلاف الوطنية وفي الوقت الذي يدعو وسائل الاعلام الى تحري الدقة في نقل الاخبار، فانه ينفي بشكل قاطع صحة تلك الاشاعات، ويؤكد ان الدكتور علاوي لم يرشح نفسه مطلقا لأي منصب بل رشح عدة اسماء لهذا المنصب\".

وخلص البيان إلى القول \"كما ننوه مجددا الى ان منصب وزير الدفاع هو من حصة ائتلاف الوطنية في تحالف الاصلاح وأن السيد هشام الدراجي ليس مرشحا لائتلاف الوطنية ولم يكن من بين الاسماء التي قدمها الدكتور اياد علاوي زعيم الائتلاف لتولي مهمات هذا المنصب \".


وعن جولة برهم صالح الخليجية نقلت صحيفة الصباح عن رئيس الجمهورية, تاكيده عمق ومتانة علاقات العراق بأشقائه في دول الخليج العربي , مشيدا بتطورها وتقدمها بما يخدم مصالح الشعب العراقي والشعوب الخليجية الشقيقة ,
.
ودعا صالح خلال زيارته امس دولة الامارات ولقائة ولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد ال نيهان , الى تكثيف الجهود للتصدي لافة الارهاب , في حين اكد ولي عهد ابو ظبي للرئيس صالح ان \" استقرار العراق جزء اساس من استقرار المنطقة كلها\"

وقال بيان لرئاسة الجمهورية ان \" رئيس الجمهورية برهم صالح , اكد حرص العراق على تمتين وتطوير علاقاته مع جميع دول العالم لاسيما مع دول الجوار والدول العربية والخليجية الشقيقة\" مشيرا الى ان \" جولته الخليجية التي افتتح بها زياراته الخارجية بمثابة رسالة تؤكد نظرة العراق الخاصة للعلاقات مع دول الخليج \".
ولفت الرئيس صالح , الى ان \" العلاقات بين العراق والامارات تكتسب اهمية بالغة للشعبين الشقيقين , واكد حرص العراق على تمتين وتعزيز علاقته مع دول الامارات في شتى المجالات , متمنيا لدولة الامارات وشعبها استمرار التقدم والازدهار في ظل قيادتها الحكيمة , وثمن صالح مواقف دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة بدعمها للعراق في مختلف المستويات خلال السنوات الماضية \"./انتهى