تاريخ النشر : 2019/05/26 الصحف تتابع تأجيل الانتخابات المحلية .. وتكرر غيابات النواب عن الجلسات

 تابعت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم الاحد، السادس ‏والعشرين من ‏ايار ، تأجيل انتخابات مجالس المحافظات ، وتكرر غيابات النواب ‏وعدم تحقق النصاب لعقد الجلسات .

‏ صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، قالت ان الـلـجـنـة ‏الـقـانـونـيـة النيابية اكدت ان المعطيات الفنية تجعل تأجيل انتخابات مجالس ‏المحافظات عن موعدها المقترح ، امرا حتميا .

‏ وقال عضو اللجنة صائب خدر ، حسب / الزوراء / :\" مـن الجانب الــفــنــي ‏أصــبــح تــأجــيــل انــتــخــابــات مـجـالـس المحافظات حتميا \" ، مشيرا الى :\" وجود ‏جملة اعتبارات بعد اجتماع اللجنة القانونية النيابية مع أعضاء مجلس المفوضية \".

‏ واضاف :\" ان المفوضية كانت طرحت رؤيـة بضرورة اجراء التعديلات على ‏قـانـون الانـتـخـابـات فـي مـدة لا ينبغي ان تـتـعـدى شـهـر نـيـسـان، وبـخـلاف ذلـك ‏فإن الانتخابات المحلية تؤجل وفق الموعد الذي تحدده الحكومة ، و نحن الآن في ‏نهاية شهر أيار ولم يصادق مجلس النواب على تلك التعديلات، ما يجعل مهمة اجــراء ‏الانـتـخـابـات فـي مـوعـدهـا المقترح صعبا مـن الناحية الفنية \".

‏ واوضح خدر :\" ان هذا الوضع يتطلب اقتراح موعد جديد لانتخابات مجالس ‏المحافظات \".

‏ واشارت الصحيفة الى قول عضو لجنة الاقـالـيـم شـيـروان الـدوبـردانـي :\" ان هناك ‏اتفاقاً أولياً جرى بين رئيس الـوزراء عادل عبد المهدي والمفوضية العليا للانتخابات ‏على تأجيل انتخابات مجالس المحافظات المقرر إجراؤها في 16 تشرين الثاني، الى ‏شهـر نيسان من العام المقبل\".

‏ واضاف الدوبراني :\" ان ممثل الحكومة فـي مـجـلـس النواب طورهان المفتي، طـلب ‏الـتـريـث بـالـقراءة الـثـانيـة لـتـعـديـل قـانـون انتخابات مجالس المحافظات \"، مبينا :\" ‏ان هناك رؤية للحكومة بأن يكون الفارق بين انتخابات مجالس المحافظات والنيابية ‏سنتين \".

‏ صحيفة / الصباح الجديد / تابعت موضوع تكرر غياب النواب عن الجلسات وعدم ‏اكتمال النصاب .

‏ ونقلت بهذا الخصوص قول النائب عن تيار الحكمة جاسم البخاتي :\" ان مستوى ‏جلسات مجلس النواب لا يرتقي الى مستوى الطموح، والمحاور التي يتم ادراجها قد ‏تكون غير اساسية ناهيك عن ضياع العديد من الجلسات دون انعقاد بسبب المقاطعات ‏وعدم اكتمال النصاب \"، مبينا :\" ان العامل الحزبي هو الضاغط على عمل البرلمان ‏وسير الجلسات وطريقة ادارتها \".

‏ واضاف بخاتي:\" ان الجميع كان يتمنى تجاوز المصالح الضيقة والتحرك باتجاه ‏الفضاء الوطني \"، لافتا الى :\" ان هناك عدة امور منعت الكثير من النواب من ‏الحضور للجلسات من بينها امور قانونية كالزيارات الرسمية او العمل داخل اللجان، ‏والبعض الأخر دون عذر شرعي كما حصل بجلسة البرلمان يوم الاربعاء الماضي\".

‏ عن هذا الموضوع ، اشارت صحيفة / كل الاخبار / الى قول عضو اللجنة القانونية ‏البرلمانية وجيه عباس :\" ان مقاطعة بعض أعضاء البرلمان جلسة الأربعاء رسالة ‏إلى المحكمة الاتحادية بضرورة عدم التأخر بقضايا استبدال الأعضاء لفترة طويلة\".

‏ ‏ واشار عباس الى :\" ان قضية استبدال الأعضاء هي قضية قضائية وليست سياسية ‏أو حزبية، ونعتقد أن أساس القانون يكون من خلال إلزام الآخرين بما ألزموا به ‏انفسهم\".

‏ واضاف :\" اننا دخلنا الانتخابات وفق قوانين مقرة من قبل القضاء ونعتقد أن ‏القرارات القضائية الصادرة من المحكمة الاتحادية لها سلطة إلزامية وإجبارية حتى ‏على السلطة التشريعية\".

‏ صحيفة / النهار / تابعت موضوع الفساد ، وبالاخص في قطاع الدواء .

‏ وقالت بهذا الخصوص :\" سبب غياب الرقابة على تجارة الأدوية في العراق انفلاتا ‏واضحا في عمليات تداول الدواء وتوزيعه التي باتت خاضعة لرغبات تجار ومندوبي ‏البيع في العراق فأصبحت معارك الفساد تضع المرضى بمهب الريح والسماسرة ‏يتاجرون بالأرواح\".

‏ ‏ واضافت الصحيفة انه :\" قبل ثلاث سنوات اكتشفت السلطات الصحية في العراق ‏إصابات بين مجموعة من النساء الحوامل بفيروس نقص المناعة المكتسبة \" الايدز \" ‏وأثبتت نتائج التحقيقات حينها انتقال الفيروس عن طريق الحقن للنساء الحوامل في ‏المراكز الصحية كنوع من اللقاح وتكررت الحالة لمرات عدة خلال العامين الماضيين ‏‏\".

‏ واشارت الى معلومات عن تسرب الأدوية الملوثة إلى السوق وكان آخرها تسرب ‏مجموعة من الأدوية الملوثة بالايدز من احد المذاخر، متسائلة :\" من المسؤول عن ‏الأدوية الفاسدة في العراق، هل هي وزارة الصحة أم نقابة الصيادلة أم جهاز التقييس ‏والسيطرة النوعية\"، مبينة :\" ان هناك لجنة تحقيقية برلمانية تشكلت بمجلس النواب ‏بعضوية 12 عضوا من بينهم رؤساء لجان الصحة والخدمات والمجتمع المدني ‏للتحقيق بشبهات الفساد حول قضية استيراد ادوية فاسدة \".


>


>