تاريخ النشر : 2019/06/12 نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالذكرى (150) للعيد الوطني للصحافة العراقية

نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالذكرى (150) للعيد الوطني للصحافة العراقية


تحتفل نقابة الصحفيين العراقيين والأسرة الصحفية يوم 15 / حزيران من كل عام بالذكرى السنوية للعيد الوطني للصحافة العراقية .


وسيتم بهذه المناسبة تكريم عوائل شهداء الصحافة العراقية الذين رووا بدمائهم الزكية ارض العراق خلال مرافقتهم القوات الأمنية في الخطوط الأمامية في معركة التحرير ضد فلول داعش الارهابي .


كما سيتم بهذه المناسبة الاحتفاء بحملة الشهادات العليا من الصحفيين تقديراً واعتزازاً لمكانتهم العلمية ومسيرتهم المهنية والصحفية والإعلامية .


والاحتفال بهذا الحدث المهم في تاريخ الصحافة العراقية هو استذكار للخطوات الاولى لولادة صحيفة الزوراء في الخامس عشر من حزيران عام 1869 لتأخذ اسما من حبيبتهم مدينة بغداد التي ابتدأت مع تعيين الوالي العثماني مدحت باشا على العراق حيث جلب مدحت باشا معه مطبعة من باريس لطبع الجريدة فيها ، ثم اسس بعدها مدرسة صناعية في بغداد، وكان الهدف الأساس للجريدة هو اعادة الثقة المفتقدة مابين المواطن والسلطة انذاك .


وجريدة الزوراء التي اسسها الكاتب احمد مدحت افندي وهو في الوقت نفسه اول من تولى رئاسة التحرير فيها تعد الصحيفة الرسمية للسلطة العثمانية وقد تولاها من بعده عزت الفاروقي واحمد الشاوي البغدادي وطه الشواف ومحمد شكري الالوسي وعبد المجيد الشاوي وجميل صدقي الزهاوي .


ويأتي الاحتفال بعيد الصحافة العراقية هذا العام متميزا حيث اثبتت الاسرة الصحفية ومن خلال مسيرتها الحافلة بالتضحية والعطاء المهني انها قادرة على ان تعيد لهذا البلد رونقه ومجده ، بالكلمة الصادقة المعبرة عن ضمير المواطن ومعاناته وصدق انتمائه .


وكان للصحفيين العراقيين وفي المقدمة نقابتهم نقابة الصحفيين العراقيين دور بارز في مسيرة نهوض العراق وتعزيز دوره العربي والاقليمي والدولي من خلال تواجده في المنظمات والهيئات الصحفية العربية والدولية حيث يرأس نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي اتحاد الصحفيين العرب بالاضافة الى عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للصحفيين وقد عمل من خلال هذين الموقعين على تبيان الصورة المشرقة للعراق ودوره الحضاري على مدى التاريخ .


وياتي الاحتفال بعيد الصحافة هذا العام متزامنا مع عمل دؤوب تقوم به قيادة النقابة لاعادة المنحة السنوية للصحفيين التي توقفت منذ عده سنوات وتسهيل اجراءات حصول الصحفيين على اراضي سكنية واستثنائهم من الرسوم تقديراً لتضحياتهم دفاعا عن العراق .


هذا وسوف تستقبل نقابة الصحفيين العراقيين في مقرها بكرادة مريم السادة المهنئين وتلقي برقيات التهنئة اعتباراً من صباح يوم السبت 15/6/2019 والايام التالية .


 تحية للاسرة الصحفية العراقية في عيدها وعهداً على مواصلة العطاء من اجل رفعة بلدنا واعلاء شأنه وليحفظ الله العراق وشعبه الكريم .


 


                                                              نقابة الصحفيين العراقيين