تاريخ النشر : 2019/06/13 صحف الخميس تتناول زيارة وزير الخارجية العماني الى بغداد ..واستعداد الاسرة الصحفية للاحتفال بعيدها الخمسين بعد المائة

بغداد/  تناولت صحف الخميس الصادرة اليوم زيارة وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي الى بغداد ..واستعداد الاسرة الصحفية للاحتفال بالذكرى السنوية الخمسين بعد المائة للعيد الوطني للصحافة العراقية.

وبشان زيارة وزير الخارجية العماني الى العراق قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان العراق وسلطنة عمان،اتفقا امس الاربعاء، على توقيع مذكرات تفاهم في الجانب السياسي،كما أكدا اهمية تعزيز العلاقات الثنائية على اعلى المستويات.

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية محمد علي الحكيم خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره العماني يوسف بن علوي الذي بدأ امس زيارة الى بغداد قوله (سنوقع مع عُمان مذكرات تفاهم في المجال السياسي)، مشيرا الى ( مباحثات مع بن علوي تضمنت التطرق الى القضية الفسلطينية والوضع في سوريا). مشيرا الى (طرح خطة للتعاون المشترك داخل الجامعة العربية ومن خارجها)، مشيدا بـ(التعاون العربي المشترك لتخفيف حدة التوترات بالمنطقة).

واضافت الصحيفة من جانبه قال بن علوي (بحثنا العلاقات الثنائية والعديد من القضايا التي تخدم مصلحة البلدين)، مضيفا (نسعى الى توطيد العلاقات لأعلى المستويات وسنطرح القضايا داخل الجامعة العربية لمناقشتها).

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين \"ان نقابة الصحفيين العراقيين والأسرة الصحفية تعتزم الاحتفال بالذكرى السنوية الخمسين بعد المائة للعيد الوطني للصحافة العراقية يوم 15 / حزيران الجاري، متعهدة باستمرار العمل لاعادة المنحة السنوية للصحفيين التي توقفت منذ عده سنوات، وتسهيل اجراءات حصول الصحفيين على اراض سكنية واستثنائهم من الرسوم تقديراً لتضحياتهم دفاعا عن العراق.

واوردت الصحيفة بيانا للنقابة قالت فيه: سيتم بهذه المناسبة تكريم عوائل شهداء الصحافة العراقية الذين رووا بدمائهم الزكية ارض العراق خلال مرافقتهم القوات الأمنية في الخطوط الأمامية في معركة التحرير ضد فلول داعش الارهابي، فضلا عن الاحتفاء بحملة الشهادات العليا من الصحفيين تقديراً واعتزازاً لمكانتهم العلمية ومسيرتهم المهنية والصحفية والإعلامية.مضيفة أن الاحتفال بهذا الحدث المهم في تاريخ الصحافة العراقية هو استذكار للخطوات الاولى لولادة صحيفة الزوراء في الخامس عشر من حزيران عام 1869 لتأخذ اسما من حبيبتهم مدينة بغداد التي ابتدأت مع تعيين الوالي العثماني مدحت باشا على العراق حيث جلب مدحت باشا معه مطبعة من باريس لطبع الجريدة فيها ، ثم اسس بعدها مدرسة صناعية في بغداد، وكان الهدف الأساس للجريدة هو اعادة الثقة المفتقدة مابين المواطن والسلطة انذاك\".

واشارت الصحيفة الى تاكيد البيان أن العراقيين وفي المقدمة نقابتهم نقابة الصحفيين العراقيين كان لهم دور بارز في مسيرة نهوض العراق وتعزيز دوره العربي والاقليمي والدولي من خلال تواجده في المنظمات والهيئات الصحفية العربية والدولية حيث يرأس نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي اتحاد الصحفيين العرب بالاضافة الى عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للصحفيين وقد عمل من خلال هذين الموقعين على تبيان الصورة المشرقة للعراق ودوره الحضاري على مدى التاريخ.

اما جريدة النهار فقد تناولت موضوعا سياسيا اخر حيث قالت \"ليس واضحا ولا شجاعا ولا جريئا بل يخضع لسيطرة الكتل والأحزاب السياسية.. اتهامات قاسية وجهها ائتلاف النصر الذي يتزعمه حيدر العبادي إلى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لعدم قدرته على تنفيذ برنامجه الحكومي.\".

واوضحت الصحيفة ان هذه الاتهامات اكدها علي السنيد القيادي في ائتلاف العبادي في تصريحات له إذ أكد أنهم في الائتلاف يدعون مجلس النواب للتحرك العاجل من أجل استجواب عبد المهدي والوقوف على أسباب تلك التأخيرات غير المبررة في تنفيذ البرنامج الحكومي الذي عرض أمام البرلمان مشيرا إلى أن مؤسسات الدولة لم يتم إصلاحها، كما أن عبد المهدي لم يكمل حكومته الوزارية كما تعهد امام النواب في البرلمان ومن ثم فإن محاسبته أصبحت واجبة\"./انتهى