تاريخ النشر : 2019/07/04 صحف الخميس تتناول توجيه عبد المهدي بإتمام الستراتيجية الخمسية لمكافحة الفساد..واستمرار تلقي مؤيد اللامي برقيات التهاني بمناسبة فوزه بعضوي

تناولت صحف الخميس الصادرة اليوم توجيه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بإتمام الستراتيجية الخمسية لمكافحة الفساد..واستمرار تلقي نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي برقيات التهاني بمناسبة فوزه بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للصحفيين والعيد الوطني للصحافة العراقية. ...وقرار البرلمان بتمديد فصله التشريعي.

فقد قالت صحيفة المشرق ان النائب عن تحالف البناء فاضل جابر اكد أن مجلس النواب سيشرع أربعة قوانين مهمة بعد تمديد عمل فصله التشريعي الثاني لشهر واحد. 

ونقلت الصحيفة عنه القول إن “تمديد الفصل التشريعي الثاني لشهر واحد حصل لتمرير بعض القوانين المهمة التي لم تقر منذ الفصل التشريعي الأول”، لافتا إلى إن “الفصل التشريعي الثاني سيشرع قانون المحكمة الاتحادية ومشروع تعديل قانون الموازنة الاتحادية لعام 2019، فضلا عن تشريع قانون التقاعد والانتخابات المحلية”. 

وركزت الصحيفة على تاكيده أن “مجلس النواب سيكمل القراءة الأولى والثانية ومن ثم التصويت على تلك القوانين قبل انتهاء مدة التمديد التي وضعها المجلس لفصله التشريعي الثاني”، مبينا أن “تشريع تلك القوانين أمر مهم وتعطيلها ليس بصالح القوى السياسية”.

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية ان رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي،قدم أمس الأربعاء، ايجازا عن آخر التطورات والجهود التي تبذلها القوات المسلحة والاجهزة الأمنية لتعزيز الأمن والاستقرار، في حين ناقش الاجراءات الخاصة بإنهاء اجراءات المكافحة في ملف تهريب النفط، كما وجه وزارة الداخلية بضرورة تزويده بجدول زمني في ما يخص اجراءات مكافحة المخدرات.

وأوردت الصحيفة بيانا لمكتب رئيس مجلس الوزراء الإعلامي، اكد فيه أن “مجلس الأمن الوطني عقد جلسته الدورية، أمس الاربعاء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي”.مضيفا ان “رئيس مجلس الوزراء قدم ايجازا عن آخر التطورات والجهود التي تبذلها القوات المسلحة والاجهزة الأمنية لتعزيز الأمن والاستقرار”. وتابع البيان ان “المجلس ناقش عددا من المواضيع المعدّة لجدول الأعمال واتخذ القرارات والتوصيات اللازمة بشأنها، وفي مقدمتها ملف النازحين”، مشيرا الى انه “جرت متابعة اوضاع النازحين وسبل توفير المتطلبات الأمنية وتأمين سبل عودتهم واستقرارهم، كما بحث المجلس عقود التسليح ومذكرة التعاون بين العراق وارمينيا في مجال الأمن والدفاع”.كما ترأس رئيس الوزراء، بحسب البيان الثاني، الجلسة الرابعة عشرة للمجلس الأعلى لمكافحة الفساد التي حضرها اعضاء المجلس.


الى ذلك قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان مدير الاستخبارات العسكرية اللواء الركن سعد مزهر العلاق،هنأ نقيب الصحفيين العراقيين رئيس الاتحاد العام للصحفيين العرب مؤيد اللامي بمناسبة فوزه بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للصحفيين والعيد الوطني للصحافة العراقية.

واضافت الصحيفة ان العلاق اشاد خلال زيارته إلى نقابة الصحفيين العراقيين لتقديم التهنئة، بالجهد الكبير والدور الفاعل للنقابة وحضورها المتميز محلياً وعربياً ودولياً، مؤكداً إن فوز نقيب الصحفيين العراقيين بهذا المنصب يعد انعطافة راقية وجملية للصحافة العراقية ومفخرة للعراق وللمؤسسة العسكرية بالنظر للدعم الكبير الذي قدمته نقابة الصحفيين والأسرة الصحفية خلال معارك التحرير والذي كان له الأثر الكبير في رفع الروح المعنوية للمقاتلين .

واوضحت الصحيفة من جانبه، أشاد نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي بالجهود الكبيرة والبطولات الفذة لقادة ورجال الاستخبارات العسكرية والحشد الشعبي والتي كان لها الفضل الكبير في تحرير ارض ومدن العراق من عصابات داعش الإجرامية والحفاظ على وحدة وسيادة العراق.

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان/طبعة العراق/ان الهيئة الوطنية للاستثمار عدت ما يثار بشأن الدور المحيطة بمطار بغداد الدولي ، هجمة تستهدف عمليات الاعمار والبناء في البلاد ، مؤكدة ألا تغيير ديموغرافي عبر المشروع الاستثماري. 

ونقلت الصحيفة عن الهيئة في بيان قولها (حصلت موافقة مجلس الوزراء على أستثمار جزء من الأراضي المحيطة بالمطار والبالغة مساحتها ستة الف دونم من أصل 106 الف دونم متروكة وعائدة الى الدولة دون المساس بأية حقوق للأراضي الخاصة والعائدة والمشغولة من قبل المواطنين حيث تم أستبعادها، سواء كانت دورا سكنية أو منشأت أو أراضي زراعية أو مشاريع ولا صحة لما أثير بشأن أستملاك الهيئة لتلك الأراضي ومصادرتها من أصحابها لأغراض تنفيذ المشروع)، لافتة الى ان (الخطة تشمل تطوير وتأهيل الأراضي المحيطة بالمطار لانشاء مراكز تجارية و أقتصادية و تعليمية و بحوث وخدمات طبية بالأضافة الى مراكز ترفيهية ورياضية عن تشييد خمسة الأف وحدة سكنية يتم تمليكها الى المواطن)،

واشارت الصحيفة الى تاكيد البيان ان (مجلس الوزراء وافق على تخصيص اربعة الأف دونم الى شركة دايكو العالمية على أن يتم أستثمار المتبقي من المساحة والبالغة12 الف دونم من قبل الشركات ورجال الأعمال العراقيين المؤهلين لتنفيذ هكذا مشاريع)، مضيفا ان ( الهيئة تجري حاليا مفاوضات مع مستثمرين وشركات عراقية رصينة لأستثمار جزء أخر من الأراضي المتبقية12 الف دونم والمملوكة للدولة وبما ينسجم مع قرار المجلس).


الى ذلك قالت صحيفة النهار ان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اثنى على قرار رئيس الوزراء عادل عبد المهدي فيما يخص اغلاق مقرات الفصائل وهيكلة الحشد الشعبي. 

ونقلت الصحيفة عن الصدر في تغريدة على حسابه بتويتر قوله ان “ما صدر من رئيس مجلس الوزراء أمر مهم وخطوة اولى نحو بناء دولة قوية” ووجه “قيادة سرايا السلام بتطبيق القرار فورا, واغلاق المقرات والغاء الاسم محددا شرطا “لانفكاكها عنه انفكاكا تاما”, وذلك بعد ان “تُلحق بالقوات الامنية الرسمية وسرايا السلام اعلنت التزامها الكامل وتطبيقها الفوري لأمر الصدر الخاص بالسرايا حيث اعلنت سرايا السلام في بيان صدر التزامها الكامل وتطبيقها الفوري لامر السيد مقتدى الصدر حول حل سرايا السلام وانفكاكها عنه


>