تاريخ النشر : 2020/04/02 صحف الخميس الالكترونية تتابع تطورات فايروس كورونا وجهود خليتي الازمتين الحكومية والبرلمانية لتطويقه...وجهود الزرفي لتشكيل كابنته الوزارية

تابعت صحف الخميس الصادرة اليوم عبر مواقعها الالكترونية تطورات فايروس مرض كورونا وجهود خليتي الازمتين الحكومية والبرلمانية لتطويقه...وجهود رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي لتشكيل كابنته الوزارية.

فقد قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي التقى في مقر إقامته ببغداد كلا من وزير الهجرة والمهجرين نوفل بهاء موسى ورئيس صندوق إعمار العراق مصطفى الهيتي وفي بداية اللقاء استعرض موسى آخر تحديثات خارطة التواجد المناطقي للمهجرين والنازحين داخل العراق وخارجه، والمعوقات التي تحول دون عودتهم الى مدنهم وقراهم.فيما قدم الهيتي عرضا مفصلا لخطط وبرامج الصندوق في ملف إعادة بناء المدن المدمرة جراء إحتلال تنظيم داعش الإرهابي، وحجم المشاريع المنفذة في محافظات ديالى والانبار وصلاح الدين ونينوى.

واضاف الصحيفة من جهته أكد الزرفي (عزم حكومته المرتقبة العمل بحرص ومسؤولية لإغلاق ملف معاناة المهجرين والنازحين بشكل نهائي بموازاة إعادة إعمار المدن المهدمة وتأمين متطلبات السلم الأهلي والتعايش المشترك) معربا عن (نيته إطلاق حملة وطنية كبرى للنهوض بالخدمات الأساسية والمشاريع الحيوية في عموم العراق). منوها إلى (تلقيه إشارات مشجعة من سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي ومجموعة أعضاء الأتحاد الأوربي للمساهمة في دعم وتمويل صندوق الإعمار لتوسيع مشاريعه الإنمائية والخدمية).

وتابعت الصحيفة \"الى ذلك كشفت مصار وثيقة الصلة بالزرفي عن عزمه إجراء تغيير نوعي بنمط الإداء الحكومي السائد في وزارت الدولة ومؤسساتها والمصادر أماطت اللثام عن (نية الزرفي إيقاف الدعم الحكومي للوزارات الانتاجية وإلزامها بدفع أجور الماء والكهرباء واية خدمات أخرى ومعاملتها اسوة بالشركات الرابحة والمسؤولة عن تأمين الدعم اللوجستي ذاتيا، وإعتماد نظام دفعتي عمل بدلا من دفعة واحدة، لرفع مستوى وكفاءة الانتاج والتخلص من الترهل الوظيفي والبطالة المقنعة).

وقالت الصحيفة ان المصادر نوهت أيضا (في حال تم تمرير كابينته الوزارية الى رغبته بربط وزارتي العمل والشؤون الإجتماعية والتجارة برئيس الوزراء مباشرة في إطار توليه لملف خفض مستوى الفقر في البلاد ودعم الأسر المتعففة ومعالجة البطالة، في إشارة واضحة الى تفعيل منظومة العمل بنظام البطاقة التموينية وايصالها الى المحتاجين فعليا، الى جانب ضبط الانفاق على الأسر الفقيرة ضمن قانون الرعاية الإجتماعية).

وتابعت الصحيفة كذلك اشارت تلك المصادر الى (إهتمامه بتحريك الكتلة النقدية المتداولة والمتوقفة حاليا بسبب عزوف المواطنين عن إيداع إموالهم في البنوك بسبب فقدانهم الثقة بالمصارف الحكومية والأهلية. فضلا على إقرار قانون جديد ينظم ويحرك عمل القطاع المصرفي في البلاد. الى جانب المباشرة بإعداد دراسة جدوى لنشاط وإنتاجية كل وزارة من الوزارات الحكومية، يرافقها إعتماد الحزم في ادارة المشاريع وفق مبدأ الثواب والعقاب).

واشارت الصحيفة الى ان المصادر نوهت أيضا الى (انتهاء الفريق الإستشاري لرئيس الوزراء المكلف من وضع مواصفات وشروط محددة ينبغي توفرها في كل وزير من الوزراء المرشحين لتسنم حقائبهم في الكابينة المرتقبة، من دون الافصاح عن تلك الشروط والمواصفات).

وبشان تطورات فيروس كورونا قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان خـلـيـة الأزمــــة الــبــرلمــانــية واصلت جهودها الهادفة الـى تطويق أزمـة «كـورونـا» وتداعياتها فبينما اتـفـقـت خـلال اجتماع لها أمـس برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الـنـواب، حسن الكعبي، وحـضـور وزيـر العمل، على إطلاق رواتب لـ 67 ألف أسرة متعففة تـضـررت جــراء الـظـرف الـحـالـي، قــررت الخلية اسـتـضـافـة وزيـــري الـتـخـطـيـط والــزراعــة الـيـوم الخميس.

واوضحت الصحيفة \" وســط ذلــك، نـفـت خـلـيـة الأزمـــة الـحـكـومـية صــدور أي قـرار منها بشأن تمديد حظر التجوال الى 19 نيسان مؤكدة ان كل ما أشيع غير دقيق ، مــؤكــدة أنها تعمل ليل نهار للحد مـن هذا الوباء.

من جهتها قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة المؤقتة عدنان الزرفي،يواصل لقاءاته مع اطراف داخلية وخارجية، بهدف ضمان التحشيد لمنحه الثقة داخل مجلس النواب ، في وقت لازالت الأطراف الشيعية، وبالاخص تحالف الفتح وائتلاف دولة القانون ، تعارض تكليف الزرفي بتشكيل الكابينة الوزارية الجديدة ، مؤكدة انها الطرف المعني بالاتفاق على ترشيح رئيس الوزراء المقبل .وتصاعدت شعلة المفاوضات بعد ان كشف السياسي المستقل عزت الشابندر، عن تفاصيل مثيرة حول ترشيحه لرئاسة الحكومة المقبلة، مبينا ان الكتل الشيعية مجمعة على ترشيحه لرئاسة الوزراء.

ونقلت الصحيفة عن الشابندر في تسجيل صوتي قوله ان « رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم هو من رشحه لرئاسة الحكومة واعلن رئيس تحالف الفتح هادي العامري ورئيس تحالف العقد الوطني فالح الفياض التأييد مباشرة للترشيح مضيفا ان « مسعود بارزاني رحب بترشيحي لرئاسة الحكومة فضلا عن خميس الخنجر واطراف سنية اخرى» مبينا ان « تحالف الفتح ابلغ بشكل رسمي الكتل السياسية الاخرى بترشيحي لرئاسة الحكومة المؤقتة «.

واوضحت الصحيفة \"الى ذلك اكدت كتلة تحالف الفتح النيابية ان رئيس الجمهورية برهم صالح كلف عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة بطريقة غير دستورية، مؤكدة ان معظم الكتل ترفض هذه الشخصية في سدة الحكم.

واوردت الصحيفة تصريحا للنائب عن التحالف حامد الموسوي قال فيه «، ان « معظم الكتل الشيعية رافضة لعدنان الزرفي باعتبار ان الالية التي جاء بها غير قانونية ومخالفة للدستور مضيفا « هناك بعض المواقف الفردية من النواب تجاه تأييد تكليف الزرفي ، لكن اجمالا معظم الكتل الشيعية ترفض ترشيح المكلف لتولي رئاسة الوزراء من قبل رئيس الجمهورية «، مبينا «هناك اجماع نيابي ومن قبل معظم الشخصيات القانونية ورئيس مجلس القضاء الاعلى لا توجد لديهم قناعة بالية تكليف الزرفي\".

وركزت الصحيفة على قوله ان « جزءا من ائتلاف النصر او مايعرف بكتلة النداء الوطني برئاسة النائب يوسف الكلابي اصبح لديها موقف سلبي من تكليف الزرفي.