تاريخ النشر : 2020/05/17 الصحف تتابع حرائق حقول الحنطة واجراءات محاصرة وباء كورونا ووقف انتشاره

بغداد / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاحد ، السابع عشر من ايار ، ظاهرة حرائق حقول الحنطة والاجراءات المتخذة لمحاصرة وباء كورونا ووقف انتشاره .

صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت موضوع الحرائق التي تطال مزارع الحنطة .

واشارت بهذا الخصوص الى قول مستشار وزارة الزراعة مهدي القيسي :\" في كل عام وتحديدا في موسم حصاد المحاصيل الزراعية لاسيما الحنطة، تتعرض المزارع الى حرائق، حيث بعضها تكون ممنهجة وبفعل فاعل واخرى تكون نتيجة الاهمال والسهو \".

واضاف القيسي :\" ان ما تعرضت له بعض مزارع محاصيل الحنطة في محافظات النجف وديالى وصلاح الدين ، كان اما نتيجة سقوط شرارة من ماكنة الحصاد على المزارع وادى الى احراقها او شرارة من سيكارة نتيجة الاهمال والسهو من قبل بعض المزارعين، واحيانا تكون هذه الحرائق بفعل فاعل اما نتيجة عمل ارهابي او عداء شخصي \".

واشار الى :\" ان المساحات التي احترقت في هذا العام اقل بكثير مما كانت تحرق في الاعوام السابقة \"، مؤكدا :\" ان المساحات قليلة جدا مقارنة بالخطة الزراعية لهذا العام التي تفوق خطة العام الماضي بعد توسعة المساحات المزروعة \".

كما نقلت / الزوراء / قول المتحدث باسم وزارة التجارة محمد حنون :\" ان الهدف من عمليات الحرق هو تدمير المنتج الوطني وتقليل الكميات المسوقة وتوجيه العراق الى الاعتماد على تسويق الحنطة الأجنبية\"، لافتاً الى :\" ان الوزارة لديها تنسيق عال مع المحافظات على جميع المستويات لمنع تكرار عمليات حرق المحاصيل\".

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي تابعت تدابير واجراءات وزارة الصحة بعد تزايد عدد الاصابات بفايروس كورونا .

وقالت بهذا الخصوص :\" كثفت وزارة الصحة جهودها لمضاعفة اعداد الفحوص الميدانية لفايروس كورونا في المناطق التي شهدت إصابات كثيرة، واعلنت أنها تجري حالياً بين 5 الى 6 آلاف فحص يومياً وأنها ستصل خلال الأيام المقبلة إلى 10 آلاف فحص بعد تسلمها اول دفعة من مستلزمات تشخيص الاصابة بكوفيد 19.

واكد وكيل وزارة الصحة عضو خلية الازمة، جاسم الفلاحي ، حسب الصحيفة ، جدية الوزارة بتطبيق الحظر في المناطق التي تسجل فيها اصابات كثيرة لتمكين فرق الكشف الميداني من اداء واجباتها.

فيما نقلت / الصباح / قول وزير الصحة الدكتور حسن التميمي:\" ان التزايد الملحوظ في نسب الاصابات بفايروس كورونا المستجد يحتاج إلى جهد كبير للسيطرة على معدلات الاصابة واحتواء الوباء بشكل يضمن تقليل الاصابات الى نسب متدنية\".

واشار الى :\" ان الوزارة بدأت بمضاعفة أعداد الفحوص الميدانية في المناطق التي شهدت إصابات كثيرة لاسيما في مناطق مدينة الصدر والزعفرانية والشعلة والبلديات والحرية، فضلا عن مناطق بمحافظة البصرة.

عن الموضوع ذاته قالت صحيفة / الزمان/ :\" طالب محافظ بغداد محمد جابر العطا، الحكومة بفرض حظر شامل للتجوال في العاصمة ابتداء من الخميس المقبل، وحتى مابعد ايام عيد الفطر المبارك، بسبب تزايد أعداد المصابين بجائحة كورونا\".

ونقلت قول العطا عقب اجتماع طارئ لخلية الازمة في المحافظة :\" ان السيطرة قد تفقد اذا ما استمرت الاصابات بالتزايد ، لاسيما وان مستشفى ابن الخطيب امتلأ بالمصابين وكذلك مستشفى ابن القف الذي ربما سيمتلئ بالمصابين خلال اليومين المقبلين وهو ما يعني تخصيص عدد من المستشفيات فقط للمصابين بكورونا\"، عازيا تزايد أعداد الإصابات الى عدم التزام المواطنين بالحظر الصحي وقواعد السلامة وتعليمات الجهات الصحية.

واضاف المحافظ انه :\" تم التباحث خلال الاجتماع بشان تخصيص مناطق ومبان جديدة تستخدم للمرضى المصابين او للعزل الصحي للملامسين بعد تأثيثها وتجهيزها بالمستلزمات الصحية المطلوبة\".

فيما نقلت الصحيفة قول مدير صحة الرصافة عبد الغني الساعدي :\" ان تزايد حالات الاصابة يعود لزيادة اعداد الفحوصات المختبرية بعد فتح مختبرات جديدة للصحة العامة وكذلك عدم التزام بعض المواطنين بحظر التجوال الجزئي والتعليمات الصحية\"، مبينا :\" ان تزايد أعداد الاصابات قد يؤدي الى غلق المستشفيات وفتحها فقط للمصابين بكورونا\"./ انتهى