تاريخ النشر : 2020/12/31 صحف الخميس تبرز كلمة الكاظمي بأعمال مؤتمر قيادة العمليات المشتركة..وانتقاد البرلمان مشروع قانون الموازنة..وتوقيع عقدً مع شركة دايو الكورية

بغداد/  ابرزت صحف الخميس الصادرة اليوم كلمة رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي بأعمال المؤتمر السنوي لقيادة العمليات المشتركة..وانتقاد مجلس النواب، مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام المقبل..وتوقيع عقدً مع شركة دايو الكورية لإنشاء ميناء الفاو الكبير.


فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي،شدد أمس الأربعاء، على أن ضبط الحدود هو بوابة الأمن والاستقرار، مؤكدا ضرورة الابتعاد عن التقاطعات بين القوات الأمنية وترك الأمور الشخصية، والتركيز على الأهداف المرسومة لهم من قبل قيادة العمليات المشتركة.

واضافت الصحيفة ان الكاظمي،حيا في كلمته بأعمال المؤتمر السنوي لقيادة العمليات المشتركة، «كل الضباط والمراتب في جميع المؤسسات العسكرية والأمنية - من جيش وشرطة اتحادية ومخابرات ومكافحة إرهاب وأمن وطني وحشد شعبي وبيشمرگة.

ونقلت الصحيفة عن بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء عن الكاظمي قوله: «أنتم رمز العراق وإنجازاتكم في عام 2020 كبيرة ومفخرة لنا، فهو عام القضاء الكامل على تنظيم داعش وغلق كل منافذ نموه وقطع الطريق أمام محاولاته الخبيثة، وسنة 2021 ستكون أفضل على المستوى الأمني»، داعياً الوزراء ومؤسسات الدولة لـ«التعاون مع قيادة العمليات المشتركة كونها البيت الكبير للقوات الأمنية، وتوحيد وتنسيق جهود القطعات والاستفادة من إمكانياتها، لتحقيق النصر على الإرهاب وإعادة هيبة الدولة\".

وشددت الصحيفة على تاكيده «علينا توحيد جهدنا الاستخباري لنخلق التكامل المطلوب في عملنا الأمني»، داعيا الى «الاهتمام بالبناء النفسي للمقاتلين والمنتسبين، وبالولاء للدولة.. »، مؤكدا «يجب أن نعلّم كل الأجيال الأمنية الجديدة أن العراق غالٍ، دفعنا دما غاليا للحفاظ على أمنه ووحدته وسلامة شعبه رغم التحديات\".


وفي موضوع قالت صحيفة الزمان/طبعة العراق/ ان مجلس النواب،انتقد مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام المقبل، بسبب تضمينها فقرات غير دقيقة ونفقات مبالغ في تقديرها ولا حاجة لها في الوقت الراهن ، فيما كشف نائب عن ان الموازنة التي ارسلتها الحكومة الى البرلمان تعادل نفقات عامي 2016 و 2017 مجتمعة وانحازت للاقليم على حساب محافظات الوسط والجنوب.

واوردت الصحيفة تصريحا لعضو اللجنة المالية جمال كوجر قال فيه أن (الموازنة تحتوي على 122 تريليون دينار نفقات تشغيلية، اي ما يعادل موازنات ثلاث دول وان هناك نفقات وضِعتْ لا حاجة لها في الوقت الراهن) مضيفا أن (البرلمان لن يعيد الموازنة الى الحكومة وأن اللجنة ستعدل على مشروع القانون كون ارقامها غير دقيقة)، وتابع ان (الحكومة وضعت ترليونين دينار لتطبيق برنامجها الاصلاحي وهذا مبلغ كبير جدا)، مؤكدا ان (قانون الاقتراض الثاني جاء بمبلغ 42 ترليون دينار وعند التدقيق والمراجعة اتضح ان ما تحتاج اليه الحكومة هو 10 تريليونات ، الا ان البرلمان وافق على 12 ترليونا، لذلك فان اللجنة ستعمل على التدقيق في جميع الأرقام).

واوضحت الصحيفة من جانبه حذر النائب يوسف الكلابي، من مواد الموازنة المالية المتعلقة بحل الإشكالات بين بغداد واقليم كردستان. وقال الكلابي في تغريدة على تويتر ان (المواد المتعلقة بحل الإشكال مع حكومة الاقليم بشأن تسليم النفط والموارد الأخرى في مقترح الموازنة مفخخة ولن تصل الى حل حقيقي). مؤكدا (سنضطر ان نتعب كثيراً من أجل ان نحقق المساواة والعدالة لكل الشعب العراقي)، وتابع (لن نساوم او نتنازل عن حق الشعب).

الى ذلك قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان وزارة النقل،ابرمت امس الاربعاء، عقداً مع شركة دايو الكورية لإنشاء ميناء الفاو الكبير، وفيما اكد وزير التخطيط، خالد بتال النجم، امس الاربعاء، ان ميناء الفاو سيحقق نقلة نوعية في الاقتصاد العراقي، اشار الى ان وزارته كانت حريصة على ادراجه ضمن موازنة ٢٠٢١.

ونقلت الصحيفة عن بيان لوزارة النقل قوله: ان وزارة النقل ابرمت عقداً مع شركة دايو الكورية لإنشاء خمسة مشاريع للبنى التحتية ضمن مشروع ميناء الفاو الكبير، جاء ذلك خلال حفل أقيم في مقر الوزارة حضره ممثل رئيس مجلس الوزراء خالد نجم البتال وزير التخطيط، ووزير النقل الكابتن ناصر حسين الشبلي وعدد من الوزراء والنواب، وكذلك عدد من الشخصيات الكورية.

وركزت الصحيفة على قول وزير النقل، ناصر الشبلي،: لا يسعني إلا ان اقدم شكري لكل من وقف معنا من اجل ان يرى ميناء الفاو النور، هذا المشروع الاستراتيجي العملاق سيوفر عشرات الالاف من فرص العمل للشباب ليس في محافظة البصرة وحسب، بل والمحافظات المجاورة الاخرى سواء اثناء التنفيذ او اثناء التشغيل .مضيفا: ان تنفيذ الميناء سيبدأ بوتيرة متصاعدة، لاسيما انه تعرض الى التعطيل لأسباب كثيرة من اجل اتمام انجازه ضمن الوقت المحدد /انتهى