تاريخ النشر : 2021/12/30 صحف الخميس تتابع لقاء الصدر مع وفد الاطار التنسيقي وتجديد إصراره على تشكيل حكومة الأغلبية.. واعلان الكاظمي انتهاء المهام القتالية للتحالف الدولي

بغداد/  تابعت صحف الخميس الصادرة اليوم اللقاء الذي جمع زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر مع وفد الاطار التنسيقي برئاسة هادي العامري في الحنانة بالنجف الاشرف وتجديد الصدر إصراره على تشكيل حكومة الأغلبية ... واعلان رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، انتهاء المهام القتالية للتحالف الدولي.

فقد قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ان رئيس التيار الصدري ،مقتدى الصدر، جدد تأكيده على تشكيل حكومة الاغلبية الوطنية ، عقب انتهاء لقائه بوفد الاطار التنسيقي في منطقة الحنانة بالنجف، فيما توقع خبير سياسي ، عقد اجتماعات لاحقة بين الطرفين ، لانضاج المحادثات بشأن استحقاقات المرحلة المقبلة.

واضافت الصحيفة ان الصدر كتب بخط يده ، عقب انتهاء لقائه بالتنسيقي امس (حكومة اغلبية وطنية ، لا شرقية ولا غربية). فيما افاد رئيس تحالف الفتح هادي العامري، بأن اللقاء بين وفد الاطار والصدر كان ايجابيا ومسؤولا ومنطلقا من تغليب مصلحة الدولة والنجاح في المرحلة المقبلة بعد اكمال بحث ضمانات ذلك قريبا.

وتابعت الصحيفة فيما قال مصدر ان (الصدر هو الذي وجه الدعوة للاطار بما فيهم امين عام حركة عصائب اهل الحق قيس الخزعلي، حيث اقنع الوفد الصدر ، ان المالكي هو الجزء الاساسي لاي تحرك للاطار ولا يمكن تفتيت الاطار ، حيث جرى الاتفاق على خطورة المرحلة والتمهيد لاعلان الكتلة الشيعية الاكبر دون اقصاء وتهميش).

واوضحت الصحيفة ان إجتماع التنسيقي مع الصدر في النجف،كان بحضور رئيس تحالف الفتح هادي العامري ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها ان (الاجتماع انتهى ولم يصدر أي بيان او انعقاد مؤتمر عقب اللقاء). وبدأ الحراك بين الكتل الفائزة للجلوس على طاولة التفاهمات التي تؤدي إلى تحقيق استقرار العملية السياسية والانتقال بها مرحلة تشكيل الحكومة ،وسط تفاؤل بسرعة حسم ملامح الحكومة المقبلة.

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان قضية استشهاد مدير جوازات قضاء الأعظمية العقيد ياسر الجوراني على يد الإرهابيين بعد اختطافه أثناء رحلة للصيد في منطقة حمرين اثارت غضباً شعبياً وأمنياً، قابله وعد من القيادة العام للقوات المسلحة بالثأر للشهداء الأبرار.

واوضحت الصحيفة هذا الغضب، أثارته عصابات داعش الإرهابية بعد أن نشرت صوراً لنحر الضابط، و3 من رفاقه بعد 16 يوماً من اختطافهم، في مشهد أعاد للأذهان ذكريات مؤلمة.

واشارت الصحيفة الى ان الناطق الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول نشر بياناً نعى فيه الجوراني الذي كان مثالاً للأخلاق الحميدة والضابط المحب لوطنه، متوعداً \"سنلاحق الإرهابيين ونصل إليهم لتحقيق العدالة والثأر لشهدائنا الأبرار\"،

واضافت الصحيفة ان \"القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي،وجه بتكثيف الجهد الاستخباري والاستمرار بالنهج التعرّضي للقضاء على عصابات داعش الإرهابية\".‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، اعلن امس الاربعاء، انتهاء المهام القتالية للتحالف الدولي واستكمال خروج كل قواته ومعداته القتالية خارج العراق.وقال الكاظمي في تغريدة له: “انتهت المهام القتالية للتحالف الدولي، وتم استكمال خروج كل قواته ومعداته القتالية خارج العراق.. أصبح دور التحالف يقتصر على المشورة والدعم حسب مخرجات الحوار الاستراتيجي”مضيفا “نشكر دول وقيادة التحالف الدولي وجيراننا وشركاءنا في الحرب ضد داعش، ونؤكد جاهزية قواتنا للدفاع عن شعبنا.. عاش العراق./انتهى