تاريخ النشر : 2022/05/25 صحف الاربعاء تتابع توجيه الكاظمي بمواصلة الاستماع لشكاوى المواطنين ومتابعتها..واعلان إدراج فقرة شمول المحاضرين بقرار 315 ضمن موازنة 2022

تابعت صحف الاربعاء الصادرة اليوم توجيه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، خلال ترؤسه، أمس الثلاثاء، الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء، وجه الوزراء وجميع المسؤولين في الدولة بمواصلة الاستماع لشكاوى المواطنين ومتابعتها، وإيجاد الحلول السريعة لها ..واعلان اللجنة القانونية النيابية،عن الموافقة على إدراج فقرة شمول المحاضرين بقرار 315 ضمن موازنة 2022

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وجه خلال ترؤسه، أمس الثلاثاء، الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء الوزراء وجميع المسؤولين في الدولة بمواصلة الاستماع لشكاوى المواطنين ومتابعتها، وإيجاد الحلول السريعة لها، لافتاً إلى أن التحديات والمسؤوليات كبيرة على الحكومة، ويجب عدم الاستسلام لها بل مواجهتها وتحويلها إلى فرص نجاح..

ونقلت الصحيفة عن الكاظمي، في بيان لمكتبه الإعلامي:قوله إن روح التكامل والتعاون بين الوزارات يجب أن تكون بأعلى مستوى، مشدداً على ضرورة عدم الوقوع بالأخطاء لضمان عبور المرحلة الصعبة التي يعيشها البلد حالياً.

واضافت الصحيفة وفي سياق الجلسة، قدم وزير المالية تقريراً مفصلاً عن الوضع الاقتصادي للعراق والمؤشرات الإيجابية لتقارير البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بشأن خطوات الحكومة في ما يخص الاقتصاد الذي تضمن عدة فقرات، أهمها ما يتعلق بمؤشر الناتج المحلي، والمساهمة القطاعية في نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، ومعدلات التضخم في العراق للعام الماضي والربع الأول من العام الحالي.

وتابعت الصحيفة ان التقريرتطرق إلى مؤشر أسعار الغذاء العالمية، وأسعار المواد الغذائية المختارة في العالم وفي العراق، ومؤشرات الاقتصاد الرقمي، وأشار إلى المخزون المالي المؤقت (موازين الحكومات) والميزان المالي وإجمالي احتياطات العملة الأجنبية، والمعروض النقدي والودائع بالعملات الأجنبية في قطاع البنوك ومبيعات مزاد العملة، فضلاً عن التضخم الاقتصادي وإجمالي الدين وتوقعات أسعار.

وعن اخر التطورات السياسية قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان مصدرا سياسيا مطلعا كشف عن تغير لافت في مواقف الحزب الديمقراطي الكردستاني يتمثل في عدم ممانعته للتعاون مع الإطار التنسيقي بشأن تشكيل الحكومة الجديدة برغم تفاهمه مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدري ضمن اتفاق ثلاثي.

ونقلت الصحيفة عن المصدر في الحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان (الحزب أبدى استعداده للتعاون مع الإطار التنسيقي بشأن تشكيل الحكومة الجديدة) مضيفا انّ (المقاطعة مع الإطار التنسيقي لم تنتج شيئاً سوى الضرر بالمواطن العراقي).

واشارت الصحيفة وفي غضون ذلك دعت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) ممثلي الأحزاب السياسية في إقليم كردستان إلى اجتماع مغلق مشترك يوم غد الخميس بحسب مصدر لم يدل بتفاصيل.

واوضحت الصحيفة وفي الشأن نفسه قال النائب عن دولة القانون ثائر مخيف امس ان الاطار التنسيقي والكتلة الصدرية وصلا الى قناعة تامة بأنه لا يمكن ان يقوم طرف بتشكيل الحكومة من دون الطرف الاخر موضحا إن (أي تقارب أو انفراجة تحصل بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني تنعكس إيجابا على القوى السياسية الاخرى وخاصة الشيعية)، مشيرا الى ان “(التقارب والبوادر بين الحزبين الكرديين ستكون الخطوة الاولى لتشكيل الحكومة).

وشددت الصحيفة على تاكيده ان (الاطار التنسيقي والكتلة الصدرية وصلا الى قناعة تامة، بأنه لا يمكن لأي طرف المضي بتشكيل الحكومة بمفرده)، معربا عن (تفاؤله بانفراج قريب للانسداد السياسي )، مرجحا حدوث ذلك قريبا.

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان اللجنة القانونية النيابية،اعلنت امس الثلاثاء، عن الموافقة على إدراج فقرة شمول المحاضرين بقرار 315 ضمن موازنة 2022.

واوردت الصحيفة بيانا لعضو اللجنة ابتسام التميمي قالت فيه “استقبلنا في وقت سابق نخبة من ممثلي المحاضرين والإداريين في عموم البلاد، واستلمنا مطالبهم التي تتضمن تحويلهم إلى القرار 315 وإدراج فقرة صريحة في موازنة 2022 تضمن لهم ذلك”.مضيفة “انطلاقًا من دورنا الرقابي والتشريعي خاطبنا النائب الأول لرئيس مجلس النواب بكتاب رسمي لغرض ضمان حقهم وانصافهم أسوة بأقرانهم في بقية الوزارات تثمينًا لدورهم في سد شواغر الملاكات التعليمية وتقديمهم الخدمة المجانية لأبنائنا الطلبة” مشيرة الى “استحصال موافقة النائب الأول لرئيس مجلس النواب على الإيعاز الى اللجنة المالية لإدراج مادة تضمن تحويل المحاضرين والإداريين كافة إلى القرار 315 ضمن موازنة 2022 خدمةً للصالح العام”.