تاريخ النشر : 2023/05/20 الصحف تتابع كلمة السوداني في قمة جدة ودعوته لبناء تكتل اقتصادي عربي وملف المياه ومواجهة الشحة

بغداد /  تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، العشرين من ايار ، كلمة رئيس الوزراء محمد السوداني في قمة جدة ودعوته لبناء تكتل اقتصادي وعقد القمة العربية 2025 في بغداد ، وملف المياه ومواجهة شحتها .

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، ركزت في صفحتها الاولى على دعوة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني جامعة الدول العربيَّة إلى تطوير مناهجها نحو بناء تكتل اقتصادي، لتعزيز اقتصاديات البلدان العربيَّة واستثمار مواردها المختلفة بأفضل وجه، مشدداً على أهميَّة العمل العربي المشترك من اجل احتواء الخلافات.

وابرزت ترحيب السوداني بعودة سوريا الى مكانها الطبيعي، مبيناً أنها \"خطوة أكدنا عليها ودعمناها منذُ البدايةِ لاعتقادنا بأهميتها على طريق إعادة الاستقرار في المنطقة\"، مشدداً على \"أهمية العمل العربي المشترك من أجل احتواء الخلافات\".

وتطرقت الى قوله :\" ان من واجبنا ألّا ندع السودان الشقيق ينزلق إلى أتون الانشقاق والتناحر الداخلي، ونرحب بالمبادرات الداعية إلى إنهاء الاقتتال هناك، كما نأملُ أن تنجح الجهود لتحقيق الاستقرار في ليبيا الشقيقة، ونستبشر خيراً باستمرار محاولات تحقيق السلام في اليمن الشقيق، ونجدد وقوفَنا مع أشقائنا في لبنان؛ من أجل تجاوز ظروفهم السياسية والاقتصادية\".

وبشأن القضية الفلسطينية، نقلت عن السوداني: \"نشدد على موقف العراق الثابت والمبدئي إزاءَ الحقِّ الفلسطيني في الأرض والسيادة وبإقامة دولة عاصمتُها القدسُ الشريف \".

واشارت الصحيفة الى قول رئيس الوزراء :\" ان العراق سيستضيف مؤتمرات عدةً ، منها مؤتمر (بغداد 2023)، للتكامل الاقتصادي والاستقرار الإقليمي\"، ودعوته القادة العرب جميعاً، لعقد القمة العربية لعام 2025 في بغداد، التي تتطلع إلى احتضان الأشقّاء العرب في بلاد الرافدين\".

وعن ملف المياه وشحتها ، قالت صحيفة / الزمان / :\" توقعت وزارة الموارد المائية، انحسار ايرادات المياه من تركيا، مشيرة الى وضع خطة للتعامل مع الموقف\".

ونقلت بهذا الخصوص قول المتحدث باسم الوزارة، خالد شمال:\" ان فصل الصيف المقبل سيكون محط جهود استثنائية لتأمين مياه الشرب او للاحتياجات المنزلية او الصناعية والبيئية، والمياه المخصصة للزراعة وانعاش الاهوار وشط العرب\".

واشار المتحدث الى استنزاف الخزين المائي بشكل كبير خلال السنوات الثلاث الماضية، بسبب الشح\"، مبينا :\" ان الوزارة عملت خلال ستة اشهر على زيادة الخزين الستراتيجي بنسبة 35 بالمئة، مقارنة ببدء الموسم الشتوي الماضي\".

واكد :\" ان الموارد ستطبق نظاماً عادلاً لتوزيع المياه يعتمد على نظام المناوبة مع استمرار حملة ازالة التجاوزات\".

واوضح شمال، بحسب الصحيفة :\" ان هناك اجراءات ستمكن من توفير مياه الشرب وسقي البساتين والمساحات الخضراء وبعض أنواع المحاصيل\"، لافتاً الى ان الجانب التركي قلص المياه مجدداً على العراق، وقلل من كمياتها، حيث تراجعت من 500 متر مكعب في الثانية الى 278 \".

وعن الموضوع ذاته اشارت / الزمان / الى توقع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، ان العراق لن يستطيع تأمين 15 بالمئة من احتياجاته المائية في العقد المقبل.

ونقلت عن بلاسخارت قولها في في احاطتها امام مجلس الامن الدولي :\" ان 90 بالمئة من انهار العراق ملوثة بسبب الجفاف وقلة الواردات المائية. وبحلول 2035 لن يتمكن العراق من تلبية سوى 15 بالمئة من متطلباته من المياه\".

واضافت الممثلة الاممية :\" ان سبعة ملايين نسمة في العراق يعانون من صعوبة الوصول الى المياه\"./انتهى