تاريخ النشر : 2023/05/25 صحف الخميس تولي اهتماما لاجتماعات مالية البرلمان لانجاز ابواب الموازنة..ولزيارة سفيرة العراق لدى السعودية صفية السهيل الى نقابة الصحفيين العراقيين

بغداد/ اولت صحف الخميس الصادرة اليوم اهتماما لتواصل اللجنة المالية النيابية عقد اجتماعاتها لانجاز ابواب الموازنة التي من المقرر التصويت عليها الاسبوع المقبل..ولزيارة سفيرة العراق لدى المملكة العربية السعودية، صفية السهيل الى نقابة الصحفيين العراقيين .

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، راس أمس الأربعاء، اجتماع اللجنة الماليَّة بحضور رئيس وأعضاء اللجنة؛ لمناقشة الأمور والقضايا المتبقية في بنود قانون الموازنة، تمهيداً لرفعها إلى رئاسة مجلس النواب، وتحديد جلسة للتصويت عليه..

ونقلت الصحيفة عن الحلبوسي، في بيان،قوله أنَّ \"الموازنة الحالية هي الأهمّ باعتبارها لثلاث سنوات\"، لافتاً إلى \"أهمية المشاريع التي تحتوي عليها وتنعكس على البرنامج الخدمي وفقاً لتنفيذ البرنامج الحكومي مشددا على \"ضرورة تخفيف الإنفاق لزيادة الموارد غير النفطية\"، مجدداً التأكيد على \"سرعة إنجاز قانون الموازنة العامة.\".

واوضحت الصحيفة حتى ساعة إعداد هذا التقرير، مساء أمس الأربعاء، تواصل اللجنة المالية بمجلس النواب اجتماعاتها المكثفة من أجل إنهاء بنود مشروع قانون الموازنة الذي لا يزال يصطدم بحصة الإقليم، إضافة إلى أمور أخرى كالجداول ومقترحات النواب..

واوردت الصحيفة تصريحا لعضو اللجنة، جمال كوجر قال فيه \"لا يمكن الانتهاء من الموازنة خلال الساعات المقبلة، واللجنة ما زالت تحتاج إلى وقت، إذ إنَّ هناك أموراً ما زالت قيد النقاش بالرغم من حسم جميع أمور الموازنة تقريباً\"، مستدركاً، \"لكن تبقى حصة الإقليم المعرقل الأول لتمرير الموازنة داخل اللجنة المالية\".\".

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان/ طبعة العراق/ ان المجلس التنسيقي العراقي السعودي استأنف،اجتماعاته في مدينة جدة السعودية ،لمناقشة سبل التعاون المشترك والاتفاقيات المبرمة في اطار العلاقات الثنائية بين البلدين.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد في تصريح امس قوله ان (وفد المجلس التنسيقي العراقي السعودي برئاسة نائب وزير التخطيط محمد تميم، وصل إلى مدينة جدة السعودية)، واشار الى ان (الوفد يضم وزير النفط والأمين العام لمجلس الوزراء إضافة الى أعضاء المجلس ورؤساء اللجان الفرعية ووزراء المالية والتجارة والزراعة الثقافة والصناعة والمعادن والتعليم العالي والكهرباء ورئيس هيئة المنافذ الحدودية ونائب محافظ البنك المركزي ورئيس الدائرة العربية في وزارة الخارجية).

واشارت الصحيفة الى ان (رئيس المجلس عن الجانب السعودي وزير التجارة ماجد القصبي وأمين عام المجلس للجانب السعودي محمد العبد الحبار، كانا باستقبال الوفد)، واكد مجيد ان (الزيارة تهدف لعقد الدورة الخامسة للمجلس من اجل استعراض الاتفاقيات المبرمة في اطار التعاون الثنائي بين البلدين\".

وفي موضوع ثان قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان سفيرة العراق لدى المملكة العربية السعودية، صفية السهيل،اشادت بالدور الفاعل والمؤثر لنقابة الصحفيين العراقيين محليا واقليميا..

واضافت الصحيفة جاء ذلك خلال زيارة للسفيرة صفية السهيل الى نقابة الصحفيين العراقيين والتقت نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي وأعضاء مجلس النقابة.

ونقلت الصحيفة عن نقابة الصحفيين في بيان لها امس قولها: ان “ السهيل اشادت بالدور الفاعل والمؤثر لنقابة الصحفيين العراقيين محليا واقليميا خصوصا ان نقيب الصحفيين العراقيين يرأس حاليا اتحاد الصحفيين العرب مايجعل النقابة تلعب دورا محوريا في العمل الإعلامي العربي”.

وشددت الصحيفة على قول البيان ان”نقيب الصحفيين قدم شرحا عن طبيعة عمل النقابة ومؤسساتها الإعلامية وفروع النقابة في المحافظات التي تعمل جاهدة من اجل إعلاء شأن الصحافة والإعلام في العراق./انتهى