جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بنقاشات البرلمان بشان قانون الحرس الوطني والحرب على داعش والبدء بفتح الطرق والجسور المغلقة في بغداد
2015/08/31 عدد المشاهدات : 2601

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاثنين الحادي والثلاثين من اب بعدد من الموضوعات ابرزها نقاشات البرلمان بشان قانون الحرس الوطني والحرب على داعش وبدء مجلس محافظة بغداد بفتح الطرق والجسور المغلقة.

وبشان قانون الحرس الوطني قالت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ان مجلس النواب انهى امس جلسته الاعتيادية من دون التصويت على مشروع قانون الحرس الوطني بعد ان اخفقت اجتماعات الكتل النيابية في الاتفاق على حل النقاط الخلافية العالقة.

واشارت الى انه ورغم انضمام قادة الكتل ورؤساء اللجان النيابية الى سلسلة اجتماعات مستمرة منذ ايام للوصول الى حلول نهائية للخلافات العالقة التي تعترض التصويت على مشروع قانون الحرس الوطني لكن من دون جدوى مبينة ان تلك الاجتماعات التي سبقت انعقاد الجلسة الصباحية لم تسفر عن بوادر اتفاق بين قادة ورؤساء الكتل بشأن تمرير مشروع قانون الحرس الوطني، قبل ان يمضي قادة الكتل السياسية لاحقا الى تكليف لجنة مصغرة من ممثلي الكتل واللجان النيابية لمناقشة الصيغة النهائية المعدلة لمشروع قانون الحرس الوطني.

ونقلت الصحيفة عن بعض النواب قولهم ان اختيار هوية قوات الحرس الوطني هو العقدة الأبرز في خلافات الكتل النيابية لتمرير مشروع القانون داخل مجلس .

وقال مقرر البرلمان نيازي معمار اوغلو لـ“الزوراء”: ان “مجلس النواب قرر تأجيل التصويت على مشروع قانون الحرس الوطني لحين الاتفاق على حل النقاط الخلافية العالقة بين الكتل السياسية قبل ادراجه للتصويت على جدول الاعمال الاسبوع المقبل مضيفا انه “تم الاتفاق على عقد اجتماع لقادة ورؤساء الكتل واللجان النيابية في منزل رئيس مجلس النواب سليم الجبوري يوم الاثنين من الاسبوع المقبل للاتفاق على حسم النقاط الخلافية العالقة”.
وبين اوغلو ان “التصويت على مشروع القانون سيدرج في جدول الاعمال لجلسة يوم الثلاثاء من الاسبوع المقبل سيتوقف على نتائج اجتماع قادة الكتل في منزل رئيس البرلمان”.



من جانبها نقلت صحيفة الدستور عن مصدر برلماني قوله ان هناك نقطتين خلافيتين رئيسيتين بين الكتل السياسية بشأن قانون الحرس الوطني، موضحاً ان الفقرة الخلافية الأولى تتعلق بمطالبة بعض الكتل بأن تكون قوات الحرس الوطني من أبناء المحافظة التي يتواجد فيها، في حين يصر التحالف الوطني وكتل اخرى على ان تكون تشكيلات الحرس الوطني من ابناء العراق جميعا، وإعطاء الحق لأي مقاتل بالتواجد في اي محافظة.

واضاف المصدر أن النقطة الخلافية الثانية تتمثل بطلب بعض الكتل السياسية بأن يكون القائد العام للحرس الوطني خريج الكلية العسكرية وكلية الاركان، لكن كتلاً اخرى تصر على ان يتم اختيار قائد الحرس من قبل رئيس الوزراء حيدر العبادي سواء كان مدنيا أو عسكريا.


وفي موضوع اخر قالت صحيفة المشرق ان لجنة في وزارة الخارجية تدرس خطة لتقليص عدد البعثات الدبلوماسية خارج العراق وترشيق عدد الموظفين العاملين فيها تماشيا مع الاجراءات الاصلاحية والتقشفية التي اتخذها رئيس الوزراء حيدر العبادي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في الوزارة قوله ان هناك عشرات البعثات الدبلوماسية تشكل عبئا على خزينة الدولة كونها معتمدة في بلدان لا توجد اية مصالح للعراق فيها وانها استحدثت لاستيعاب سفراء ودبلوماسيين محسوبين على احزاب وكتل سياسية".

ونوه المصدر الى ان "الترشيق سيشمل الغاء بعثات وسفارات عراقية في عدد من دول امريكا اللاتينية وتخفيض التمثيل في بعض الدول ومن بينها دول المغرب العربي واعادة توزيع المهام الوظيفية في السفارات بما يوفر المزيد من المال الذي ينفق على رواتب عالية ونفقات لا معنى لها".

من جهته كشف عضو في لجنة العلاقات النيابية عن وجود خطة لوزارة الخارجية بإغلاق سفارات للعراق في الخارج مع تقليص بعثات دبلوماسية.

وقال عباس البياتي : "هناك اصلاحات في وزارة الخارجية فيما يتعلق بالسفارات والبعثات الدبلوماسية وشددنا في اجتماع اللجنة الأخير مع وزير الخارجية على ضرورة غلق عدد من السفارات التي لا طائل من بقائها وتكلف الدولة اموالا كثيرة مع ضرورة العمل بالترشيق في السفارة الواحدة لأن فيها موظفين اكثر مما ينبغي.


وبشان الحرب على تنظيم داعش الارهابي نقلت صحيفة الصباح التي تصدر عن شبكة الاعلام عن متحدث باسم الحشد الشعبي قوله ان قوات الحشد الشعبي سيطرت على 80 بالمئة من منطقة كرمة الفلوجة فيما صادر الجهد الهندسي اكثر من نصف طن من المواد شديدة الانفجار،.

واضاف”ان القوات الامنية والحشد وابناء العشائر أفشلوا في تكريت هجوما بـ 53 عجلة مفخخة بين شفل وبلدوزر وهمر مدرعة ومجاميع من الانتحاريين وقتلت 200 ارهابي وتم العثور على جثث 54 منهم.

من جانبه قال امر لواء علي الاكبر قاسم مصلح التابع للحشد الشعبي للصحيفة ان ابطال اللواء وبالتنسيق مع الطيران استهدفوا بالمدفعية والصواريخ تحشدا لداعش باتجاه منطقة الصينية غرب بيجي وقتلوا العشرات منهم مما اجهض نيتهم بتنفيذ هجوم هناك مؤكدا السيطرة على كل المنافذ وقطع خط امداد الارهابيين في بيجي.

وبشان فتح الطرق والجسور المغلقة في بغداد قالت صحيفة الزمان ان مجلس محافظة بغداد باشر بفتح شوارع منطقة الكرادة وسط وعود باعادة فتح الجسر المعلق العابر الى المنطقة الخضراء باتجاه الخط السريع نحو مطاري بغداد والمثنى .

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس اللجنة الامنية عضو مجلس المحافظة محمد الربيعي قوله ان (القرار الذي اعلن عنه رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بفتح المنطقة الخضراء فسح المجال أمام المجلس لاعادة العمل بالفريق الذي توقف العمل به منذ مدة لظروف معينة لرفع الحواجز الكونكريتية من مناطق العاصمة).

وأضاف ان (الفريق باشر امس مع اعداد كبيرة من المواطنين الذين اسهموا في مساندة الفريق برفع الحواجز وما وراءها من مخلفات ونفايات من اجل انسيابية حركة السير فضلا عن جمالية بغداد) موضحا ان (المجلس شكل ورشة عمل لفتح الشارع المؤدي من منطقة الكرادة عبر الجسر المعلق باتجاه الكاظمية حيث حصلت على الموافقة بفتح محلات 903 و 924 و 905 و 909 و 907 وعدد من المحال السكنية الاخرى)./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين