جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف السبت تولي اهتماما لخطب رجال دين بصلاة الجمعة وادانتهم لتفجيرات بغداد.. ومشاهد عودة الحياة الى طبيعتها بالجانب الايسر من الموصل
2017/02/18 عدد المشاهدات : 1979

بغداد / اولت صحف السبت الصادرة اليوم اهتماما لخطب رجال دين في صلاة الجمعة وادانتهم للتفجيرات الاخيرة في بغداد.... ومشاهد عودة الحياة الى طبيعتها في الجانب الايسر في الموصل.

فقد قالت صحيفة المشرق " ان رجال دين اجمعوا امس خلال خطب الجمعة على ادانة التفجيرات الإرهابية التي ضربت بغداد خلال الأيام الماضية، كما دعوا الى عدم التعرض للتظاهرات السلمية، مطالبين باجراء تحقيق عادل وإعلان نتائجه ومحاسبة المقصرين،".

واضافت الصحيفة " ففي الوقت الذي حثت المرجعية الدينية العليا اصحاب القرار في البلد على الشعور بالمسؤولية وتحمل مسؤولياتهم في حفظ الامن كان المرجع الديني محمد تقي المدرسي قد اعتبر أن التعرض للتظاهرات السلمية أمر غير مقبول جملة وتفصيلاً، داعياً الشعب العراقي والقوى النافذة والقيادات السياسية إلى الإلتزام بآداب الديمقراطية، في حين طالب خطيب جمعة الكوفة علي النعماني بإجراء تحقيق عادل بشأن ضحايا تظاهرات السبت الماضي".

وقالت الصحيفة "ان المرجعية الدينية العليا حثت اصحاب القرار في البلد على الشعور بالمسؤولية وتحمل مسؤولياتهم في حفظ الامن ورعاية حقوق المواطنين، معزية ذوي شهداء تفجيرات بغداد، فيما حذرت من مخاطر منهج {الفرعونية}.

ونقلت الصحيفة عن ممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة احمد الصافي خلال خطبة صلاة الجمعة التي اقيمت في الصحن الحسيني المطهر ”قوله "نقدم التعازي والمواساة الى ذوي الذين اريقت دماؤهم الزكية ظلما وعدوانا في البياع وقبل ذلك في حوادث مؤسفة ومؤلمة اخرى ونسأل العلي القدير لأولئك المظلومين الرحمة والغفران ولذويهم الصبر والسلوان وللجرحى الشفاء العادل ولاصحاب القرار الشعور بالمسؤولية، لكي يعلموا بما توجبه عليهم مسؤولياتهم في حفظ الامن ورعاية حقوق المواطنين”.

واوضحت الصحيفة "من جانبه اعتبر المرجع الديني محمد تقي المدرسي أن التعرض للتظاهرات السلمية أمر غير مقبول جملة وتفصيلاً، داعياً الشعب العراقي والقوى النافذة والقيادات السياسية إلى الإلتزام بآداب الديمقراطية.".

وركزت الصحيفة على تاكيده إن “الشعب العراقي والقوى النافذة والقيادات السياسية عليهم أن يشكروا ربهم على نعمة الحرية وأن يلتزموا بآداب الديمقراطية”، مشيرا الى أن “السبيل الوحيد للخروج من ضيق الأزمات وضع خارطة طريق للتقدم حتى يحصل الجميع على المزيد من الخيرات ويتحقق التنافس الإيجابي على فعل الخيرمؤكدا أن “من حق كل شخص وكل فئة وكل طائفة وكل قوم السعي الجاد من أجل المزيد من الحقوق، لكن ليس على حساب الآخرين وبالطرق الملتوية”.

كما نقلت الصحيفة عن النعماني خلال خطبة صلاة الجمعة في جامع الكوفة مطالبته الحكومة بإجراء تحقيق عادل في موضوع شهداء الإصلاح الذين سقطوا في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد"، مضيفا أن "على الحكومة أن تعلن نتائج التحقيق إحتراماً للدماء العراقية التي سالت ظلماً"

وبشان اخر الاوضاع الامنية في الموصل قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية "في مواجهة الإرهاب، تسقط كل الحسابات وتذهب كل الخلافات ادراج الرياح، ولا يبقى بين العراقيين بمختلف مشاربهم حساب سوى ذلك الذي يصب في مصلحة الوطن الجامع".

واضافت الصحيفة "فمهما كانت محاولات عصابات "داعش" البائسة ومن مولها وساعدها مؤثرة في بعض الاحيان، الا ان رد القوات الأمنية يكون اقسى حتى تحقيق النصر النهائي".

وقالت الصحيفة "وجاءت امس مشاهد عودة الحياة الى طبيعتها في الجانب الايسر في الموصل، والحضور الجماهيري غير المسبوق في ملعب سامراء، كافضل رد على المشككين بانتصارات وجهود القوات العراقية وابطال الحشد الشعبي.
وتوج هذا النصر الكبير، توفير الحماية لالاف المتظاهرين في ساحة التحرير امس الجمعة".
.
من جانبها قالت صحيفة الصباح الجديد ان مصادر عسكرية في قيادة عمليات الموصل كشفت يوم ، أمس الجمعة ، عن انهيار كبير في صفوف زمر داعش في الساحل الأيمن من المدينة ، وذلك بعد هروب عناصر التنظيم باتجاه نهر دجلة غرباً ، لافتة الى ان ، هذا الانهيار جاء بعد استعادة القوات العراقية على الساحل الايسر للمدينة بالكامل والذي كان يضم أكبر عدد من معامل التفخيخ والتصفيح وصنع العبوات الناسفة كما يعد منطلقاً لهجمات داعش باتجاه القوات العراقية شرق المدينة."

وشددت الصحيفة على تاكيد المصادر من أن التنظيم لجأ مؤخراً إلى الاستعانة بمقاتلين من أهم المناطق الإستراتيجية والتي تعد عاصمة التنظيم الهرمية لما لها فضل في نشأة القادة والمسؤولين ألا وهي تلعفر والبعاج
.
واوردت الصحيفة تصريحا لمصدر امني في قيادة عمليات الموصل اكد فيه إن ” هنالك بعض الأحياء في الجانب الأيمن لمدينة الموصل شهدت إعدامات لمدنيين وعناصر من داعش تحت حجج وقائع مختلفة منها التخابر وأخرى تتعلق بالهرب من ساحة المعركة”، لافتاً إلى ان” ما يحدث هي هستيريا إعدامات تجتاح أحياء الساحل الايمن في محاولة من قبل التنظيم لإيقاف الانهيارات في صفوفه خاصة بعد فقدانه أحياء شرق الموصل بالكامل في غضون أيام قليلة لم تكن متوقعة له
“.

ونشرت صحيفة الدستور ما نشيتا على صدر صفحتها الاولى تحت عنوان/ بسبب عدم تغذية الرصيد من الجهات المعنية....الرافدين يهدد بايقاف صرف رواتب المتقاعدين بدءا من اذار...المالية البرلمانية تناشد الحكومة الاسراع بتامين مستحقاتهم/./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين