جديد الموقع
اللامي يدعو لحماية الصحفيين في كركوك ويهدد باحالة مسؤولي المحافظة الى المحاكم الدولية صحف السبت تبرز دعوة المرجعية لتجسيد مبادىء ثورة الحسين/ع/ بالاصلاح ومحاربة الفساد وتتابع تداعيات الاستفتاء صحف الخميس تبرز زيارة العبادي الى ايسر الشرقاط .. والتدخلات الدولية والمواقف الخارجية والمحلية الرافضة لاستفتاء كردستان الصحف تتابع استمرار الخلافات البرلمانية حول مفوضية الانتخابات وعمليات تحرير ‏المناطق الغربية الصحف تتابع دخول ملف الاستفتاء اروقة الامم المتحدة واثر قرار المحكمة الاتحادية بايقافه صحف الاثنين تبرز مبادرة معصوم لتجاوز ازمة الاستفتاء وتأكيد المالكي عدم السماح بقيام إسرائيل ثانية في شمال العراق صحف الاحد تتناول الجهود المحلية والعربية والدولية لتاجيل استفتاء كردستان.. واعلان قيادة العمليات المشتركة عن تحرير ناحية عكاشات الصحف تتابع ردود الفعل على قرار برلمان الاقليم اجراء الاستفتاء .. وتداعياته المحتملة صحف الاربعاء تركز على تصاعد التوتر مع اقليم كردستان وردود الافعال على رفض البرلمان اجراء الاستفتاء نقابات المحامين والمهندسين والصحفيين والأطباء والمعلمين والعمال تقرر إقامة دعوى قضائية لإلغاء قرار استفتاء كردستان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تبرز زيارة العبادي لقيادة عمليات بغداد وتصاعد ردود الافعال الرافضة لاستفتاء كردستان الذي عدته التغيير انتحارا للشعب الكردي
2017/09/12 عدد المشاهدات : 210

بغداد/ ابرزت صحف الثلاثاء الصادرة اليوم زيارة القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي لقيادة عمليات بغداد وتصاعد ردود الافعال الرافضة لاستفتاء كردستان.

فقد قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين "ان القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، اصدر عدة توجيهات واوامر فيما يخص أمن العاصمة، خلال زيارته لقيادة عمليات بغداد".

ونقلت الصحيفة عن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان قوله: إن “العبادي زار، امس قيادة عمليات بغداد”، مبينا ان “العبادي عقد اجتماعا بالقيادات الامنية والعسكرية، حيث تمت مناقشة الخطط الامنية لادامة الأمن للمواطنين في العاصمة بغداد”.

وشددت الصحيفة على تاكيده ان “الاجتماع شهد مناقشة تحقيق انسيابية في نقاط التفتيش، ومحاربة الجريمة المنظمة، والقاء القبض على كل من تسول له نفسه العبث بأمن المواطنين”، لافتا الى ان “العبادي اصدر عدة توجيهات واوامر فيما يخص أمن العاصمة بغداد".

وبشان موضوع الاستفتاء قالت صحيفة الصباح الجديد "مع دنو الاستفتاء من الايام الاخيرة قبيل اجرائه في 25 من الشهر الجاري واصرار رئيس الاقليم مسعود بارزاني على عدم تأجيله برغم كل التحذيرات والمعارضات الاقليمية والدولية، تشهد المناطق المتنازع عليها حالة من التوتر وعدم الاستقرار السياسي بعد اصرار الاقليم على شمولها بالاستفتاء".

واوضحت الصحيفة "فبينما حذر رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني من أن الإقليم سيحارب أية مجموعة، تحاول تغيير “الواقع” في كركوك بالقوة، وان كركوك يجب أن تكون رمزا للتعايش بين كل الأعراق، وصفت النائبة عن كتلة التغيير في مجلس النواب العراقي شيرين رضا، الاستفتاء الذي سيجري في اقليم كردستان في الشهر الجاري بانه انتحار للشعب الكردي".
.
واشارت الصحيفة الى تاكيد شيرين رضا في تصريح" إن عدم مشاركة التغيير ليس انقلابا وإنما هو تعديل لمسار خاطئ تسلكه الحكومة الكردية التي تصر على رأيها في اجراء الاستفتاء وهو ما ترفضه التغيير وتطالب تأجيل الاستفتاء في الوقت الحاضر لان إقليم كردستان لا يملك الأرضية المهيئة لإجراء الاستقلال حاليا وان الوضع غير مستقر سياسيا وامنيا واقتصاديا".مضيفة ان موقف التغيير واضح وصريح، وهو يدعم تفعيل برلمان كردستان بعيدا عن المصالح الحزبية والشخصية، مشيرة الى ان اجراء الاستفتاء سيكون كارثيا على شعب كردستان من دون مراعاة العوامل والتوافقات الاقليمية والدولية..


وقالت الصحيفة "على صعيد الموقف الاقليمي من اجراء الاستفتاء في إقلیم کردستان جددت ايران تمسكها بوحدة اراضي العراق وسيادته".

واوردت الصحيفة تصريحا للمتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي اكد فيه "ان بلاده تسعی بکل ما فی وسعها لمنع حدوث بعض الأزمات التی من شأنها أن تکون خطیرة ومدمرة فی ظل العلاقات الجیدة التی تجمع بینها والأکراد والحکومة المرکزیة والوجوه العراقیة".

وركزت الصحيفة على قوله“أننا نرغب فی أن تستمر المفاوضات التی انطلقت منذ الماضي بین اربیل وبغداد وأن تجني ثمارها الإیجابیة".

من جانبها قالت صحيفة البينة الجديدة"ان كتلة بدر النيابية،اكدت ان الكلام والحوارات مع مسعود بارزاني والقوى الكردية لمنع اجراء استفتاء في كركوك لم ينفع، مشددة على ضرورة إرسال قوة خاصة من بغداد لمنع اجراء الاستفتاء في المحافظة".

ونقلت الصحيفة عن النائب عن الكتلة حنين قدو قوله" ان بارزاني مصر على اجراء الاستفتاء، وكذلك هناك إصرار كبير على شمول كركوك بذلك الاستفتاء من اجل ضمها في المستقبل الى كردستان، وهذا يعد تجاوزا خطيرا لا يمكن السكوت عنه، مهما كلف الأمر»، داعيا» الحكومة الاتحادية إلى فرض سيطرتها على كركوك من خلال إرسال قوة خاصة من بغداد لكي تمنع شمول اجراء الاستفتاء في كركوك، وإذا تطلب الأمر يجب استخدام القوة ضد أية جهة أو شخصية تريد تقسيم العراق، وزعزعة أمنه واستقراره".

وتناولت الصحيفة تاكيد قدو ان «بارزاني لديه اطماع في كركوك، وأهمها نفط المحافظة، وهو منذ فترة يريد فرصة للسيطرة عليها، والآن وجد أفضل فرصة لانشغال العراق بحربه ضد داعش، وكذلك عدم حزم وإرادة بغداد على ردعه، وفرض سيطرتها على جميع المناطق التي هي خارج حدود إقليم كردستان، وأهمها كركوك العراقية"./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين