جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاحد تتناول الجهود المحلية والعربية والدولية لتاجيل استفتاء كردستان.. واعلان قيادة العمليات المشتركة عن تحرير ناحية عكاشات
2017/09/17 عدد المشاهدات : 1833

بغداد/   تناولت صحف الاحد الصادرة اليوم الجهود المحلية والعربية والدولية لتاجيل استفتاء كردستان.. واعلان قيادة العمليات المشتركة عن تمكن القوات المشتركة من تحرير ناحية عكاشات بالكامل.

فقد قالت صحيفة الزمان طبعة العراق"ان رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم اعلن عن ان الساعات الـ 72 المقبلة ستشهد مفاجآت بصدد اجراء استفتاء كردستان من عدمه، فيما أعلنت المملكة المتحدة رسميا عدم تأييدها للاستفتاء، محذرة من تأثيره على استقرار الشرق الأوسط، في وقت ادا سفيرا بريطانيا والولايات المتحدة لدى بغداد جهوداً حثيثة لحل الأزمة وألتقيا امس برئيسي الجمهورية ومجلس النواب وبرئيس التحالف الوطني بغية تقريب وجهات النظر.

ونقلت الصحيفة عن الحكيم في ندوة حوارية موسعة مع مجموعة من رؤساء تحرير الصحف المحلية وممثليهم من بينها (الزمان ) قوله ان (وحدة العراق هي الاساس والاولوية قبل كل شيء لها ولايمكن التراجع عنها)، مضيفاً(اما طلب الاخوة الاكراد بحق تقرير المصير فلابد ان يتم عبر شروط حددها الدستور الذي يعد الفيصل للعودة اليه في اي خلاف بين الكتل السياسية المشاركة في الحكومة والبرلما ن) مضيفا أن (الاوضاع والتحديات الخطيرة التي تواجه العراق من محاربة داعش وطرده من كل الاراضي التي استولى عليها واستقرار الاوضاع الامنية والاقتصادية يدعو الجميع وخاصة الاخوة الاكراد الى الذهاب الى حوار صادق وجاد وبناء وشفاف وشامل وعميق لحل المتعلقات بين بغداد واربيل بدلا من لغة التهديد والوعيد التي لاتخدم غير اعداء الوطن من شماله الى جنوبه ),.

وشددت الصحيفة على تاكيده من ان (دول المنطقة لها رأي في موضوع الاستفتاء وما يشكله من تداعيات على الامن والسلم لتلك الدول لذا لابد من القيادة الكردية مراجعة الامور والتروي من اجل الوصول الى حل يرضي جميع الاطراف لان الصراخ ليس هو الحل الامثل بل احيانا يعقد المشهد كثيرا لابد من الحكمة والتعقل للحفاظ على الامن المجتمعي), مشيرا الى ان (المفوضية المستقلة للانتخابات هي المخولة لاجراء الانتخابات والاستفتاء في عموم العراق وفق اجرءات اصولية ).

من جانبها قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين "ان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، اكد على أهمية تضافر الجهود لحل المشاكل عن طريق الحوار البنّاء، فيما عبر سفيرا الولايات المتحدة وبريطانيا لدى العراق عن استعداد بلديهما لدعم حوار شامل بين بغداد واربيل للوصول إلى تفاهمات مشتركة".

واوردت الصحيفة بيانا للرئاسة اشار الى" ان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم استقبل امس، سفيري بريطانيا والولايات المتحدة لدى العراق فرانك بيكر ودوغلاس سيليمان”، مبينا أن “اللقاء ناقش سبل تعزيز العلاقات بين العراق وكل من بريطانيا والولايات المتحدة، فضلا عن بحث المستجدات السياسية والأمنية، لاسيما ملف استفتاء إقليم كردستان، والعمليات العسكرية ضد تنظيم داعش الارهابي".

واوضحت الصحيفة ان معصوم، اكد أهمية تضافر الجهود لحل المشاكل عن طريق الحوار البنّاء”، مشددا على أهمية “حشد جميع الطاقات من أجل ايجاد حلول لجميع المشاكل الراهنة والعمل على ترسيخ الأمن والاستقرار في البلاد".

واضافت الصحيفة "من جهة اخرى، عبر السفيران، “عن استعداد بلديهما والمجتمع الدولي لدعم حوار شامل ومثمر بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان للوصول إلى تفاهمات مشتركة تضمن حقوق جميع الأطراف”، مجددان “إلتزام لندن وواشنطن لمساندة الشعب العراقي في حربه ضد تنظيم داعش".

كما اوردت صحيفة الزوراء بيانا لنقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي،دعا فيه القيادات الكردية الى الغاء قرار الاستفتاء، مؤكدا ضرورة اللجوء الى الحوار بين أبناء البلد الواحد لدرء مخاطر كبيرة ممكن أن تضر بالعراق والمنطقة بأسرها إذا استمرت المواقف على ما هي عليه"

واكدت الصحيفة على قول اللامي": إن الفرصة ما زالت سانحة لحل الخلافات العالقة بين أبناء البلد الواحد عبر المفاوضات من أجل الوصول الى أرضيات مشتركة، داعيا القيادات الكردية الى الغاء قرار الاستفتاء نظرا لما يشكله من خطر على وحدة البلد واصطدامه بموقف دولي وإقليمي وعربي رافض".

وركزت الصحيفة على تاكيده" أن العراق يسع جميع أبنائه والجميع توسموا خيرا بعد الانتصارات الكبيرة التي حققتها القوات المسلحة والحشد الشعبي على تنظيم داعش الإرهابي، لافتا الى أن البلد مقبل على صفحة جديدة تتطلب عقلانية وخطاباً وطنياً ناضجاً، ومن غير المعقول جعل البلد يدخل في نفق مظلم جديد ربما يجلب الدمار للعراق والمنطقة بأسرها إذا ما استمرت المواقف المتشنجة على حالها".

وبشان اخر المستجدات الامنية في المعارك ضد داعش الارهابي قالت صحيفة الصباح الجديد"ان قيادة العمليات المشتركة اعلنت أمس السبت، عن تمكن القوات المشتركة من تحرير ناحية عكاشات بالكامل بعد مرور عدة ساعات على انطلاق عملية عسكرية واسعة لتحرير منطقة عكاشات غربي محافظة الانبار ، فيما أشارت عمليات الانبار الى تطهير الطريق السريع الذي يربط الناحية بالحدود الدولية".

ونقلت الصحيفة عن الفريق الركن عبد الامير رشيد يارالله نائب قائد العمليات المشتركة في بيان له عنه القول" إن” قوات الجيش المتمثلة بقيادة عمليات الانبار وقوات الحشد الشعبي وقوات الحدود شرعت بعملية واسعة لتحرير عكاشات وفتح الطريق من الطريق السريع باتجاه عكاشات وتأمين الحدود الدولية لشمال المنطقة".

كما اوردت الصحيفة تصريحا لقائد عمليات الانبار اللواء الركن خميس المحلاوي،اكد فيه "أن القوات الأمنية اقتحمت المدينة السكنية في منطقة عكاشات غربي الأنبار بنحو كامل ودخلت الى مركز المنطقة، مبيناً أن ، الدواعش فروا من المنطقة وإن “القوات الأمنية اقتحمت منطقة عكاشات والمدينة السكنية بنحو كامل ووصلت الى مركز المدينة وما تبقى هو منطقة المناجم شرق المجمع".

وذكر إن “تنظيم داعش الإرهابي فر من المنطقة"./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين