جديد الموقع
الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني للبصرة وافتتاحه عددا من المشاريع فيها وباستعداد وزارة النفط لانشاءمشروع الانبوب التصديري البحري الثالث صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني للبصرة وافتتاحه عددا من المشاريع فيها وباستعداد وزارة النفط لانشاءمشروع الانبوب التصديري البحري الثالث نقابة الصحفيين العراقيين تقرر الغاء شرط تأييد المؤسسة الاعلامية صحف الاربعاء تولي اهتماما لتاكيد السوداني على أهمية دعم المشروعات المترافقة مع طريق التنمية... ولقرارات مجلس الوزراء نقابة الصحفيين العراقيين تباشر بتجديد هويات اعضاءها الصحف تهتم بتسلم الداخلية ملف الامن في المحافظات وسبل حل الازمة السياسية في كركوك
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تهتم باعلان العبادي بان الاستفتاء اصبح من الماضي ودعوته الى حوار تحت سقف الدستور.. وسيطرة القوات الامنية واعادة انتشارها بالمن
2017/10/18 عدد المشاهدات : 1722

بغداد /  اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما باعلان رئيس الوزراء حيدر العبادي ان الاستفتاء غير الشرعي الذي اجراه اقليم كردستان انتهى واصبح من الماضي ودعوته الى حوار تحت سقف الدستور.. وانتهاء القوات الاتحادية من السيطرة، واعادة الانتشار في مناطق اخرى متنازع عليها ضمن حملة فرض الأمن والاستقرار.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية "ان رئيس الوزراء حيدر العبادي اعلن ان الاستفتاء غير الشرعي الذي اجراه اقليم كردستان الشهر الماضي "انتهى واصبح من الماض".

واضافت الصحيفة "ان اعلان رئيس الوزراء جاء في وقت انتهت فيه القوات الاتحادية من السيطرة، واعادة الانتشار في مناطق اخرى متنازع عليها ضمن حملة فرض الأمن والاستقرار.وفيما دعا رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم اهالي كركوك الى احترام سلطة القانون والدولة، اكد رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري اهمية انتشار القوات الاتحادية في المناطق المتنازع عليها."

واوضحت الصحيفة "ان رئيس الوزراء قال في مؤتمره الاسبوعي الذي عقده امس ان "الاستفتاء انتهى، وأصبح من الماضي، وادعو الى حوار تحت سقف الدستور"..

وركزت الصحيفة على تاكيده بانه "ابلغ القادة الكرد بان الاستفتاء سيضر بمصالح المواطنين الكرد اولا"، مؤكدا ان "مواطنين كردا اتصلوا بنا، وطالبوا بتخليصهم من الدكتاتورية".داعيا "ساسة الاقليم الى عدم تصغير البيشمركة من خلال تقسيمهم الى احزاب وفئات"، موضحا ان "البيشمركة اختارت التعاون مع الحكومة الاتحادية"..

وقالت الصحيفة "وفيما جدد التأكيد على التزامه "ببسط السلطة الاتحادية في جميع انحاء العراق"، بين ان "منهجنا رسم الحدود بالسلم، عكس من اراد بالدم"، نافيا في الوقت نفسه "اي اتفاق لتشكيل ثلاثة اقاليم في كردستان"..

الى ذلك قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين "ان النائب عن الاتحاد الكردستاني عبد الباري زيباري وصف ما حدث في كركوك بالطبيعي والمنسجم مع الدستور وكان باتفاق مسبق معنا .".

ونقلت الصحيفة عن زيباري قوله" ان ماحصل في كركوك هو امر طبيعي لاعادة انتشار القوات الاتحادية في المحافظة الى ماكانت عليه قبل دخول داعش الى المحافظة وبتنسيق مع الاتحاد الكردستاني .مشيرا الى ان الغاية من هذا الاتفاق هو تجنيب اراقة الدماء في المحافظة ومنع حدوث حالة اقتتال بين ابناء البلد الواحد ليس الا . مضيفا :ان تواجد القوات الاتحادية في كركوك منسجم مع الدستور ولا يتعارض مع القانون والمتمثل بادارة تلك المحافظة وفق مبدا الشراكة .وعن انشاء اقليم السيمانية اوضح زيباري ان :جميع الاحتمالات واردة ولكنه بشكل رسمي لم يناقش هذا الموضوع من قبل القيادات في الاتحاد، اضافة الى ان هذا الموضوع لايتعارض ايضا مع الدستور .".

كما اوردت الصحيفة تصريحا للنائب عن الجماعة الكردستانية سليم حمزة اكد فيه" ان سيطرة القوات العراقية على كركوك كان بالاتفاق مع بعض الشخصيات السياسية والعسكرية لتجنيب ابناء المحافظة شر الاقتتال.لافتا الى ان هناك حالة من الترقب لدى الاوساط السياسية والشعبية ما بعد كركوك والجميع بانتظار الموقف النهائي لرئيس الاقليم مسعود البارزاني . موضحا ان هناك انباء غير مؤكدة تشير الى وجود نوايا لتشكيل اقليم السليمانية للخروج من هذه الازمة .مؤكدا ان العديد من عناصر الحزب الديمقراطي بدأت بالانسحاب من محافظة السليمانية وهذه مؤشرات تثير الدهشة .منوها الى ان الاحزاب الكردستانية بجميعها مستعدة للحوار مع بغداد بما فيها الحزب الديمقراطي الكردستاني، الا ان بغداد اشترطت التراجع عن نتائج الاستفتاء وهذا شرط تراه بعض القوى امرا صعبا جدا".

من جهتها قالت صحيفة الصباح الجديد "ان قيادة العمليات المشتركة افادت أمس الثلاثاء ، بأن قوات مكافحة الإرهاب سيطرت على قضاء الدبس شمال غربي المحافظة بعد تسلل عناصر من تنظيم داعش إلى القضاء ، مشيرة الى استعادة السيطرة على منفذ ربيعة الحدودي مع سوريا شمالي غرب نينوى والتوجه بعد ذلك لفرض القانون في ناحية زمار التابعة لقضاء تلعفر".

ونقلت الصحيفة عن الناطق باسم العمليات المشتركة العميد الركن يحيى رسول قوله إن “قوات جهاز مكافحة الإرهاب تمكنت من فرض سيطرتها بالكامل على قضاء الدبس شمالي غرب محافظة كركوك”.وأن “ذلك جاء بعد تسلل عدد من عناصر تنظيم داعش إلى القضاء ليلة أمس الثلاثاء ما أدى إلى نزوح عدد من العائلات".


الى ذلك قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ "ان القيادي بالحشد الشعبي هادي العامري اعلن امس عن اكمال الصفحة الثانية من عملية فرض الامن في كركوك والمناطق المتنازع عليها، فيما استعادت القوات الامنية السيطرة على آبار النفط في كركوك كما دخلت قضاءي سنجار ومخمور وناحية بعشيقة في محافظة نينوى واستعادت السيطرة على منفذ ربيعة الحدودي مع سوريا بعد انسحاب قوات البيشمركة من تلك المناطق وغيرها من دون قتال.".

وركزت الصحيفة على قول العامري ان (قوات الجيش والشرطة الاتحادية والرد السريع ومكافحة الارهاب والحشد الشعبي اكملوا الثلاثاء الصفحة الثانية من عملية فرض الامن في كركوك بالسيطرة على حقول النفط شمال كركوك وهي حقول خباز وباي حسن الجنوبي وباي حسن الشمالي وحقول الدبس)، مضيفاً أن (العملية نظيفة جدا ولم يحدث اي تعرض للمدنيين). 

واشارت الصحيفة الى ان العامري تقدم بالشكر للبيشمركة وقال انها (اتخذت قرارا حكيما بعدم التصادم مع القوات الامنية). 

وانسحبت قوات البيشمركة ظهر امس من مواقع عدة في الموصل، بحسب النائب احمد الجبوري الذي اوضح ان (قطعات البيشمركة انسحبت من معسكر الكسك واسكي موصل وقرى شندوخة وتل الريم والقادسية باتجاه ناحية زمار شمال غرب الموصل). /انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين