جديد الموقع
صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني للبصرة وافتتاحه عددا من المشاريع فيها وباستعداد وزارة النفط لانشاءمشروع الانبوب التصديري البحري الثالث صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني للبصرة وافتتاحه عددا من المشاريع فيها وباستعداد وزارة النفط لانشاءمشروع الانبوب التصديري البحري الثالث نقابة الصحفيين العراقيين تقرر الغاء شرط تأييد المؤسسة الاعلامية صحف الاربعاء تولي اهتماما لتاكيد السوداني على أهمية دعم المشروعات المترافقة مع طريق التنمية... ولقرارات مجلس الوزراء
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الخميس تهتم بتوجيه العبادي بملاحقة العناصر التي تنشر الكراهية والعنصرية وتتابع الجدل بشان اختيار مفوضية انتخابات جديدة
2017/10/19 عدد المشاهدات : 1715

بغداد /  اهتمت الصحف الصادرة اليوم الخميس التاسع عشر من تشرين الاول بتوجيه رئيس الوزراء حيدر العبادي بملاحقة العناصر التي تنشر الكراهية والعنصرية وتابعت الجدل بشان اختيار مفوضية انتخابات جديدة.


صحيفة الصباح قالت ان رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي وجهه بملاحقة العناصر الذين ينشرون الكراهية والعنصرية ومقاطع فيديو مزيفة هدفها ايقاع الفتنة بين المواطنين وتعريض السلم الاهلي للخطر في كركوك والمناطق المتنازع عليها.
واوضحت ان ذلك جاء في وقت أبدت فيه الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وتركيا، دعمها وتأييدها لخطوات الحكومة الاتحادية برئاسة الدكتور العبادي في عملية فرض القانون الدستورية في كركوك والمناطق الأخرى، ما يسهم في الحفاظ على وحدة العراق وتأمين سيادته وحماية مواطنيه وتعايشهم السلمي..


واكد رئيس الوزراء في بيان: ان "الامن في كركوك مستتب، وتحت سيطرة الشرطة المحلية وباسناد من جهاز مكافحة الارهاب وانه أمر بمنع تواجد اي جماعات مسلحة اخرى في المحافظة".

كما اكد ان "القوات الامنية في كركوك مكلفة بحماية امن وممتلكات جميع المواطنين بمختلف اطيافهم".

و شدد على ان "الاجراءات التي اتخذتها الحكومة في كركوك دستورية وقانونية".

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان أن "رئيس مجلس الوزراء تلقى اتصالا هاتفيا (مساء أمس الأول الثلاثاء) من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون"، مبينا انه "جرى خلاله بحث عملية انتشار القوات العراقية وفرض السلطة الاتحادية في كركوك واستمرار محاربة الارهاب والاقتراب من تحرير كامل الاراضي العراقية، اضافة الى تعزيز التعاون بين البلدين".

وأكد العبادي لماكرون، ان "الاجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقية الاتحادية دستورية وقانونية"، مشيرا الى انها "تتمثل بفرض السلطة الاتحادية في كركوك من اجل حماية المواطنين والتعايش السلمي فيما بينهم".

من جانبه، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "دعم بلاده ومساندتها للخطوات الدستورية التي اتخذتها الحكومة العراقية من اجل الحفاظ على وحدة العراق"، مشيرا الى اهمية "الاستمرار في التركيز على قتال عصابات داعش الارهابية والقضاء عليها"، .

كما تلقى رئيس الوزراء اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون، .

وذكر المكتب اﻹعلامي لرئيس الوزراء في بيان أن العبادي أكد للوزير الأميركي ان "ما جرى في كركوك يمثل اعادة انتشار لفرض النظام في المحافظة، وهي خطوات قانونية ودستورية من اجل منع تقسيم البلد واضعافه".

واضاف رئيس الوزراء، ان "الحكومة الاتحادية كانت حريصة على الحوار وفق الدستور لكن المسؤولين في منطقة كردستان العراق لم يستجيبوا"، مؤكدا ان "الاولوية مازالت للمعركة مع عصابات داعش الارهابية التي نقترب من حسمها وتحرير كامل الاراضي العراقية وتأمين الحدود".

من جانبه، أكد تيلرسون للعبادي بأن "واشنطن لا تعترف بالاستفتاء في منطقة كردستان، وانها تدعم وحدة العراق وخطوات الحكومة الاتحادية في تجنب الصدام وفرض سلطة القانون"، وأشار تيلرسون الى ان "الولايات المتحدة الاميركية تولي لإكمال الحرب ضد داعش وتحرير كامل الاراضي العراقية بالغ الاهمية وتدعم جهود الحكومة العراقية في القضاء على الارهاب، اضافة الى إعادة إعمار المناطق المحررة ودعم الاقتصاد العراقي".

من جانب آخر، توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، بـ"عدم مسامحة" إدارة إقليم كردستان بسبب "استقبالها" حزب العمال الكردستاني، فيما أكد أن أنقرة ستتواصل "فقط" مع الحكومة الاتحادية العراقية.
وقال أردوغان في كلمة له بحسب قناة "TRT" التركية الرسمية: "ليست لدينا أطماع في أراضي العراق وسوريا وليست لدينا عداوة مع إخوتنا الأكراد"، معتبراً أن "إدارة إقليم شمال العراق تسرعت بإجراء الاستفتاء وستدفع ثمن تصرفها".

بدوره، أكّد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أمس الأربعاء، دعم تركيا للخطوات التي أقدمت عليها الحكومة العراقية، تجاه إقليم كردستان.
وأوضح يلدريم في مؤتمر صحفي: أنّ "بلاده تولي اهتماماً كبيراً بوحدة الأراضي العراقية، وأنّ موقف أنقرة تجاه ما يدور في هذا البلد، واضح وصريح منذ البداية".


وعن الجدل الحاصل بشان اختيار مفوضية جديدة للانتخابات قالت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ان هيئة رئاسة مجلس النواب ستعقد صباح اليوم اجتماعا مشتركا مع قادة ورؤساء الكتل واعضاء لجنة الخبراء النيابية ، لغرض حسم موضوع اختيار المرشحين الجدد لمفوضية الانتخابات ، عبر طرح مقترحيـن للوصول الى الصيغة النهائيـة وامكانية التصويت عليـها ،.

واوضحت الصحيفة ان ذلك ياتي بعد ان صوت البرلمان في جلسته يوم امس بعدم الموافقـة على مقترح قانون التعديل الثاني لقانون مفوضيـة الانتخابات رقم 11 لسنة 2007 .

واشارت الى ان خروج مجموعة من النواب ، من جلسة البرلمان جاء ليتسبب بكسر النصاب القانوني ، اعتراضا على طرح مقترح زيادة عدد اعضاء مجلس مفوضية الانتخابات الى 11 عضوا .

وقالت الصحيفة ان نوابا عن كتل مختلفة انتقدوا فشل مجلس النواب للمرة الرابعة خلال هذا الشهر ، في تمرير تقرير لجنة الخبراء المكلفة باختيار المرشحين الجدد لعضوية مجلس مفوضية الانتخابات .

ونقلت الصحيفة عن النائب المستقل ابراهيم بحر العلوم قوله في مؤتمر صحفي مشترك مع نواب عن كتل مختلفة ، ، ان «عددا من النواب المستقلين قدموا مقترحا يعالج مشكلة اختيار المرشحين الجدد الى مجلس المفوضية ، واعطاء الحرية للنائب في اختيار اعضاء المجلس الجديد ، كما يحترم بالوقت نفسه خيارات وعمل لجنة الخبراء».

وأضاف ان « لجنة الخبراء عملت لفترة طويلة وتمكنت من اختزال عدد المرشحين الى 36 مرشحا ، وحين وصلت الى هذه المرحلة بدأت الخلافات داخل اللجنة، التي لم تفلح في اقناع النواب بخياراتها النهائية وهي اختيار 9 مرشحين «، مبينا ان « النواب المستقلين قدموا مقترحا الى هيئة الرئاسة يجمع بين منح النائب حرية التصويت واحترام خيارات لجنة الخبراء ، وذلك بتقديم الحزمة المكونة من 36 مرشحا الى مجلس النواب دفعة واحدة ، ويكون الخيار الاخير للنواب ، باختيار 9 من اصل 36 مرشحـا».

واعتبر ان «هذا المقترح هو حل للمعضلة التي لم تستطع الاحزاب السياسية حلها طيلة السنوات السابقة».


وبشان الاوضاع في كركوك نقلت صحيفة الصباح الجديد عن قيادة العمليات المشتركة ، اعلانها أمس الأربعاء ، عن إكمال ما تبقى من فرض الأمن في كركوك بعد انسحاب اغلب قوات البيشمركة من المقرات الرئيسة المتواجدة في المناطق المتنازع عليها وجعلها تحت سيطرة الحكومة الاتحادية ، فيما أشارت اللجنة الأمنية في محافظة ديالى الى سيطرة القوات الأمنية على كامل ناحية جلولاء وقضاء خانقين في محافظة ديالى .

وقالت قيادة عمليات فرض الأمن بكركوك في بيان ان “قواتها تمكنت من إكمال فرض الأمن لما تبقى من المحافظة”، مشيرة إلى إن “المناطق شملت قضاء دبس وناحية الملتقى وحقل خباز وحقل باي حسن الشمالي وباي حسن الجنوبي”.

وأضافت القيادة ان “القوات الأمنية تمكنت أيضا من الانتشار والسيطرة على خانقين وجلولاء في ديالى وقضاء مخمور وبعشيقة وسد الموصل وناحية العوينات وقضاء سنجار وناحية ربيعة وبعض المناطق في سهل نينوى في محافظة نينوى”.

من جانبه أكد رئيس اللجنة الأمنية بمجلس محافظة ديالى صادق الحسيني ، أمس الأربعاء ، سيطرة القوات الأمنية على كامل ناحية جلولاء بديالى ، وفيما أشار إلى إن القوات الكردية انسحبت من دون قتال من مواقعها .

وقال الحسيني في تصريح صحفي ‘‘ ان “القوات الأمنية قد استعادت مديرية ناحية جلولاء يوم أمس وتم رفع العلم العراقي على النقاط التي كانت تحت إمرة القوات الكردية وجعلها تحت قيادة العمليات”، لافتا الى ان” تمت استعادة كل المناطق والنقاط في ناحية جلولاء بنحو كامل بعد السيطرة على منطقة جبارة”.

وأضاف إنه “لم يحدث أي صدام عسكري بل حصل الاتفاق خلال اجتماع يوم الثلاثاء الماضي مع القيادات المشتركة بتسليم المناطق التابعة لسيطرة البيشمركة”، مبينا إن ” الفرقة الخامسة هي من تسيطر على مناطق نفوذ القوات الكردية”.

وتابع ان ” مديرية شرطة جلولاء قد أعادت افتتاح مقراتها”، مشيرا إلى إن” قوات الجيش هي من تمسك بالمقرات ونقاط التي انسحبت منها القوات الكردية وسيتم تسليمها إلى قوات الشرطة المحلية عقب استتباب الأمور أكثر”.

من جهته أفاد مصدر أمني في جهاز مكافحة الإرهاب، أمس الأربعاء، أن مهمات القوات الاتحادية تم تقسيمها بنحو محكم في كركوك.
وقال المصدر ‘‘ إن “الشرطة المحلية وحماية المنشآت تولوا إدارة حماية الدوائر الحكومية في مركز المدينة”.

وأضاف المصدر أن “الشرطة الاتحادية والجيش تتولى حماية المنشآت الكبيرة خارج مركز المدينة”، مشيرا أن “السلطة الاتحادية أعادت هيكلة فوج مكافحة الإرهاب في كركوك ووضعته بحال الطوارئ بالتعاون مع الشرطة الاتحادية للتدخل في أي طارئ”.

وتابع أن “الوضع هادئ في كركوك والأسواق مفتوحة بنحو طبيعي ولا وجود لحواجز تفتيش داخل المدينة”./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين