جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تبرز قرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية استفتاء اقليم كردستان واعلان الجبوري البدء باستجواب عدد من الوزراء
2017/11/21 عدد المشاهدات : 2340

بغداد/  ابرزت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء الحادي والعشرين من تشرين الثاني قرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية استفتاء اقليم كردستان واعلان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري البدء باستجواب عدد من الوزراء.


وبشان الاستفتاء قالت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ان المحكمة الاتحادية قضت ، امس الاثنين، بعدم دستورية استفتاء اقليم كردستان الذي اجري يوم الـ25 من ايلول الماضي،.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم المحكمة اياس الساموك قوله في بيان: إن المحكمة الاتحادية اصدرت، أمس، حكما يقضي بعدم دستورية الاستفتاء الجاري يوم ٢٥ ايلول ٢٠١٧ في اقليم كردستان وبقية المناطق خارجه، موضحا أن ذلك يشمل ايضا الغاء الاثار وجميع النتائج المترتبة على الاستفتاء.

الى ذلك اعرب المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، عن ترحيبه بقرار المحكمة الاتحادية بشأن الاستفتاء،.
وقال المكتب في بيان: نعرب عن ترحيبنا بالحكم القضائي الذي اصدرته المحكمة الاتحادية العليا بعدم دستورية الاستفتاء الذي جرى يوم ٢٥ ايلول ٢٠١٧ في اقليم كردستان والغاء الاثار وجميع النتائج المترتبة عليه.

واضاف: أن القرار جاء معززا لموقف الحكومة الدستوري في بسط السلطة الاتحادية ورفض الاستفتاء وعدم التعامل معه، داعيا الجميع الى احترام الدستور والعمل تحت سقفه في حل جميع المسائل الخلافية وتجنب اتخاذ اية خطوة مخالفة للدستور والقانون.

وبشان استجواب الوزراء نقلت صحيفة الصباح عن رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري قوله ان الاثنين المقبل سيشهد بدء عمليات استجواب عدد من الوزراء.

وقالت الصحيفة ان الجبوري اكد خلال الجلسة، تخصيص جلسات الاسبوع المقبل واعتبارا من يوم الاثنين لاستجواب عدد من الوزراء بناء على طلبات مقدمة من قبل عدد من النواب.

وفي ملف كركوك، شدد الجبوري على «ضرورة الحفاظ على ارواح المواطنين وحماية السلم والتعايش المجتمعي في محافظة كركوك بعيدا عن التصعيد»..

وعن زيارة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم للكويت قالت صحيفة الزمان ان معصوم حظي بإستقبال حافل خلال زيارته الى دولة الكويت امس الاثنين التي كانت أول زيارة لرئيس عراقي الى الكـــويت بعـــــــــــد احداث 1990 والتي أجرى خلالها جولة مباحثات رسمية مع امير الكويت وكبار المسؤولين وأكد خلالها تلقيه تأكيدات برغبة الكويت واستعدادها لحل جميع المشكلات المتعلقة بخور عبد الله وتقديرها لظرف العراق.

واشارت الصحيفة الى ان الزيارة شهدت مناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك كان ابرزها العلاقات الثنائية والملاحة في خور عبد الله والملفات الحدودية الامنية والنفطية وملف التعويضات والمفقودين ودعم عملية اعمار المدن. وتأتي الزيارة فيما تواصل الكويت بناء مشروع اسكان لاهالي حدود ابي الخصيب في محافظة البصرة من المقرر انهاؤه في عام 2019 .

واكد معصوم خلال مؤتمر صحفي في الكويت اهمية القضايا العالقة بين بغداد واربيل بالاضافة الى موقف العراق ازاء الأزمات التي تعيشها المنطقة وطبيعة علاقته مع ايران.

ووصف معصوم أمير الكويت بـ(رجل المصالحة) في اشارة واضحة الى الجهود التي بذلها الصباح لرأب الصدع بين البلدان العربية وقال انه اجرى مباحثات ايجابية للغاية مع امير الكويت ووجد لدى الجانب الكويتي استعداداً لبحث جميع القضايا بما فيها الحدود البحرية والتعويضات.

ومضى قائلاً ان (الكويت ابلغتنا أنها على استعداد لحل جميع المشاكل المتعلقة بخور عبد الله، ولديها رغبة بذلك، وقد وجدنا مرونة واستعداداً وتقديراً لظرف العراق)، مشيراً الى ان (الكويت قدمت الكثير من المساعدات للعراق)، لافتاً الى ان(مؤتمر المانحين سيعقد بموعده بداية العام المقبل في الكويت).ورداً على سؤال عما اذا كانت الكويت قد اتفقت مع البنك الدولي ودول أخرى على توفير المبلغ اللازم لإعادة إعمار المناطق المتضررة المقدر بـ100 مليار دولار، إن (المبلغ كبير وهذا يعتمد على منح الدول ومدى قدرتها على الدفع)، مضيفاً إن (العراق بمفرده غير قادر على توفير هذا المبلغ الكبير، ونحن إلى الان لا نستطيع أن نعلن عن تفاصيل مؤتمر المانحين). وبشأن الأزمة بين بغداد واربيل، قال ان (قرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية الاستفتاء يعد قراراً باتاً حتى ان لم يقنع البعض)، مضيفاً ان(من كان مع استفتاء الاقليم تراجع أمام وحدة العراق)، مستدركاً (الكرد لا يشعرون بالانكسار لكن الدستور بحاجة لتعديل)./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين