جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تتناول تعهد العبادي بالانتصار على الفساد. .والتأييد الاممي لحكم الاتحادية بعدم دستورية الاستفتاء
2017/11/22 عدد المشاهدات : 2322

بغداد /  تناولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم تعهد رئيس الوزراء حيدر العبادي بالانتصار على الفساد كما انتصر العراق على «داعش»، محذرا الفاسدين من اللعب بالنار. والتأييد الاممي لحكم الاتحادية بعدم دستورية الاستفتاء.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية "ان رئيس الوزراء حيدر العبادي تعهد بالانتصار على الفساد كما انتصر العراق على «داعش»، محذرا الفاسدين من اللعب بالنار.فيما اشاد بقرار المحكمة الاتحادية العليا الخاص بالغاء نتائج استفتاء اقليم كردستان، اعلن ان الانتخابات ستجرى في موعدها وفق الدستور، اي منتصف ايار المقبل".

ونقلت الصحيفة عن العبادي قوله في مؤتمره الاسبوعي امس ان « من قاتل على الارض هم العراقيون انفسهم، ولا توجد اي قوات اخرى»، مؤكدا «لن نسمح بتجريم كل من قاتل داعش الارهابي»مضيفا ان «العراقيين لهم الفضل في مساعدة السوريين بالقضاء على داعش»، معلنا «القضاء على التنظيم الارهابي في العراق من الناحية العسكرية».وبخصوص المرحلة المقبلة، افصح رئيس الوزراء عن قرب بدء عمليات التطهير النهائية لـ»داعش» في صحراء الانبار، مبينا انه «وبعد اكتمال عمليات التطهير ستعلن هزيمة داعش نهائيا في العراق».

اما عن ملف مكافحة الفساد، فقد اكدت الصحيفة على تاكيد العبادي: «ان الفاسدين حاولوا اشغال العراق، وابعاده عن الحرب على داعش»، محذرا اياهم (الفاسدين) من اللعب بالنار. وحث رئيس الوزراء»الشباب ومن لديهم معلومة على التعاون وكشف الفساد»، واعدا العراقيين «باننا سننتصر على الفساد كما انتصرنا على داعش»، داعيا «الى الحذر واليقظة من الشائعات». 

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان/طبعة العراق/ ان بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) اعلنت امس الثلاثاء عن تأييدها لحكم المحكمة الاتحادية العليا في العراق القاضي بعدم دستورية استفتاء اقليم كردستان وإلغاء نتائجه، مؤكدة استعدادها لتقديم المساعدة بشأن الاعتراف بالحكم واحترامه.

ونقلت الصحيفة عن البعثة في بيان لها قوله ان ( المحكمة العليا الاتحادية، في قرارها، ان الاستفتاء الذي اجري في كردستان والغرض الذي اجري له واستقلال اقليم كردستان العراق، وغيرها من المناطق في الخارج، ليس له اي مرجع دستوري وينتهك احكام الدستور، بناء على ذلك، قرر مجلس الامن ان الاستفتاء غير دستوري والغاء جميع نتائجه واثاره) وان (بعثة الامم المتحدة تحث على تقديم المساعدة الى العراق على الاعتراف بهذا الحكم الصادر عن المحكمة العليا الاتحادية والدستور واحترام هذا الحكم).ورحبت البعثة الدولية بالقرار كما حثت الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم على الشروع في المفاوضات من دون تأخير، استنادا الى الدستور، لبحث جميع القضايا الراهنة بين الحكومتين.

واكدت الصحيفة على قول البعثة ان (ذلك ينبغي ان يشمل التدابير التي تسمح بانشاء سلطة اتحادية على المعابر الحدودية الخارجية للعراق الموجودة في كردستان واعادة فتح المطارات الدولية في اربيل والسليمانية امام الرحلات الجوية الدولية في وقت مبكر. ومن الضروري ايضا التوصل الى اتفاق بشان الحصة المناسبة لكردستان في الميزانية الاتحادية، ودفع المرتبات وادارة صادرات النفط).

من جانبها قالت صحيفة المشرق "رغم اعلان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان بارزاني احترامه لقرار المحكمة الاتحادية بالغاء الاستفتاء ونتائجه ، ورغم تشديد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم على ان قرار المحكمة الاتحادية بشان استفتاء كردستان ملزم للجميع بغض النظر عن القناعات الفردية والردود الاخرى ، الا ان بغداد تطالب بموقف واضح من اربيل ينص على تاييدها لقرار المحكمة الاتحادية وذلك من خلال اعلان موقف رسمي بذلك. 

واضافت الصحيفة "هذا ما اكده النائب عن دولة القانون رسول ابو حسنة حينما قال ان"قرار المحكمة الاتحادية منفذ جديد للاقليم لاعلان الغاء الاستفتاء بشكل رسمي "،مشيرا الى ان "قول الاقليم باحترام هذا القرار غير مقبول ، دون ان يصرح رئيس اقليم كردستان السابق مسعود بارزاني رسميا وبوضوح الغاء الاستفتاء ونتائجه".
".

الى ذلك تناولت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين زيارة الامين العام للمؤتمر الوطني العراقي اراس حبيب الى مقر النقابة ولقائه مؤيد اللامي نقيب الصحفيين العراقيين.

وقالت الصحيفة ان الامين العام للمؤتمر الوطني العراقي اراس حبيب اكد اهمية الدور الذي يضطلع به الاعلام في بناء المجتمع العراقي وتصحيح مسارات العملية السياسية ".

ونقلت الصحيفة عن حبيب قوله "ان للاعلام العراقي الذي تقوده نقابة الصحفيين العراقيين الدور الاساس في محاربة الفساد وفضح الفاسدين وكشف المسارات الخاطئة لمؤسسات الدولة بهدف التصحيح والبناء مثمنا الدور الذي تضطلع به نقابة الصحفيين العراقيين وتوجيهات نقيب الصحفيين مؤيد اللامي في ترسيخ مفاهيم الديمقراطية في المجتمع العراقي ونشر ثقافة القبول بالرأي الاخر وتلاقي الافكار باتجاه بناء الوطن ورفع شأنه بين الامم .".

واوضحت الصحيفة" من جانبه استعرض نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي خلال اللقاء جانبا من عمل النقابة واسهاماتها الفاعلة في تطوير مهنية العمل الصحفي بما يخدم تطلعات ابناء الشعب العراقي في البناء والرقي مشيرا الى ان النقابة قد استكملت تحضيراتها لاحتضان بغداد مؤتمرا دوليا مهما لنصرة العراق ومباركة تضحيات ابنائه في مواجهة الارهاب وتطهير الارض من دنس تنظيم داعش وتحقيق ما يطمح اليه المجتمع الانساني في درء اخطار الارهاب .".

واشارت الصحيفة الى ان اللامي اوضح ان الدعوة لحضور المؤتمر الدولي قد وجهت لمئات الشخصيات السياسية والاعلامية والثقافية والفكرية من / 130 / دولة وان المؤتمر الذي سيصاحبه عقد اجتماعات المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين العرب سيكون مناسبة كبيرة للاحتفاء باعياد النصر العراقي الحاسم"./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين