جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
اختتام مؤتمر الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية في العاصمة الاردنية
2017/11/23 عدد المشاهدات : 2440

عمان / إختتمت بالعاصمة عمان اليوم أعمال المؤتمر الـ 45 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية/فانا/ بمشاركة 15 وكالة انباء عربية، ورئيس الاتحاد العالمي لوكالات الانباء.

وبحث المؤتمر عددا من القضايا المدرجة على جدول الاعمال، واكد اهمية تعزيز التعاون في المجالات الاعلامية ما بين وكالات الانباء العربية.

واتخذت الجمعية العمومية خلال المؤتمر عددا من القرارات حول علاقة الاتحاد بوكالات الانباء الدولية، حيث تم التأكيد على عقد موائد مستديرة مع تلك الوكالات كل عامين لتبادل الخبرات والتطورات في المجال الاعلامي، وتصحيح اي خبر او توجه اعلامي ضد الدول العربية، في ظل وجود تيارات ارهابية وقوى ظلامية لديها علاقات مع بعض وكالات الانباء التي تعمل على نشر اخبار هذه التنظيمات سعيا للسبق الصحفي.

وحول علاقة الاتحاد مع منظمة الامم المتحدة للثقافة والعلوم "اليونسكو"، قررت عمومية الاتحاد، الاستمرار في الحوار مع المنظمة، من خلال عقد لقاءات سنوية مع المسؤولين المعنيين بالاعلام ووسائل الاتصال فيها، واقامة ندوات مشتركة لبحث كيفية تعزيز دور المؤسسات الاعلامية في رفض خطاب الكراهية الذي ينتشر بسرعة وكيفية محاربة الارهاب عبر وسائل الاعلام، اضافة الى تحقيق الديمقراطية والدفاع عن حقوق الانسان.

كما قررت الجمعية العمومية، مواصلة التنسيق مع وكالات الانباء في اوروبا وتشكيل اطار تعاون بين الطرفين يمكن من خلاله عقد اجتماعات سنوية لتبادل الافكار والمعلومات حول تطور وكالات الانباء، والادوار التي يمكن ان تلعبها في المراحل المقبلة، وكذلك عقد ندوات مشتركة حول الدور الممكن لوكالات الانباء في دحض الفكر الارهابي الذي يهدد كافة المجتمعات في العالم.

ورحبت الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية بالمبادرة التي تقدمت بها وكالة انباء الامارات لاحتضان مؤتمر بعنوان (نحو خطاب اعلامي متسامح) لبحث الدور الذي يمكن ان يلعبه الاعلام في مكافحة الارهاب وخطاب الكراهية في وسائل الاعلام، ونشر رسائل التسامح والعمل على توحيد الجهود في محاربة الامية الاعلامية.

وتضمنت قرارات المؤتمر ضرورة اعداد ملف للخدمة الاعلامية النسوية ونشر تقارير شهرية حول دور المرأة العربية في المجتمع بكل المجالات، وتسهيل مشاركتها في عملية التطوير وتغيير الانطباعات والنظرة السائدة حول المرأة من خلال تقديم صورة اعلامية جديدة للمرأة ومحتوى اعلامي تنتجه المرأة بنفسها.

كما اقر المؤتمر عقد حلقة دراسية في الربع الاول من العام المقبل في تونس، حول "المرأة الصحفية العربية"، تسلط الضوء على جميع القضايا المتعلقة بالمرأة العربية الصحفية، واتخاذ القرارات المناسبة بهذا الشأن.

وكلفت عمومية الاتحاد الأمين العام مخاطبة الامين العام للرابطة الاوروبية لوكالات الانباء حول ايقاف العمل بالاتفاقية الموقعة بين الطرفين نظراً لعدم تفعيلها من قبل الجانب الاوروبي وعقد واحدة جديدة اكثر وضوحاً وتلبي مصالح الطرفين.

كما قرر المؤتمر اعادة النظر في الاتفاقية الموقعة بين الاتحاد العربي لوكالات الانباء ومنظمة وكالات انباء دول جنوب شرق آسيا والباسيفيكي، والمشاركة كذلك في المنتدى الاقتصادي – الاعلامي الدولي الذي سيعقد في مدينة سان بيترزبورغ الروسية في الشهر ايار من العام المقبل.

كما اتخذ المؤتمر قرارات تتعلق بنقاشات مؤتمر الـ 26 لرابطة وكالات انباء البحر المتوسط الذي انعقد في شهر تموز من العام الماضي بمدينة اغادير المغربية، واكد ضرورة توضيح صورة اتحاد وكالات الانباء العربية بشكلها الحقيقي، الى جانب المشاركة في المؤتمر الـ 27 للرابطة الذي سيعقد في اثينا اليونانية منتصف عام 2018.

وقرر المؤتمر كذلك الاستمرار في تنظيم جائزة احسن تقرير واحسن صورة للعام 2018، واعتماد نتائج مسابقة افضل صورة صحفية للعام الحالي 2017 والتي فازت فيها وكالة الانباء الكويتية، وجائزة افضل تقرير صحفي وفازت فيها وكالة الانباء السعودية.

وقرر المؤتمر الاستمرار في بث النشرات الاقتصادية والثقافية والسياحية، وتحسين موقع فانا على الانترنت، واتخذ قرارات تتعلق بالامور المالية والحسابية للعام 2017، وموازنة الاتحاد للعام 2018.

وكانت الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية قد اختات مدير عام وكالة الانباء الكويتية مبارك الصباح رئيسا للاتحاد للدورة المقبلة، وعقد اجتماعات المؤتمر الـ 46 للجمعية العامة للاتحاد في دولة الكويت.

واقرت عمومية الاتحاد اختيار لجنة لاعادة صياغة النظامين الاساسي والداخلي للاتحاد برئاسة مدير عام وكالة الانباء العمانية، وعضوية المدراء العامين لوكالات الانباء الفلسطينية، والمغربية، والموريتانية، والسودانية ووكالة انباء الشرق الاوسط والوكالة الوطنية للاعلام ومن يرغب.

كما اختارت مدير عام وكالة الانباء العمانية ومدير الوكالة الوطنية للاعلام، نوابا لرئيس الاتحاد، فيما اختارت المديرين العامين لوكالات الانباء الاردنية والسعودية والامارات ووكالة تونس افريقيا للانباء اعضاء في الامانة العامة للاتحاد.

كما قرر المؤتمر تشكيل لجنة متابعة برئاسة رئيس الاتحاد مبارك الصباح، وعضوية مدير عام وكالة الانباء الاردنية فيصل الشبول، ورئيس مجلس الادارة، رئيس التحرير في وكالة انباء الشرق الاوسط علي حسن، لاعادة جمع شمل وكالات الانباء العربية وتفعيل عضويتها في الاتحاد وحضور اجتماعاته الدورية.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين