جديد الموقع
الصحف تواصل متابعة جهود استكمال الكابينة الوزارية والبحث عن توافقات لانهاء الازمة صحف الثلاثاء تهتم باحتفالات العراقيين بالذكرى الاولى للانتصار على داعش الصحف تهتم بحديث اللامي عن تضحيات الصحفيين ومطالبته بحقوقهم ..وتواصل متابعة ازمة استكمال الحكومة مؤيد اللامي يؤكد ان تضحيات الاسرة الصحفية تفرض على المسؤولين الاستجابة لجزء من مطالبهم ودعواتهم / موسع مؤيد اللامي يؤكد ان تضحيات الاسرة الصحفية تفرض على المسؤولين الاستجابة لجزء من مطالبهم ودعواتهم صحف الخميس تهتم بمطالبة صحفيين ومثقفين واكاديميين عبد المهدي بترشيح مؤيد اللامي لوزارة الثقافة واستكمال الكابينة الوزارية صحفيون ومثقفون واكاديميون يطالبون رئيس الوزراء بترشيح مؤيد اللامي لوزارة الثقافة الصحف تتابع اخفاق مجلس النواب في التصويت على استكمال الكابينة الوزارية و\" فوضى \" الجلسة وزير الخارجية يبحث مع نقيب الصحفيين العراقيين وعدد من الصحفيين سبل تعزيز وتطوير العلاقة مع وسائل الأعلام صحف الثلاثاء تهتم باستكمال الكابينة الوزارية ورسالة الصدر الى عبد المهدي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الخميس تواصل اهتمامها بزيارة الوفد الاعلامي الكويتي وتتابع زيارة العبادي لليابان
2018/04/05 عدد المشاهدات : 361

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الخميس الخامس من نيسان بزيارة الوفد الاعلامي الكويتي للعراق وتابعت زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي لليابان.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين اهتمت بزيارة الوفد الاعلامي الكويتي للعراق وقالت ان رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي يواصل جهوده لتعزيز العلاقات مع دولة الكويت وتشجيع شركاتها على الاستثمار في العراق، حيث افتتح معرضين للصور والاعمال اليدوية على هامش زيارة الوفد الاعلامي الكويتي الى مدينة اور الاثرية في ذي قار، فيما اكد الامين العام لجمعية الصحفيين ‏الكويتيين عدنان الراشد، أن ارض العراق خصبة للاستثمار، ومنها محافظة ذي ‏قار، لما يتوفر فيها من امن واستقرار.
وقدمت فرقة النشاط المدرسي بالمحافظة عروضا غنائية وقصائد شعرية رحبت بالوفد الزائر، كما اطلع الوفد الاعلامي الكويتي على معالم المدينة الاثرية وزقورة اور الاثرية .

الصحيفة نقلت عن الامين العام لجمعية الصحفيين ‏الكويتيين عدنان الراشد تاكيده : أن ارض العراق من الاراضي الخصبة للاستثمار، ومنها محافظة ذي ‏قار، لما يتوفر فيها من امن واستقرار، واضاف انه سيكون هناك تنسيق اكثر مع المسؤولين في المحافظة ، في الفترة ‏القادمة.
من جانبه اكد محافظ ذي قار يحيى الناصري، أن المحافظة تمتلك فرصا استثمارية واعدة ومهمة ولاسيما الفرص السبع التي عرضت في مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق وبينها انشاء مصفى نفطي واقامة مدينة صناعية على ارض مساحتها مليونا متر مربع فضلا عن مشاريع اخرى.

وقال الناصري خلال استقباله للوفد: أن ذي قار تعد رابع اكبر المحافظات المنتجة للنفط في العراق بطاقة قدرها 200 الف برميل نفط يوميا وبمخزون نفطي يقدر ما بين 20 و30 مليار برميل نفط كما انها تضم اكثر من 1200 موقع سياحي مع توقعات بارتفاع عدد تلك المواقع مع استمرار اعمال التنقيب الى سبعة الاف موقع.

واضاف الناصري: ان كل تلك المقومات تساعد على ان تكون المحافظة جاذبة للمستثمرين واعدا بتسهيلات كبيرة جدا للشركات الكويتية الراغبة في العمل بالمحافظة داعيا الى عقد مؤتمر استثماري خاص بالشركات الكويتية، لافتا الى وجود العديد من الاملاك والاراضي للمواطنين الكويتيين في محافظة ذي قار الا انه لا احصائيات رسمية بعددها حتى الان داعيا اصحابها الى عدم التفريط بها وعدم بيعها لتبقى سببا للتواصل الاخوي.

وقال الناصري: ان العلاقات الاخوية بين ابناء محافظة (ذي قار) واشقائهم الكويتيين عميقة وتاريخية مؤكدا ان الحقبة المظلمة للنظام السابق طويت الى الابد ولن تؤثر على مستقبل العلاقات الثنائية، داعيا الاعلاميين عموما الى بذل جهد استثنائي لمحاربة الفكر المتطرف بكل اشكاله وكل مسمياته بعد ان عانت المنطقة منه وكاد ان يودي بها الى منزلق خطير وحروب لا طائل منها.

بدوره اعرب القنصل العام لدولة الكويت في مدينة البصرة يوسف الصباغ والذي حضر اللقاء عن تثمينه للموقف الانساني للحكومة المحلية في ذي قار ابان حادث السير الاليم الذي وقع للزوار الكويتيين في المحافظة في الثاني من تشرين الثاني من العام الماضي وراح ضحيته خمسة زوار كويتيين فضلا عن اصابة اخرين بجراح، موضحا أن المحافظة قدمت الدعم الانساني المطلوب وسهلت مهمة نقل الجرحى الى الكويت عبر فتح مطارها للطائرة العسكرية الكويتية التي امر صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بارسالها الى ذي قار انذاك.
واشار الى دور الاجهزة الامنية في تسهيل مهمة الزوار والسياح الكويتيين في المحافظة موضحا انه على تواصل معهم بكل ما يخص المواطنين الكويتيين.

والتقى الوفد برئيس مجلس محافظة ذي قار حميد الغزي الذي اكد ان ابواب المحافظة مفتوحة للاشقاء الكويتيين سواء جاؤوها مستثمرين ام سياحا متعهدا ان يعمل من جانبه على تذليل كل العقبات التي يمكن ان تواجههم، لافتا الى أن حكومة بلاده تسعى اليوم الى حلحلة جميع الملفات العالقة مع الكويت والسعودية وبقية دول الجوار مؤكدا انه بحكم منصبه واتصاله بحكومة بغداد فان العراق لا يريد بعد الان مشاكل ولا صراعات ولا خلافات مع محيطه الاقليمي.

واضاف: بدون علاقات طيبة وحسن جوار ومعاملة بالمثل لا يمكن لدول المنطقة ان تتطور او ان تعيش في امان من المخاطر المحدقة بها مؤكدا ان العراق منفتح اليوم على جميع دول العالم ولا يريد ان يعادي احدا ويريد لكل الدول الاستقرار.

وكان نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي، أكد، أن زيارة الوفد الإعلامي الكويتي لمحافظة البصرة ستسهم بفتح افاق جديدة في جميع المجالات، مشيرا الى أن اواصر الاخوة التاريخية بين الشعب الكويتي من جهة واهالي المحافظة تتعمق اعتمادا على الوشائج الاخوية التي تجذرت عبر التاريخ، فيما لفت الأمين العام لجمعية الصحفيين الكويتية عدنان الراشد ان البصرة ستكون البداية لانطلاق “التعاون الأخوي” بين صحفي الكويت وزملائهم في العراق.

وقال: إن هذه الزيارة تأتي لتوثيق التعاون المشترك بين نقابة الصحفيين العراقيين وجمعية الصحفيين الكويتيين، وستسهم في فتح افاق جديدة في جميع المجالات، منها السياحة والاستثمار، مبينا أن ذلك يحصل بعد نقل صورة عن ما سيشاهدونه في البصرة من واقع ملموس لغرض تعزيز العلاقات وأواصر المحبة بين الشعبين.

ويضم الوفد الكويتي الاعلامي امين سر جمعية الصحفيين الكويتيين عدنان الراشد ونائب المدير العام لقطاع التحرير رئيس تحرير وكالة الانباء الكويتية (كونا) سعد العلي ورئيس تحرير جريدة (الانباء) يوسف المرزوق ورئيس تحرير جريدة (كويت تايمز) عبدالرحمن العليان ومدير تحرير في (كونا) كوثر عبدالعزيز.
كما يضم الوفد المحامية والكاتبة الصحفية الشيخة فوزية الصباح ورئيس المحليات في جريدة (القبس) ابراهيم السعيدي والمستشار الاعلامي في ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء حسن الصايغ والامين العام المساعد السابق للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب محمد العسعوسي والمحررة والصحفية زينة بنت فتحي والمصور الصحفي هاني الشمري.


وعن زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي لليابان قالت صحيفة الصباح ان رئيس الوزراء، حيدر العبادي، اجرى خلال يومه الاول من زيارته الى طوكيو، سلسلة لقاءات مع كبرى الشركات اليابانية، التي ابدت رغبة كبيرة بالاستثمار والعمل في العراق، في مختلف المجالات، وبينما استعرض العبادي فرص الاستثمار المتاحة في العراق وما وفرته الحكومة من ضمانات وحوافز واعدة للعمل في البلاد، يتوقع ان يلتقي اليوم كبار المسؤولين اليابانيين على رأسهم رئيس وزراء اليابان شينزو آبي لبحث سبل توسيع افاق التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات.
وضم الوفد الحكومي الذي يرأسه العبادي الى طوكيو، وزيري الخارجية والدفاع ومستشار الامن الوطني وعددا اخر من المسؤولين في وزارات الاعمار والاسكان والعمل والشؤون الاجتماعية والتعليم العالي.

وأفادت بيانات لمكتب رئيس الوزراء الإعلامي، بأن العبادي ناقش مع رئيس منظمة التجارة الخارجية اليابانية (جيترو)، هيرو يوكي ايشيد، «دخول الشركات اليابانية للعمل في العراق والقيام بمشاريع في جميع المجالات».

واكد العبادي «اهمية التعاون مع الشركات اليابانية بعد انتقال العراق الى مرحلة البناء والاعمار، اذ حقق انتصارا على داعش وحرر كامل الاراضي العراقية وكسب المواطنين الى جانب الدولة»، مبيناً ان «هناك شركات يابانية موجودة في العراق ومنها الشركة التي تعمل في ماء البصرة ومن المهم ان يستمر عمل الشركات اليابانية التي لديها خبرات كبيرة في العديد من القطاعات».

بدوره أكد رئيس وفد منظمة التجارة الخارجية اليابانية، بحسب البيان، «وجود رغبة لدى الشركات اليابانية بالاستثمار في العراق وعزمها زيارة العراق قريبا للاطلاع على هذه المشاريع».

كما استقبل العبادي في مقر اقامته بطوكيو، رؤساء شركات سوميتومو التجارية، وشركة تويو، وميتسيوبيشي هيتاشي بور، وتويوتا تسوشو كوربيشن، وشركة جابيكس هيديشي، الذين ابدوا رغبتهم الكبيرة بالاستثمار والعمل في العراق، وفي مختلف المجالات، مؤكدين ان شركاتهم تسعى الى الحصول على فرص استثمارية في العراق، لاسيما عقب الانتصارات واستتباب الأمن.

صحيفة الزمان تابعت زيارة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري لمصر وقالت ان رئيس مجلس النواب سيقوم بزيارة الى السعودية ودول اخرى بعد انتهاء زيارته الى القاهرة لبحث تعزيز العلاقات .

وقال مدير المكتب الاعلامي، عبد الملك الحسيني في تصريح امس إن (زيارة الجبوري الى مصر تهدف الى تعزيز عودة العراق الى محيطه العربي كبلد فاعل وصانع قرار، اضافة الى اللقاء مع المسؤولين العرب في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي المنعقد في القاهرة حاليا ، لاسيما في هذه المرحلة التي يحتاج فيها العراق الى اعادة البناء والاعمار وتحقيق استقرار المناطق المحررة وإعادة جميع العوائل النازحة اليها ).

وأضاف انه (تم بحث ملف التعاون وتفعيل الاتفاقات المشتركة بين البلدين، وكذلك تم بحث سبل تذليل العقبات امام الطلبة العراقيين المبتعثين الى الجامعات المصرية مع المسؤولين المصريين، وضرورة تسهيل وتسريع الاجراءات القانونية التي تخص الاقامة والتنقل).

وبحسب الحسيني فإن (من المتوقع ان تكون الزيارة القادمة بعد مصر هي المملكة العربية السعودية، ومن ثم دول أخرى).
في غضون ذلك يدرس المجلس التنسيقي المشترك بين العراق والسعودية الاستثمار في مليون هكتار من الأراضي الزراعية بمحافظة الأنبار.
ولم يكشف بيان لوزارة التجارة عن المزيد من التفاصيل.
وطرح العراق منتصف العام الماضي المساحة نفسها من الأراضي الزراعية ، للاستثمار برؤوس أموال سعودية مع اشتراط توفير جميع الخدمات المطلوبة لهذا الاستثمار./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين