جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف السبت تتناول دعوة المرجعية إلى الحفاظ على العلاقات الاجتماعية ..واعلان النتائج النهائية للانتخابات..وجلسة البرلمان المقرر عقدها اليوم
2018/05/19 عدد المشاهدات : 1749

بغداد /  تناولت صحف السبت الصادرة اليوم دعوة المرجعية الدينية العليا إلى الحفاظ على العلاقات الاجتماعية والابتعاد عن التقاطع..واعلان النتائج النهائية للانتخابات..وجلسة البرلمان المقرر عقدها اليوم .

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية \"ان المرجعية الدينية العليا دعت إلى الحفاظ على العلاقات الاجتماعية والابتعاد عن التقاطع، وفي حين أوصت بالتأني في نقل الخبر والبحث عن مصدره، حذرت من نشر الاكاذيب والشائعات والتسقيط\".

ونقلت الصحيفة عن ممثل المرجعية العليا في كربلاء المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة صلاة الجمعة التي اقيمت في الصحن الحسيني، أمس الجمعة:قوله ان \"من مقومات التشيع الصحيح والانتماء الصادق لائمة اهل البيت عليهم السلام الحفاظ على روح الجماعة وقوة العلاقات الاجتماعية، فحينما نتتبع الاحاديث عن الائمة نجد حرصهم على سلامة العلاقات الاجتماعية، والانسجام والتواصل والتوادد والتراحم يجب ان يكون مستمرا، والابتعاد عن التقاطع والتهاجر\"..

وركزت الصحيفة على تاكيده أن \"من صفات المنتمي الصادق لائمة اهل البيت (ع) ان يحافظ على قوة علاقته الاجتماعية والتواصل مع اخوته، وان يحرص من خلال المجاهدات النفسانية والتغلب على الاهواء والامزجة ليبقي على العلاقات قوية وان يبقى الانسجام والتوادد من اجل ان يكون المجتمع قويا ومتماسكا\". داعياً الى \"اليقظة من مخاطر الاكاذيب والشائعات خصوصا مع وجود وسائل التواصل الاجتماعي والاعلام الكاذب الذي ينتشر على مستوى المجتمع خصوصا اذا تناولت الاكاذيب شخصيات مهمة بالمجتمع\".

وبشان نتائج الانتخابات قالت الصحيفة \"بينما افصحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عن النتائج النهائية وعدد المقاعد التي حصلت عليها الكيانات والاحزاب المتنافسة، خلال مؤتمر صحافي عقدته فجر اليوم السبت، كشف المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، عن إحالة ملف يتضمن خرقا من المفوضية إلى النزاهة، ويتعلق بعدم فحص أجهزة الاقتراع من قبل شركة متخصصة، وهي الخطوة التي جاءت في ذات الوقت الذي يعتزم خلاله مجلس النواب، عقد جلسة طارئة اليوم، لمناقشة \"الخروقات التي رافقت العملية الانتخابية\".

واضافت الصحيفة سبقت اعلان النتائج النهائية للانتخابات، دعوة اطلقتها المفوضية، حثت خلالها\"جميع القوائم الانتخابية والمرشحين على الالتزام بالقانون والدستور واتباع الاجراءات القانونية في الاعتراضات\" رافضة في الوقت نفسه \"جميع اشكال الضغوط التي يمارسها بعض المتضررين من نتائج الانتخابات\". وذكر رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية رياض البدران، في مستهل المؤتمر الذي عقد فجر هذا اليوم السبت، ان \" المفوضية تسلمت 1416 شكوى بشأن خروقات رافقت العملية الانتخابية، بضمنها 1250 في التصويت العام، و139 في التصويت الخاص، و27 شكوى في اقتراع الخارج.\".

واشارت الصحيفة الى ان البدران،اوضح ان عدد الشكاوى التي صنفت بـ\"الحمراء\" بلغ 33 شكوى، في حين بلغت الخضراء منها 423، بينما كان عدد الشكاوى الصفراء 960، لافتا الى ان عدد المحطات التي تم الغاء نتائجها بلغ 103 محطات\".

وبشان اخر التطورات الامنية قالت الصحيفة \"واصلت جميع صنوف قواتنا البطلة، عملياتها الهادفة الى القضاء على جميع فلول داعش المنهزم، واستئصال جذوره من مختلف المناطق، وبينما نجحت تلك المحاولات في القبض على عدد من الارهابيين في الموصل، وعلى الحدود العراقية السورية، اجهز صقور الجو الابطال، على 12عنصرا من “داعش” الارهابي بينهم قيادي بارز جنوب غربي كركوك.\".

واوردت الصحيفة بيانا لمركز الإعلام الأمني،اشار فيه الى إعتقال “ارهابيين” اثنين اثناء تسللهما عبر الحدود العراقية السورية.وقال الناطق باسم المركز، العميد يحيى رسول: إن “مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 15 ووفق معلومات استخبارية دقيقة وبكمين محكم القت القبض على اثنين من الارهابيين اثناء تسللهما عبر الحدود العراقية السورية قادمين من منطقة تل حميس السورية احدهما مطلوب للقضاء بتهم الارهاب مع والده وشقيقه واشقاء والده الثلاثة\".

واوضحت الصحيفة كما القت مفارز الاستخبارات العسكرية، القبض على ارهابيين اثنين احدهما المنفذ لعمليات اعدام المختطفين في الموصل.وقال الناطق العميد رسول، في بيان اخر لمركز الاعلام الامني: ان” مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 20 وبمعلومات استخبارية دقيقة ومتابعة مستمرة تمكنت من القاء القبض على اثنين من الارهابيين في منطقتي الشورة وحمام العليل في الموصل”. مشيرا الى ان” احدهم مسؤول عن تنفيذ عمليات الاعدام بحق مختطفين ابرياء تم اختطافهم من قبل عصابات داعش الإرهابية. 

الى ذلك قالت صحيفة المشرق\" منَ المقرّر أن يعقدَ مجلس النواب العراقي اليوم السبت، جلسة طارئة لمناقشة العملية الانتخابية والمشاكل التي واكبتها، بحضور مفوضية الانتخابات، حيث رجحت النائبة عن ائتلاف دولة القانون، ابتسام الهلالي اصدار مجلس النواب قرارا بشأن ما وصفته بـ \"الخروقات\" التي حصلت في الانتخابات.في حين دعا عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، وزير المالية السابق، هوشيار زيباري، لمقاطعة جلسة مجلس النواب الخاصة بالانتخابات، والمزمع اقامتها اليوم، وفي الوقت الذي اعلن فيه تحالف سائرون رفضه إعتماد الفرز اليدوي لنتائج الانتخابات النيابية، كانت مفوضية الانتخابات قد دعت جميع القوائم الانتخابية والمرشحين الى الالتزام بالقانون والدستور واتباع الاجراءات القانونية في الاعتراضات. 

واضافت الصحيفة ان رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري اعلن موافقته على عقد جلسة استثنائية اليوم السبت بعد تلقيه طلباً موقعاً من 81 نائباً، للتحقق من خروقات شهدتها الانتخابات النيابية.\" وقال مكتب الجبوري إنه \"بناء على الطلب من 81 نائباً المتضمن الدعوة إلى عقد جلسة طارئة لمجلس النواب، واستناداً إلى الدستور، فقد تقررت دعوة أعضاء البرلمان إلى عقد الجلسة في الساعة الواحدة ظهر اليوم السبت، وسيقتصر موضوعها على سير العملية الانتخابية والمشكلات التي واكبتها وواقع كركوك على وجه الخصوص\"./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين