جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف السبت تولي اهتماما لدعوة المرجعية الى ضبط النفس في النزاعات وحفظ الدماء.. ومواصلة الكتل السياسية مشاوراتها الهادفة الى تشكيل الكتلة الب
2018/05/26 عدد المشاهدات : 1565

بغداد /  اولت صحف السبت الصادرة اليوم اهتماما لدعوة المرجعية الدينية العليا الى ضبط النفس في النزاعات وحفظ الدماء ومواصلة الكتل السياسية مشاوراتها الهادفة الى تشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية \"ان الكتل السياسية واصلت مشاوراتها الهادفة الى تشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر، خلال اجتماعات شهدت تقاربات كبيرة في الرؤى والافكار، وجمعت مختلف الكتل السياسية، التي اتفقت في ما بينها على اهمية تشكيل حكومة من التكنوقراط لا تقصي احدا\".

واضافت الصحيفة وبينما نفى ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي الانباء التي تحدثت عن انسحاب مرشحين من الائتلاف، اشار الى ان العبادي «الاوفر حظا» للولاية الثانية، وبينما أعلن السيد مقتدى الصدر قبيل عودته إلى النجف اتمام اللمسات الاخيرة لتشكيل الحكومة، داعياً إلى عدم إقامة التظاهرات «لدعم تشكيل الحكومة أو من أجل التهديدات» عُقد في منزل زعيم تحالف الفتح هادي العامري «لقاء رباعي» ضم بجانبه زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ووفدي الحزبين الكرديين «الديمقراطي» و»الاتحاد الوطني» اللذين يزوران بغداد، بينما عقد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري سلسلة اجتماعات مع قيادات سياسية مختلفة.\".

واوضحت الصحيفة ان رئيس الوزراء حيدر العبادي، عقد سلسلة لقاءات منفردة بالقيادات السياسية، حيث اجتمع العبادي مع رئيس البرلمان سليم الجبوري، وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان إن «الاجتماع شهد مناقشة نتائج الانتخابات والاسراع بتشكيل الحكومة والاوضاع العامة في البلد».كما بحث العبادي مع نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي تشكيل الحكومة المقبلة، وقال المكتب الإعلامي: إنه «جرى خلال اللقاء بحث الاوضاع السياسية ومباحثات تشكيل الحكومة، وأهمية الإسراع بتشكيلها، وضرورة أن تكون قوية ووطنية وتمثل جميع العراقيين. 

واكدت الصحيفة من ناحيته، التقى رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، رئيس حزب الجماهير الوطنية أحمد الجبوري، وأفاد بيان بأنه «جرى خلال اللقاء بحث مرحلة ما بعد الانتخابات» في وقت ناقش الجبوري، مع الأمين العام للمشروع الوطني العراقي جمال الضاري، ملف تشكيل الحكومة المقبلة، وذكر بيان لمكتبه، أن «اللقاء تناول الحديث عن نتائج الانتخابات والتحديات والمشاكل التي رافقتها.

وشددت الصحيفة في السياق نفسه، أكد النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني اردلان نور الدين، عدم وجود «فيتو» لدى حزبه على أي مرشح لتسنم منصب رئيس الوزراء، وهو الموقف نفسه الذي عبر عنه النائب عن ائتلاف دولة القانون، منصور البعيجي، الذي قال: ان «ائتلاف دولة القانون يرفع شعار الاغلبية السياسية لتشكيل الكتلة الأكبر ومن ثم الحكومة وليس لدينا فيتو على أحد».

وفي موضوع اخر قالت الصحيفة \"ان المرجعية الدينية العليا شددت على ضرورة ضبط النفس في النزاعات المختلفة وحفظ الدماء، داعية إلى حل الأمور بالحوار والحكمة والهدوء\".

ونقلت الصحيفة عن ممثل المرجعية العليا في كربلاء المقدسة، أحمد الصافي، في خطبة الجمعة التي ألقاها من داخل الصحن الحسيني الشريف: قوله «من المواضيع التي تنتج وتولد حالات يندم عليها الانسان كثيرا هو الغضب كونه حالة من الحالات النفسية التي تعتري الانسان وهي مفيدة جدا لو احسنا السيطرة عليها كالغضب للعقيدة والوطن والمقدسات والكرامة»، مبيناً أن «الغضب من الحالات التي يستعين فيها الانسان للدفاع وابعاد الشر عنه وهو من الاثار الجيدة للحالة» واستدرك الصافي «لكن ان يغضب الانسان دائماً أمر ليس جيداً وغير مستحسن والانسان أحياناً ينفعل بمجرد ان يُنقل له شيء ليس صحيحاً ويُرتب الأثر سريعاً وحالة الغضب تعتريه»، مشيرا إلى أن «على الانسان دائماً ان يحكم عقله ويجعل هذا العقل مسيطرا على هذه النوازع والانفعالات كما يسيطر على رغباته وشهواته ويمنعها في موارد غير صحيحة»>

من جانبها قالت صحيفة المشرق ان اياد علاوي رئيس ائتلاف الوطنية اكد إن تشكيل الحكومة شأن عراقي لا علاقة لسليماني أو سواه به. 

واوردت الصحيفة حديثا لعلاوي لصحيفة ”العرب” اللندنية اشار فيه الى “إن تشكيل الحكومة شأن عراقي محض تداولنا تفاصيله مع الفرقاء في العملية السياسية من رؤساء الكتل المشاركة في الانتخابات، كونهم يمثلون الطيف العراقي، وتحاورنا معهم بروح المسؤولية الوطنية برغم اختلافنا مع عدد منهم والذين كانوا يوما ما خصومنا السياسيين، لكن المصلحة الوطنية والرغبة في ضمان السلم الأهلي دفعتانا لأن نلتقي ونتحاور مع أغلبهم ونوضّح موقفنا المعلن من تشكيل حكومة كفاءات تكون مرجعيتها رئيسها والرئاسات الأخرى والبرلمان فقط، وليس قادة أحزاب أو طوائف”. 

وركزت الصحيفة على قوله “هدفها بناء مؤسسات وطنية، فاعلة توقف الفساد العام والهدر في الثروة وتتوجه لبناء العراق بمجلس إعمار كفء يضم الخبرات الوطنية المتفاعلة مع الكفاءات الدولية، ويعمل على بناء التجربة العراقية ورسم صورة المستقبل”، مؤكدا أنه لن يُحيد عن نهجه في الحكم بإرادة شعبية، بل يرفض أي تدخل خارجي من المجتمع الدولي أو من دول إقليمية عربية كانت أو إسلامية، لأن العراقيين أدرى من سواهم بالحلول التي تضمن السلم الأهلي. /انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين