جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تتناول المؤتمر الصحفي الاسبوعي للعبادي وردود الافعال بشان قرار البرلمان إلغاء انتخابات الخارج والتصويت المشروط في مخيمات الن
2018/05/30 عدد المشاهدات : 1715

بغداد /  تناولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم المؤتمر الصحفي الاسبوعي لرئيس الوزراء حيدر العبادي وردود الافعال بشان قرار مجلس النواب إلغاء انتخابات الخارج والتصويت المشروط في مخيمات النازحين .


فقد قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين \"ان رئيس الوزراء حيدر العبادي اعلن، عن توجيه ضربة جديدة لـ”داعش” داخل الأراضي السورية، وفيما وعد بتحسن تجهيز الكهرباء، لفت الى أن مجلس الوزراء قرر فصل سلطة الطيران المدني عن وزارة النقل حفاظا على سلامة الاجواء العراقية ولمنع تكرار تعرضها للعقوبات. 

ونقلت الصحيفة عن العبادي في مؤتمر الصحفي الاسبوعي قوله إن أغلب الحدود العراقية السورية مؤمنة بشكل كامل، مؤكدا استمرار عمليات تطهير الاراضي من “داعش” لاسيما المناطق غير المأهولة، وهي تحقق نجاحات ولا يمر يوم الا ويتم العثور على ارهابيين ويتم قتلهم مضيفا: قمنا بعمليات استطلاعات وتم توجيه ضربة جديدة الى مقرات داعش في داخل الاراضي السورية، ولا نريد التدخل في الوضع السوري لكن يهمنا القضاء على ما تبقى من داعش في وسط وشمال الحدود العراقية السورية. 

وشددت الصحيفة على تاكيده: خلال الاسبوعين المقبلين ستدخل وحدات اضافية للمنظومة الوطنية وسيتحسن تجهيز الطاقة الكهربائية، موضحا أن محطات الكهرباء تحتاج الى صيانة، وهناك بعض الاعطال حصلت، لافتا الى إنطفاء محطة كهرباء بسبب فلترات وضعت دون المواصفات المطلوبة،\".

وتناولت الصحيفة اشارة العبادي الى أن الدعوة الى الغاء نتائج الانتخابات امر غير صحيح. وأبدى استغرابه من تصريح المفوضية عن دخول البلد في حرب أهلية إذا ما ألغيت نتائج الانتخابات. ولفت العبادي الى أن مجلس الوزراء صوت على فصل سلطة الطيران المدني عن وزارة النقل، عازيا السبب الى ضرورة ذلك من أجل أن تكون الأجواء العراقية سليمة ولا يتعرض الطيران لعقوبات أخرى، مبينا أن مجلس الوزراء وافق أيضا على تخصيص 8 مليارات دولار لنصب مضخات عملاقة عائمة على بحيرة الثرثار لضخ المياه الى نهر الفرات، فضلا عن الموافقة على تعويض جهاز مكافة الإرهاب بمائتي جندي إضافي مع تخصيصاتهم المالية، وتعديل فقرة تنظيم عملية توطين رواتب العاملين في المؤسسات الحكومية..

الى ذلك قالت صحيفة الزمان طبعة العراق \"ان قرار مجلس النواب بإلغاء انتخابات الخارج والتصويت المشروط في مخيمات النازحين في الانبار وصلاح الدين ونينوى وديالى اثار ردود فعل متباينة بين مرحب ورافض، ففيما دعا رئيس الجمهورية الجهات المعنية بما فيها مفوضية الانتخابات إلى ا(لالتزام التام بأحكام الدستور والقوانين النافذة في هذا الشأن)، واتباع السبل الأصولية بخصوص النظر في الطعون والاعتراضات ، سارع الاتحاد الوطني الكردستاني الى رفض القرار ووصفه بأنه (أخطر إنتهاك للدستور).

واورت الصحيفة بيانا رئاسيا اكد ان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ( يتابع بإهتمام بالغ وعن كثب التطورات المستجدة بشأن عملية اعلان نتائج انتخابات مجلس النواب بدورته الرابعة وما يثار من وجهات نظر واتهامات تفيد بحصول خروقات أو تدخلات قد تكون أثرت في النتائج في مركز انتخابي او آخر)، مضيفًا ان (رئاسة الجمهورية تدعو كافة الهيئات والجهات المعنية بما فيها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى الالتزام التام بأحكام الدستور والقوانين النافذة في هذا الشأن، وتشدد على لزوم اتباع السبل الأصولية التي رسمتها القوانين والنظم بخصوص النظر في الطعون والاعتراضات وكافة القضايا ذات الصلة بالانتخابات اعلاه).

واضافت الصحيفة ان البيان اشار الى ان رئيس الجمهورية (حريص على اتخاذ كافة الاجراءات الضرورية للحفاظ على سلامة العملية الديمقراطية وفقا لأحكام الدستور وبما يحمي المصالح الوطنية العليا للبلاد). 

وكان مجلس النواب قد صوّت أول أمس الأثنين، في جلسة استثنائية، على قرار نيابي يقضي بإلغاء انتخابات الخارج والتصويت المشروط في مخيمات النازحين في الانبار وصلاح الدين ونينوى وديالى لما توفرت عليه الادلة من تزوير ارادة الناخبين بإستثناء اصوات الاقليات المشمولة بالكوتا والقيام بالعد والفرز اليدوي بما يقل عن 10 بالمئة من صناديق الاقتراع في المراكز الانتخابية وفي حال ثبوت تباين بنسبه 25 بالمئة مع ما تم فرزه وعده يدوياً يتم اعادة العد والفرز يدوياً لجميع المحافظات وتزويد الكيانات السياسية وفوراً بنسخة الكترونية وصور ضوئية لأوراق الاقتراع ونتائج الانتخابات. 

وقالت الصحيفة من جهته، رفض الاتحاد الوطني الكردستاني قرار مجلس النواب.وحمّل رئيس قائمة الاتحاد في كركوك ريبوار طه في بيان رئاسة البرلمان مسؤولية (الخطأ الكبير) الذي قد ينجم عن قرار البرلمان وتساءل (كيف تفسرون عقد جلسة مشكوكة فيها واصدار قرار يقضي بالغاء نتائج الانتخابات علما انها ليست صلاحية برلمانية بل قضائية بحتة حيث تنص المادة 61 من الدستور على ان للبرلمان تسعة اختصاصات ليس فيها فقرة تنص على صلاحية البرلمان بإلغاء نتائج الانتخابات ).

من جهتها تناولت صحيفة الصباح شبه المستقلة التابعة لشبكة الاعلام العراقية على صدر صفحتها الاولى الجدل السياسي الواسع بشان جلسة البرلمان الاخيرة.

ونشرت صحيفة المشرق مانشيتا على صدر صفحتها الاولى تحت عنوان/ خلال مؤتمر صحفي عقد في بغداد....علاوي والجبوري والمطلك يؤكدون على الوحدة الوطنية /فيما كان مانشيت صحيفة الدستور/ الكردستاني يعتزم الطعن بجلسة وقرارات البرلمان....مشروع قانون لالغاء نتائج الانتخابات واقالة المفوضية/./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين