جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الخميس تبرز لقاء اللامي مع بارزاني وتصويت البرلمان على اعادة العد والفرز يدويا وتجميد عمل مفوضية الانتخابات
2018/06/07 عدد المشاهدات : 2052

بغداد/  ابرزت الصحف الصادرة اليوم الخميس السابع من حزيران لقاء نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني وتصويت البرلمان على اعادة العد والفرز يدويا وتجميد عمل مفوضية الانتخابات.

وبشان لقاء نقيب الصحفيين العراقيين مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني قالت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين ان رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، اشاد خلال استقباله لنقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي، بدور الاسرة الصحفية في ترسيخ الديمقراطية والتزامها بالمهنية اثناء تأدية رسالتها خدمة للعراق.

ونقلت الصحيفة عن بيان للنقابة قوله إن رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني استقبل امس الاربعاء نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي في أربيل، مبينة أن اللقاء بحث عددا من القضايا المهمة التى تخص سيادة ومستقبل العراق والعملية السياسية وحراك الكتل السياسية لتشكيل الحكومة المقبلة في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الانتخابات البرلمانية الاخيرة وبما يضمن قانونية ودستورية تلك الانتخابات.

وقال البارزاني، بحسب البيان: إن الاسرة الصحفية في العراق تؤدي دوراً فاعلا في ترسيخ الديمقراطية وملتزمة بالمهنية اثناء تأدية رسالتها خدمة للعراق وشعبه.


وعن تصويت البرلمان على تعديل قانون الانتخابات قالت صحيفة الصباح ان مجلس النواب، حسم مسألة “الشكوك التي رافقت عملية العد والفرز الالكتروني خلال الانتخابات البرلمانية” حينما صوت خلال جلسة أمس التي شهدت حضور 173 نائبا، على قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب، الذي ألزم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات باعادة العد والفرز اليدوي لكل المراكز الانتخابية في كل العراق، وباشراف مجلس القضاء الاعلى وبحضور وكلاء الكيانات السياسية وممثلي الامم المتحدة.

واشارت الصحيفة الىان القانون البرلماني ياتي على مسافة يوم واحد، من قرار مشابه، دعا خلاله الى اعادة وفرز ما لا يقل عن 5 بالمئة في جميع المراكز، والغاء نتائج انتخابات الخارج والنازحين لثبوت خروقات تزوير جسيمة ومتعمدة ووجود تواطؤ، فضلا عن توجيه جهاز المخابرات الوطني وجهاز الامن الوطني والاجهزة الاستخبارية لوزارة الداخلية بملاحقة المتلاعبين واتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم وفقا للقانون.

ونقلت الصحيفة عن بيان للدائرة الاعلامية للبرلمان قوله ، ان “مجلس النواب صوت في الجلسة الاستثنائية المنعقدة برئاسة سليم الجبوري رئيس مجلس النواب أمس الاربعاء على قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب، الذي يلزم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات باعادة العد والفرز اليدوي لكل المراكز الانتخابية في كل العراق وباشراف مجلس القضاء الاعلى وبحضور وكلاء الكيانات السياسية وممثلي الامم المتحدة.

ولفت البيان، الى ان القانون الذي تم التصويت عليه، يهدف الى تحقيق الشفافية في نتائج الانتخابات والحفاظ على النظام الديمقراطي للعراق وحماية العملية الانتخابية.

واوضحت الصحيفة ان رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري ثمن ، خلال الجلسة، القرار الحكومي الذي دعا الى جملة من الاجراءات التي من شأنها تصويب الوضع الانتخابي ووقوف المجلس مع كل جهد وطني يسعى الى ارساء الديمقراطية وتحقيق العدالة الدستورية.


صحيفة الزمان ابرزت هي الاخرى تصويت البرلمان على تعديل قانون الانتخابات وقالت ألزم‭ ‬البرلمان‭ ‬العراقي‭ ‬المفوضية‭ ‬العليا‭ ‬للانتخابات‭ ‬بإعادة‭ ‬عملية‭ ‬عد‭ ‬وفرز‭ ‬الأصوات‭ ‬يدويا‭ ‬في‭ ‬عموم‭ ‬العراق،‭ ‬وإلغاء‭ ‬العمل‭ ‬بجهاز‭ ‬العد‭ ‬الإلكتروني‭. ‬

وقالت الصحيفة ان ‭ ‬القرار نص ‭ ‬على‭ ‬الغاء‭ ‬المادة‭ ‬الثامنة‭ ‬والثلاثين‭ ‬من‭ ‬قانون‭ ‬انتخابات‭ ‬البرلمان‭ ‬العراقي‭ ‬ويحل‭ ‬مكانها‭ ‬الالتزام‭ ‬بالعد‭ ‬والفرز‭ ‬اليدوي‭ ‬لعموم‭ ‬العراق‭ ‬وحتى‭ ‬المحطات‭ ‬الملغاة‭ ‬واعتماد‭ ‬نتائج‭ ‬الانتخابات‭ ‬استنادا‭ ‬للعد‭ ‬اليدوي‭ ‬مع‭ ‬ايقاف‭ ‬مجلس‭ ‬المحافظين‭ ‬الحاليين‭ ‬عن‭ ‬العمل‭ ‬لحين‭ ‬انتهاء‭ ‬التحقيق‭ ‬الاصولي‭ .‬

وتابعت ان‭ ‬مجلس‭ ‬النواب‭ ‬ صوت في‭ ‬جلسته‭ ‬التي‭ ‬حضرها‭ ‬172‭ ‬نائبا،‭ ‬على‭ ‬تشكيل‭ ‬لجنة‭ ‬نيابية‭ ‬لتقصي‭ ‬الحقائق‭ ‬بشأن‭ ‬الانتخابات‭ ‬النيابية‭ ‬التي‭ ‬جرت‭ ‬في‭ ‬12‭ ‬أيار‭ ‬الماضي‭.‬/انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين