جديد الموقع
رئيس تحالف سائرون في ديالى يثني على دور نقيب الصحفيين العراقيين بالتعامل مع المؤسسات الاعلامية بمهنية وموضوعية الصحف تتابع نتائج زيارة العبادي لتركيا وحسم الشكاوى والطعون بنتائج الانتخابات صحف الاربعاء تهتم بزيارة العبادي لانقرة الصحف تتابع اهداف زيارة العبادي لتركيا والموقف من العقوبات الامريكية على ايران صحف الاثنين تهتم برفض المجلس الوزاري للامن الوطني التصريحات المسيّسة لموقف العراق بشان العقوبات على ايران صحف الاحد تتابع انعكاسات نتائج العد والفرز اليدوي وتحركات تشكيل الكتلة الاكبر صحف السبت تهتم بدعوة المرجعية للمجتمع الى ممارسة دوره في المحاسبة والمتابعة رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي يفتتح اعمال ملتقى الاعلام العربي في سلطنة عمان الاحد المقبل الصحف تواصل متابعة تحالفات الكتل الفائزة وجهود مكافحة الفساد صحف الاربعاء تهتم بتاكيد العبادي ان العراق ضد العقوبات على ايران واحالة عدد من الوزراء والمسؤولين الى النزاهة
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف السبت تتناول خطبة المرجعية الدينية.. وخشية جهات سياسية مختلفة من دخول البلاد في فراغ دستوري
2018/06/09 عدد المشاهدات : 167

بغداد /  تناولت صحف السبت الصادرة اليوم خطبة المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة.. وخشية جهات سياسية مختلفة من دخول البلاد في فراغ دستوري، نتيجة تأخر الاجراءات التي من شأنها الاسراع بعقد جلسة البرلمان الاولى، واختيار الكابينة الحكومية>

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية \"ان المرجعية الدينية العليا حثت الانسان العاقل على ان يكون نافعاً وعنصراً فعالاً في أي رقعة سواء كان سياسياً او اقتصادياً او اجتماعياً وان يقول الكلم الطيب وليس الخبيث\".

ونقلت الصحيفة عن ممثل المرجعية، أحمد الصافي، خلال خطبة الجمعة التي ألقاها من داخل الصحن الحسيني الشريف:قوله «قال الله تعالى (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ)، فالآيتان الكريمتان تشيران الى أهمية الكلمة وأثرها على النفوس سواء أكانت طيبة أم خبيثة\".

وشددت الصحيفة على تاكيده ان «الله تعالى يذكر شواهد في القرآن حتى نستعين نحن بها لفهم ما يريد، والقول الطيب كالشجرة الطيبة التي تظل الجميع وتؤتي بالثمار كل حين عكس الشجرة الخبيثة ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون لانهم احيانا يكونون غافلين\".».

وفي موضوع اخر قالت الصحيفة \"ان جهات سياسية مختلفة اعربت عن خشيتها من دخول البلاد في فراغ دستوري، نتيجة تأخر الاجراءات التي من شأنها الاسراع بعقد جلسة البرلمان الاولى، واختيار الكابينة الحكومية، لاسيما عقب قرارات مجلس النواب، الذي سينتهي عمره التشريعي في الثلاثين من الشهر الجاري، والتي حتمت على المفوضية اعادة فرز اصوات الناخبين يدويا، وهو الامر الذي اثار ردود فعل سياسية متباينة، بين مرحـب ورافـض لتلـك الخطوة\".


واضافت الصحيفة وبينما يجتمع مجلس القضاء الأعلى، غداً الأحد، لتسمية القضاة الذين سوف يتم انتدابهم للقيام بأعمال مجلس المفوضين والإشراف على عملية إعادة العد والفرز اليدوي لأصوات الناخبين، أعلن مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، أنه سيستخدم حقه القانوني والدستوري بالطعن بقانون التعديل الثالث لقانون الانتخابات، الذي اقره مجلس النواب الاربعاء الماضي\".
.
واوضحت الصحيفة \"وفي ردود الكتل السياسية والقوائم الانتخابية على قوانين مجلس النواب، قالت الأمانة العامة لتحالف سائرون الذي يتزعمه السيد مقتدى الصدر في بيان: إنه «انطلاقا من التعديل الثالث لقانون الانتخابات، فإن تحالف سائرون وبناء على ايمانه بالعملية الديمقراطية وبأهمية ترسيخها على اسس دستورية صحيحة، يؤكد ضرورة المحافظة على التوقيتات الدستورية، للحيلولة دون دخول البلاد في فراغ دستوري بعد نهاية ولاية مجلس النواب الحالي يوم 30 حزيران الحالي\".

واشارت الصحيفة بدوره، قال ائتلاف دولة القانون بزعامة نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، في بيان: إن «ائتلاف دولة القانون يعرب عن تأييده لما أقره مجلس النواب في جلسته التي عقدها الأربعاء بشأن الانتخابات التشريعية» في حين قال رئيس الكتلة النيابية لتيار الحكمة حبيب الطرفي: إن «تعديل قانون الانتخابات النيابية، يعد امرا منطقيا وايجابيا ..وفي حين أعلنت 6 أحزاب كردستانية دعمها لقرار مجلس النواب المتمثل بإعادة الفرز اليدوي لنتائج الانتخابات التشريعية، عد تحالف القوى العراقية، تعديل قانون الانتخابات انقلابا على الديمقراطية


وبشان ازمة المياه قالت الصحيفة \"ان الحكومة التركية ارجأت عملية ملء سد «أليسو» إلى شهر تموز المقبل، لافتة إلى أنها أطلقت مياه نهر دجلة إلى العراق بناء على تعليمات الرئيس رجب طيب إردوغان. 

ونقلت الصحيفة عن السفير التركي لدى العراق، فاتح يلدز، في مؤتمر صحافي عقد بمقر السفارة ببغداد، أمس الأول الخميس: قوله إن «تركيا ستطلق مياه نهر دجلة إلى العراق من سد أليسو، بناءً على تعليمات الرئيس رجب طيب إردوغان»، مؤكداً أن أنقرة قررت مجدداً إرجاء عملية ملء السد». مضيفا «اعتبارا من هذه اللحظة سوف يتم إطلاق مياه دجلة إلى العراق». مؤكدا أن «أنقرة سبق وأن فتحت بوابات السد من أجل العراقيين»، مشيراً إلى أن بلاده «أظهرت مرة أخرى أنها فضّلت تلبية احتياجات العراق على احتياجاتها عبر قرار تأجيل ملء السد مرة ثانية». كما شدّد السفير التركي على أن أنقرة ستواصل إطلاق كمية مهمة من المياه إلى العراق أثناء عملية ملء السد. 


من جهتها قالت صحيفة المشرق\"حينما وقعت ائتلافات سائرون والوطنية والحكمة على اتفاق \" التحالف الابوي \" كان عضو تيار الحكمة رعد الحيدري قد كشف عن تفاصيل هذا الاتفاق الثلاثي ، فيما اكد عضو ائتلاف الوطنية كاظم الشمري بوجود حوارات وتفاهمات مع تحالفات اخرى لضمها الى اتفاقها الثلاثي لتشكيل الكتلة الاكبر التي سترشح رئيس الحكومة الجديدة، في وقت اكدت \" الوطنية \" في بيان لها ان الائتلاف الكتلة الأكبر هي كتلة الجميع. فقد وقعت ثلاثة ائتلافات انتخابية على ورقة عمل يضم سائرون بزعامة السيد مقتدى الصدر والوطنية بزعامة نائب رئيس الجمهورية أياد علاوي والحكمة برئاسة عمار الحكيم حيث وضع الاتفاق الخطوط العريضة لمتطلبات مرحلة ما بعد الانتخابات. وتم الاعلان رسميًا عن هذا التحالف الثلاثي عقب اجتماع بمقر تيار الحكمة في بغداد، واطلق عليه \"التحالف الابوي\" ليضم 95 نائبا من مجموع عدد مقاعد البرلمان الجديد البالغة 329 نائباً، حيث حصل تحالف سائرون الذي حل اولا على 54 مقعدا وفق نتائج الانتخابات الرسمية، بينما نال تحالف الوطنية 21 مقعدا وتيار الحكمة 20 مقعدا. 

واضافت الصحيفة من جانبه اعلن تيار الحكمة، تفاصيل توقيع تحالف رسمي بين زعماء التيار الصدري والحكمة وائتلاف الوطنية . وقال القيادي في التيار رعد الحيدري إن “ما جرى الخميس بين الصدر والحكيم وعلاوي هو توقيع اتفاق على المبادئ الاولية لتشكيل تحالف بين القوى الثلاث\". على الصعيد نفسه اكد ائتلاف الوطنية الوصول الى تفاهمات وصفها بالكاملة مع قائمتي سائرون والحكمة . وقال القيادي في الائتلاف كاظم الشمري ان هذا التفاهم سيسهم في صناعة تحالف حقيقي متماسك ضمن الفضاء الوطني، كاشفا عن وجود حوارات مماثلة مع الحزب الديمقراطي الكردستاني وقائمتي الفتح والقرار اضافة الى قوى سياسية اخرى./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين