جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف السبت تتناول خطبة المرجعية الدينية ..وحسم المحكمة الاتحادية مصير طعون تتعلق بنتائج الانتخابات..واعمال مؤتمر اوبك في فيينا
2018/06/23 عدد المشاهدات : 2060

بغداد / تناولت صحف السبت الصادرة اليوم خطبة المرجعية الدينيا العليا في كربلاء المقدسة.. وحسم المحكمة الاتحادية مصير طعون ثلاث جهات بقرارات لمجلس النواب تتعلق بنتائج الانتخابات الأخيرة..ومؤتمر اوبك الذي عقد في فيينا.

فقد قالت صحيفة المشرق\"معَ حسم المحكمة الاتحادية مصير طعون ثلاث جهات بقرارات لمجلس النواب تتعلق بنتائج الانتخابات الأخيرة، حيث وافقت على اجراء العد اليدوي للأصوات في عموم البلاد بدل الالكتروني، لكنها رفضت الغاء تصويت الخارج والنازحين والقوات الامنية في اقليم كردستان، حتى تصاعدت التصريحات بخصوص نتائج الانتخابات السابقة وآلية العد والفرز اليدوي. إذ أكد المستشار القانوني في مجلس القضاء الأعلى، أحمد عبدالرحمن العبيدي، إن \"النتائج التي أعلن عنها سابقاً استناداً إلى العد والفرز الإلكتروني باتت ملغاة وغير معترف بها\". في حين اكد الخبير القانوني علي التميمي ان نتائج العد والفرز اليدوي ستكون قابلة للطعن\".

واضافت الصحيفة \" يأتي ذلك وسط ترحيب اغلب الكتل السياسية بقرارات المحكمة الاتحادية. ووفقاً للمستشار القانوني في مجلس القضاء الأعلى، أحمد عبدالرحمن العبيدي، فإن \"النتائج التي أعلن عنها سابقاً استناداً إلى العد والفرز الإلكتروني باتت ملغاة وغير معترف بها..وإن \"القضاة المنتدبين انتهوا من وضع خطة كاملة لبدء عملية العد والفرز، وكانوا ينتظرون قرار المحكمة للبدء بعملية العد والفرز بشكل يدوي في عموم مدن العراق تحت حماية مشددة واستقلالية تامة، وسيتم منع أي سياسي أو مسؤول حكومي من الدخول إلى مراكز العد والفرز الموجودة في 21 مكاناً في العراق، بينها ثلاثة في بغداد\". 

واوضحت الصحيفة \"ان العبيدي كشف عن أن \"عملية العد والفرز اليدوي ستكشف جرائم التزوير والتلاعب، لذا من المرجح أن تصدر مذكرات اعتقال قضائية بشكل مستمر طوال فترة العد والفرز اليدوي\". مؤكداً أن \"الفترة المتوقعة لإنجاز العملية ستأخذ بين 10 أيام وأسبوعين\". مشيرا إلى أنه ستتم إعادة فرز وعد أصوات الخارج والنازحين يدوياً أيضاً.

واضافت الصحيفة \"إلا ان الخبير القانوني علي التميمي اكد امس الجمعة ان نتائج العد والفرز اليدوي ستكون قابلة للطعن، كما انها ستستغرق وقتاً طويلا لإعلانها، مبيناً ان العد والفرز اليدوي سيتم اجراؤه داخل المحافظات من دون نقل الصناديق الى بغداد وان “نتائج الانتخابات التي ستعلن بعد العد والفرز اليدوي ستكون قابلة للطعن امام مجلس المفوضية ومن ثم الاستئناف امام الهيئة القضائية الثلاثية وفقاً للقانون رقم 11 لعام 2007 من قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات”، مضيفا ان “تعديل قانون الانتخابات ارجع الامور الى نقطة الصفر، وكأن الانتخابات اجريت من جديد، وسيبدأ بالعد والفرز اليدوي من دون الاعتماد على النتائج السابقة”.

وقالت الصحيفة من جانبه قال مقرر لجنة تقصي الحقائق حول نزاهة الانتخابات، النائب عبد الكريم عبطان إن \"القرار القضائي بات ملزماً وواجب التنفيذ وهو انتصار للعراقيين ككل\"، معتبراً أنه \"ستكون هناك نتائج جديدة لكل الكتل السياسية والمرشحين بعيداً عن النتائج التي أعلنت سابقاً\"، لافتاً إلى أنه \"ستترتب على عملية العد والفرز جملة من الاعتقالات وأوامر الزج بالسجون\".

وركزت الصحيفة على قوله \"نعم ستكون هناك تغييرات على مستوى الكتل وعلى مستوى المرشحين الفائزين منهم والخاسرين\". 

وتناولت الصحيفة خطبة المرجعية الدينية حيث قالت ان ممثل المرجعة الدينية العليا، السيد أحمد الصافي، دعا امس الجمعة، السياسيين الى التذكر بان دوام الحال من المُحال.

ونقلت الصحيفة عن الصافي في خطبة الجمعة التي ألقاها من داخل الصحن الحسيني الشريف قوله ان “الانسان يفقد أحياناً حالة التوازن وكثير منا مر بعسر ويسر وهذه الحالات عندما تمر نجد ان البعض، لا يستفيد منها في الرجوع الى حالة التوازن ويبقى دائما قلقاً ومهزوزاً ويُحب مصلحته الشخصية بل يدافع عنها دفاعا مستميتا وان تأذى من تأذى من الآخرين”. مضيفا ان “الحصار الاقتصادي عندما يمر به يدعو الله تعالى ويسعى بكل ما أوتي من قوة ليرفع عنه هذه الحالة وفي هذه الأثناء يتشارك مع صاحبه للخروج من الأزمة وبمجرد الخروج منها يعود الى عهده السابق وينسى ما كان عليه”، مشيرا الى ان “على الشخص مهما كانت صفته ووظيفته ان يتذكر النعمة التي حلت عليه فمثلاً السياسي الذي كان مطارداً يخاف من ملاحقة الحاكم وبعد ان اعطاه الله تعالى النعم والحكم له عليه ان لا ينسى ذلك وعلى الانسان ان لا ينسى ان دوام الحال من المحال ولابد ان يتعظ\".

وبشان اخر التطورات السياسية قالت الصحيفة ان القيادي في تحالف النصر النائب عبد الرحيم الشمري كشف عن تفاصيل اللقاء الذي دعا إليه رئيس الوزراء حيدر العبادي، مؤكدا أنه سيعقد يوم غد الأحد او الثلاثاء المقبل.

واوردت الصحيفة تصريحا للشمري اكد فيه إن “الاجتماع الوطني الذي دعا إليه رئيس الوزراء حيدر العبادي سيعقد يوم غد الأحد او الثلاثاء المقبل في بغداد وبحضور جميع القادة السياسيين”، مضيفا أن “العبادي سيطرح البرنامج الوطني للحكومة المقبلة ومقترحاته بشأن تدارك الأزمة وتشكيل الحكومة وفق المعطيات السياسية”، مبينا أن “تحالف النصر سينطلق خلال الاجتماع للتباحث مع جميع الكتل السياسية لتشكيل الكتلة الأكبر والحكومة المقبلة والاستحقاقات الانتخابية”.

وكان ائتلاف النصر أكد مضيه في عقد الاجتماع الوطني مع اغلب الكتل السياسية الفائزة بالانتخابات للبحث في عملية تشكيل الحكومة المقبلة. مشيرا الى أنه سيجري مباحثات مع 10 كتل فائزة .

من جانبها تطرقت صحيفة الصباح الجديد الى المؤتمر السابع للمنتجين في منظمة اوبك،الذي عقد في فيينا مبينة موقف العراق الذي اكد فيه على الإبقاء على الانتاج الحالي.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد في حديث صحافي قوله ، ان «العراق مع الابقاء على الانتاج الحالي للنفط من دون زيادة الانتاج للحفاظ على الاسعار في السوق العالمية».مضيفا أن «العراق قدم ورقة عمل اكد فيها على نجاح منظمة اوبك بالحفاظ على اسعار النفط في السوق العالمية وان اتفاق عام ٢٠١٦ في اوبك أسهم بعودة الاستقرار ودعم اسعار النفط في السوق العالمية»، مبيناً أن « العراق يعمل على ان يكون موقفه داعم لجميع الاعضاء»..

وشددت الصحيفة على تاكيده ان» وزير النفط جبار علي اللعيبي سيعقد اجتماعات مع وزراء النفط السعودي والايراني والجزائري ورئيس منظمة اوبك وباقي الوزراء لمناقشة مواضيع الانتاج والاسعار والعراق معروف عنه موقفه التوافقي الداعم لجميع الاعضاء في المنظمة مبينا ان «اللعيبي بين اهمية ودور منظمة اوبك والمنتجين خارجه على اعادة الاستقرار الى السوق النفطية العالمية بعد تدهور الاسعار».

واجتمعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم امس الجمعة للبت في سياسة الإنتاج وسط دعوات من كبار المستهلكين مثل الولايات المتحدة والصين لتهدئة أسعار النفط ومن ثم دعم الاقتصاد العالمي عن طريق إنتاج المزيد من الخام./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين