جديد الموقع
صحف الخميس تهتم باختيار رئاسات اللجان النيابية وتتحدث عن توجه نيابي لتخفيض رواتب الموظفين الصحف تواصل متابعة جهود استكمال الكابينة الوزارية والبحث عن توافقات لانهاء الازمة صحف الثلاثاء تهتم باحتفالات العراقيين بالذكرى الاولى للانتصار على داعش الصحف تهتم بحديث اللامي عن تضحيات الصحفيين ومطالبته بحقوقهم ..وتواصل متابعة ازمة استكمال الحكومة مؤيد اللامي يؤكد ان تضحيات الاسرة الصحفية تفرض على المسؤولين الاستجابة لجزء من مطالبهم ودعواتهم / موسع مؤيد اللامي يؤكد ان تضحيات الاسرة الصحفية تفرض على المسؤولين الاستجابة لجزء من مطالبهم ودعواتهم صحف الخميس تهتم بمطالبة صحفيين ومثقفين واكاديميين عبد المهدي بترشيح مؤيد اللامي لوزارة الثقافة واستكمال الكابينة الوزارية صحفيون ومثقفون واكاديميون يطالبون رئيس الوزراء بترشيح مؤيد اللامي لوزارة الثقافة الصحف تتابع اخفاق مجلس النواب في التصويت على استكمال الكابينة الوزارية و\" فوضى \" الجلسة وزير الخارجية يبحث مع نقيب الصحفيين العراقيين وعدد من الصحفيين سبل تعزيز وتطوير العلاقة مع وسائل الأعلام
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم بالحوارات السياسية لتشكيل الكتلة الاكبر
2018/08/07 عدد المشاهدات : 265

بغداد/  اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بالحوارات السياسية لتشكيل الكتلة الاكبر.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين قالت انه ومع الاعلان الرسمي لانتهاء عمليات العد والفرز اليدوي في البلاد لصناديق الاقتراع المشكوك والمطعون بها ، كشفت الكتل السياسية عن باكورة حواراتها لتشكيل تحالف الكتلة النيابية الاكـبر ، والتي ستمضي لتسمية رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الكابينة الوزارية الجديدة .

الصحيفة نقلت عن عضو كتلة ائتلاف دولة القانون، محمد العكيلي تاكيده ان كتلة ائتلافه اقتربت كثيرا من اعلان تحالف الكتلة النيابية الاكبر ، مشيرا الى ان التحالفات الرسمية ستعلن فور انتهاء العد والفرز اليدوي .

وقال العكيلي “، ان “كتلة دولة القانون اقتربت كثيرا من اعلان تحالف الكتلة النيابية الاكبر ، نحن ننتظر المصادقة النهائية لكي يكتمل المشهد للأوزان الانتخابية للكتل السياسية التي تتفق مع دولة القانون للمرحلة القادمة “، مشيرا الى ان “الكتل السياسية اخذت وقتا كافيا للتفاهمات والاتفاق على نقاط مشتركة “.

واضاف ان “ بعد اعلان النتائج النهائية سيكون هناك اعلان رسمي عن التحالفات السياسية “، مبينا ان “ مفوضية القضاة المنتدبين اكملت العد والفرز للصناديق المطعون فيها ، وكان العد ليس جزئيا بقدر ما كانت مطابقة للصناديق المشكوك فيها”.

ورأى انه “ سيكون هناك عد وفرز لصناديق في الخارج لم يشملها العد ، مايستغرق وقتا اضافيا لاستكمال عملية العد والفرز لبقية الدول”، مشير الى ان “آلية العد والفرز للخارج قد تكون بعملية تجلب بالطائرات الى العراق او ذهاب فرق من المفوضية الى 13 دولة “ .

من جانبه اكد العضو في ائتلاف دولة القانون منصور البعيجي ، ان ائتلافه لن يسمح بفرض مرشح مسبق لرئاسة الحكومة المقبلة .
وقال البعيجي في بيان صحفي امس ان” رئيس الوزراء المقبل سيتم طرحه على الكتل السياسية التي ستشكل الكتلة الاكبر داخل مجلس النواب من اجل الموافقة عليه او عدمها ، ولن يكون هناك اي فرض لأي اسم كما كان يتبع بالحكومات السابقة “.
واضاف ان” اي مرشح لرئاسة الوزراء اذا لم يمتلك الشروط التي تؤهله لهذا المنصب ، لن تقبل به الكتل السياسية وسيرفض من قبلها ولن يكون هناك اي مرشح يفرض مسبقا” ، مبينا ان” ائتلاف دولة القانون يعمل على اختيار رئيس وزراء كفوء يستطيع تحمل المسؤولية الكاملة ويكون قادرا على اختيار حكومة قوية يتحمل معها المسؤولية الكاملة في نجاحها او فشلها “.

واعتبر ان”من يمتلك هذه المواصفات سيتم اختياره لرئاسة الحكومة المقبلة” ، مشيرا الى الى ان “ التوافقات وفرض اسماء الوزراء او المسؤولين مسبقا ، هي من اوصلتنا الى مانحن عليه، ولن نسمح بتكرار الامر في تشكيل الحكومة المقبلة ، وهذا امر اساس في برنامجنا كدولة قانون”، مشددا على ان” من ينسجم معنا في هذا الامر سنتحالف معه بعيدا عن الشعارات الرنانة والخطابات الكاذبة التي لم نجن منها سوى الخراب والدمار لبلدنا “.


صحيفة الصباح قالت من جانبها ان تصريحات لقيادات سياسية أمس الاثنين، كشفت عن عقد لقاءات مهمة مرتقبة بين زعماء الكتل الفائزة خلال الساعات القادمة للتباحث بشأن تحالفاتها وما سيعقب الإعلان النهائي لنتائج الانتخابات، حيث رسمت الكتل الفائزة عبر تصريحات لمجموعة من قياداتها المؤثرة ما يمكن اعتباره الخطوط الحاسمة لتحالفاتها المؤدية إلى تشكيل الكتلة الأكبر.

الصحيفة نقلت عنعضو تحالف سائرون رائد فهمي قوله في تصريح صحفي، بان «الصدر سيلتقي العبادي والعامري والحكيم خلال الفترة المقبلة لمناقشة التحالفات السياسية وتشكيل الحكومة المرتقبة»، لافتا إلى ان «اللقاء سيضع النقاط الأساسية لتشكيل الحكومة»،.

وأضاف ان «الصدر سيبحث مع العبادي والعامري والحكيم النقاط التي طرحها كبرنامج حكومي في تشكيل الحكومة المقبلة»، موضحا ان «هذه اللقاءات ستكون الفيصل في تشكيل الكتلة الأكبر أو الذهاب إلى خيار المعارضة السياسية».
في المقابل، قال القيادي في تحالف الفتح حسن شاكر عودة: إن «اجتماعا سياسياً سيعقد في منزل رئيس التحالف هادي العامري وسيحضره أغلب القادة السياسيين من مختلف المكونات لبحث تشكيل الحكومة وتحديد البرنامج الحكومي المقبل»،

وأضاف عودة، أن «هذا الاجتماع سيضع اللمسات الأولى لتشكيل حكومة تضم جميع المكونات السياسية وعدم إعادة تشكيل حكومة ضمن الإطار الطائفي السابق».

وأوضح، أن «الكتل السياسية باتت تدرك تماما عدم وجود وقت كاف للمباحثات الثنائية او الفردية بالتزامن مع ضغط الشارع العراقي والمرجعية الدينية التي دعت الى تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن»، مؤكدا أن «تحالف الفتح يسعى لعقد اجتماعات متعاقبة لترتيب تشكيل الحكومة وتحديد البرنامج الحكومي كونه يتمتع بعلاقات ممتازة مع جميع الكتل السياسية
والمكونات».

من جانبه عقد ائتلاف النصر اجتماعة الدوري السادس برئاسة رئيس الائتلاف الدكتور حيدر العبادي.
وافاد بيان للائتلاف، بان «الاجتماع ناقش سير مباحثات الكتل السياسية وتطوراتها والسير قدماً بمشروع ائتلاف النصر السياسي، اضافة الى الاوضاع العامة في البلد ومطالب المواطنين واستجابة الحكومة لها».
واضاف البيان، ان «اعضاء الكتلة اجمعوا على تمسكهم بائتلاف النصر ومشروعه الوطني للسير بالبلد نحو الطريق الصحيح في مشروع الاصلاح لاكمال الانجازات التي تحققت، فضلا عن أهمية الاسراع بتشكيل الحكومة وتحقيق مصلحة الشعب ومحاربة الفساد بجميع اشكاله».
وتابع، انه «تم التاكيد على ان النصر ائتلاف عابر للطائفية وينظر في مباحثاته الى مصلحة العراق وبجميع مكوناته».


صحيفة المشرق من جانبها نقلت عن القيادي في التيار الصدري النائب السابق حاكم الزاملي تاكيده أن تحالف سائرون سيعلن عن الكتلة الأكبر خلال الايام المقبلة، مشيرا إلى أن التحالف لديه مباحثات مع الجميع باستثناء ائتلاف دولة القانون.

وقال الزاملي إن “الجميع بانتظار المصادقة على نتائج الانتخابات”، مبينا أن “تحالف سائرون يمتلك عدداً كبيراً من المقاعد ولديه تحالفات وتفاهمات وأعتقد أن الأيام المقبلة بعد المصادقة على الأسماء ستعلن الكتلة الكبرى”،.

واضاف أن “أي حكومة لا يتم من خلالها التفاهم على المهام أو الملفات الرئيسة لن تكون ناجحة، تحديداً ملف طريقة إدارة الدولة ونزع السلاح والقضاء على المحاصصة والفساد”، معتبرا “سائرون لديه حظوظ أكبر من غيره في عقد التحالفات مع مختلف الكتل العراقية، لكن ليس من بينها كتلة دولة القانون ./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين