جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تبرز دعوة العبادي الكتل السياسية الى الاتفاق على برنامج حكومي وتجنب الصراعات ..وموقف الأحزاب الكردية من قبول او رفض تحالفها مع
2018/08/29 عدد المشاهدات : 1610

بغداد / ابرزت صحف الاربعاء الصادرة اليوم دعوة رئيس الوزراء حيدر العبادي الكتل السياسية الى الاتفاق على برنامج حكومي وتجنب الصراعات وموقف الأحزاب الكردية من قبول او رفض تحالفها مع الكتلة الكبرى

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية \"ان رئيس الوزراء حيدر العبادي دعا الكتل السياسية إلى الابتعاد عن الصراعات والإسراع بالاتفاق على برنامج حكومي يلبي طموحات المواطنين ويحقق مصلحة البلد، كما أعلن تصويت مجلس الوزراء على قرار يقضي بإيقاف عمل مجلس مفوضية الانتخابات لحين اكتمال التحقيقات التي مازالت مستمرة وفق قانون تعديل قانون الانتخابات الذي أقره مجلس النواب، كاشفا عن اتفاق مع شركة (سيمنز) الألمانية على تطوير قطاع الطاقة وصولا الى تجهيز الكهرباء على مدار 24 ساعة يومياً، وبما يخص قضية المياه في البصرة، كشف عن قرارات عاجلة لمعالجة المشكلة. 

ونقلت الصحيفة عن العبادي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي الذي عقده أمس، أعلانه وصول إنتاج الكهرباء إلى 16 ألف ميغا واط وقال: \"لقد اجتمعنا خلال زيارة سابقة لألمانيا مع مدراء شركة (سيمنز) التي عرضت ورسمت خارطة طريق وبرنامجا متكاملا لإصلاح الجانب الكهربائي في العراق لتوفير الطاقة بمعدل 24 ساعة يومياً\".

وبشأن العملية السياسية، اشارت الصحيفة الى قول العبادي: إنه \"بعد دعوة رئيس الجمهورية مجلس النواب بدورته الجديدة للانعقاد، فنحن ندعو الكتل السياسية للاتفاق على برنامج حكومي يلبي طموحات المواطنين، لتتوج من خلاله حكومة وطنية، حكومة خدمات وإعمار ورفاه اقتصادي وبناء مؤسسي لكل مفاصل الدولة\"، كما دعا \"الكتل السياسية لتقديم مصلحة البلد والابتعاد عن الصراعات على المناصب\".

واضافت الصحيفة \"ان مجلس الوزراء عقد جلسته الاعتيادية أمس الثلاثاء برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي، وناقش المجلس بشكل موسع الاجراءات المتخذة لمعالجة تلوث المياه في محافظة البصرة، كما شهدت الجلسة التصويت على تنفيذ مطالب المتظاهرين في كربلاء والبصرة وذي قار والنجف، وقرر المجلس تخصيص قطعة أرض سكنية للشباب الرياضيين الحاصلين على أوسمة في البطولات الدولية، وجرى التصويت على تكليف هيئة الاستثمار الوطنية بطرح مشروع استثماري لإنشاء مصفى بمحافظة كركوك.

من جانبها قالت صحيفة المشرق \"كلُّ الأنظارِ تتجه اليوم الأربعاء الى إقليم كردستان لمعرفة موقف الأحزاب الكردية من قبول او رفض تحالفها مع الكتلة الكبرى، وذلك بعد أن طلبت تلك الأحزاب في لقائها امس الأول الاثنين مع وفد نواة الكتلة الكبرى مهلة يومين لاعطاء موقفها. في حين أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني صبحي المندلاوي أن اجتماع القوى الكردستانية مع الوفد الرباعي من الحكمة وسائرون والوطنية والنصر لم يتمخض عنه أي اتفاق نهائي. مبيناً أن الحزبين الكرديين الرئيسين ليسا مستعجلين بفكرة الانضمام إلى أي محور سياسي. بينما أكد النائب عن تيار الحكمة المنضوي ضمن نواة الكتلة الكبرى علي البديري ان تياره سيلجأ الى خيار المعارضة في حال رفض الكرد التحالف معه في تشكيل الحكومة.

واضافت الصحيفة \"ان موقف الأحزاب الكردية الحاسم يأتي من ان تحالف نواة الكتلة الكبرى لديه الآن نحو 130 مقعدا، وفي حال انضمام الأحزاب الكردية التي لديها 43 مقعدا، فهذا يعني تحقيق النصاب الذي يتطلب 165 مقعدا لإعلان الكتلة الكبرى.

واوضحت في هذا الخصوص ان النائب عن تيار الحكمة، علي البديري اكد أن تياره سيلجأ الى خيار المعارضة في حال رفض الكرد التحالف معه في تشكيل الحكومة، ولفت الى ان الحكومة التي تشكل من دون تحالفنا الرباعي لن تدوم طويلا. 

ونقلت الصحيفة عن البديري قوله انه \"في اجتماعنا التفاوضي يوم امس مع الحزبين الكرديين، قدمنا لهم ورقة منهاج حكومي خالية من المحاصصة والتنازلات. لافتا الى \"ان الكرد طلبوا يومين لغرض الاطلاع على هذه الورقة واعلان الموافقة على التحالف من عدمها\". متابعا انه \"في حال رفض الكرد التحالف معنا لم يتبق امامنا سوى الذهاب باتجاه المعارضة في البرلمان، وهنا ستكون موافقتنا فقط على حكومة وكابينة وزارية خالية من المحاصصة وغير ذلك نرفض رفضا قاطعا\". مبينا ان \"الحكومة من دون تحالفنا الرباعي لن تدوم طويلا\"..

كما نقلت الصحيفة عن عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني صبحي المندلاوي قوله\"إن رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني أبلغ وفد التحالف الرباعي بالثوابت والمبادئ التي طالما تم الحديث والاعلان عنها بمناسبات عديدة، وهي الشراكة والتوافق والتوازن\"، مضيفا \"أن جميع المبادئ التي طرحت من البارزاني تعتمد على تطبيق الدستور بشكل واضح، وهي أصبحت المشروع التفاوضي للحزب بعد الاتفاق مع الاتحاد الوطني الكردستاني\". لافتا إلى أن \"مشروعنا الذي طرحناه على الوفد الرباعي تم طرحه سابقا على الفتح ودولة القانون، وهدفنا إيجاد أرضية مناسبة لتقليل الأخطاء والأزمات المتكررة التي جرت وتجري بالساحة السياسية\".

الى ذلك اوردت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين تصريحا لعضو دولة القانون خالد الاسدي،اكد فيه أن الكتل السياسية يجب عليها الاتفاق على مرشحي الرئاسات الثلاث قبل انعقاد الجلسة الاولى يوم الاثنين المقبل، فيما أشار النائب عن تيار الحكمة حبيب الطرفي الى ضرورة أن تحسم الكتل السياسية تفاهماتها ولا تسمح لنفسها بالتجاوز على التوقيتات الدستورية.

ونقلت الصحيفة عن الاسدي قوله\" إن الجلسة الاولى للبرلمان تحدد موعدها في الثالث من ايلول اي يوم الاثنين المقبل، وعلى الكتل السياسية والتحالفات ان تسجل نفسها في دائرة الاحزاب في المفوضية العليا للانتخابات الان مع تحديد من هي الكتلة الاكبر واشعار رئيس البرلمان الاكبر سنا بذلك مؤكدا أن الكتلة الاكبر تعلن في هذه الجلسة ويتم تأدية اليمين الدستورية للنواب ومن المفترض ان ينتخب رئيس البرلمان ونائبيه وكذلك رئيس الجمهورية ونائبية.\".

وشددت الصحيفة على تاكيده: من المفترض ان تكتمل التفاهمات السياسية بين الكتل بشأن المناصب السيادية الثلاث رئيس الجمهورية والبرلمان ورئيس الوزراء مع نوابهم، مبينا أن التفاهمات السياسية وصلت الى مرحلة متقدمة الان وستحسم خلال الايام المقبلة.\".

واوضحت الصحيفة بدوره قال عضو تيار الحكمة حبيب الطرفي: إن الجلسة الاولى دستوريا ينتخب بها رئيس مجلس النواب ونائبيه بعد ادائهم اليميين الدستورية، مؤكدا أن جعل الجلسة مفتوحة جرت العادة لها لكنها مخالفة دستورية نبهت عليها المحكمة الاتحادية وكذلك تأجيل الجلسة في حالة عدم اتفاق الكتل السياسية على مرشحين وأن خلاف الكتل على المناصب الثلاثة خلل بالكتل ذاتها والا كيف تسمح لنفسها بالتجاوز على التوقيتات الدستورية، مؤكدا أن الجلسة تحدد موعد انعقادها ويفترض خلال هذه الفترة يتم الاتفاق على اقل تقدير على رئيس البرلمان ونائبيه ويكون البلد فيه برلمان لانه سيد العمل او رب السياسة الديمقراطية.\"/انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين