جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
مدير وكالة ايرنا الايرانية يؤكد قدرة /اوانا/ على ردم الهوة الاعلامية بين الشمال والجنوب
2018/09/03 عدد المشاهدات : 1523

طهران/ من موفد وكالة انباء / نينا/ اكد المدير العام لوكالة / ايرنا / الايرانية ضياء هاشمي ان وكالات انباء اسيا والباسفيك اوانا قادرة في ظل التعاون الشامل والافادة من طاقات الاعضاء فيها على ردم الهوة الاعلامية بين الشمال والجنوب بشكل اسرع.

وقال هاشمي في كلمته التي القاها في مراسم افتتاح الدورة الثالثة والاربعين للمجلس التنفيذي لمنظمة وكالات انباء اسيا والمحيط الهادي (اوانا) في طهران، اننا سنكون قادرين علي ان نتحرك في ضوء ذلك نحو مجتمع دولي أكثر عدلا وديمقراطية وانسانية. 

واضاف هاشمي : يمضي اكثر من 180 عاما علي تاسيس وبدء نشاط اوائل وكالات الانباء الحديثة في العالم، كما ان ارنا بوصفها واحدا من اقدم وكالات الانباء في منطقة اسيا والمحيط الهادي، احتفلت اخيرا بالذكري السنوية الثمانين لتاسيسها. وكانت وكالات الانباء ولسنوات متمادية الرائدة في انتاج وبث الاخبار علي الصعد الوطنية والاقليمية والدولية ومرت بتطورات عديدة في مسارها المهني، لكن بلدان منطقتنا تعاني لسنوات طويلة من عدم توازن في مجال الاعلام وخضعت لاثر التيار الاحادي للمعلومات (من الشمال الي الجنوب).

وتابع مدير عام ارنا يقول ان احد التطورات المهمة في مجال نشاطات وكالات الانباء في القرن العشرين والذي حصل بهدف مواجهة عدم التوازن المعلوماتي هذا علي الصعيدين الاقليمي والدولي، تمثل في تشكيل الائتلافات الخبرية في مختلف مناطق العالم بما فيها اسيا والمحيط الهادي. 

واردف ان منظمة وكالات انباء اسيا والمحيط الهادي (اوانا) تعد واحدا من اهم هذه الائتلافات والتي اسست قبل 57 عاما علي يد زملائنا الاقدمين، وبالرغم من التقلبات التي شهدتها صعودا وهبوطا، فانها واصلت لحسن الحظ حياتها الي يومنا هذا وهي تضم في عضوتها 44 وكالةانباء من 35 دولة. اننا وبوصفنا ورثة جزء من هذا الأئتلاف القاري، نجتمع اليوم في طهران لنضطلع بدورنا في تعزيز وزيادة تأثير اوانا. 

واكد مدير عام ارنا ان الدول الاعضاء في اوانا والتي تحتضن اغلبية سكان العالم، تستحوذ علي اكثر من نصف من تدفق المعلومات في العالم وكذلك التجارة الدولية. لكن يجب الاعتراف انه بالرغم من كل هذه الطاقات الهائلة ورغم مضي قرابة ستة عقود علي تشكيل منظمة وكالات انباء اسيا والمحيط الهادي، لكنها لم تتمكن لحد الان من ترك بصماتها كما يجب في مجال الاتصال الدولي. ان سبب عدم النجاح المناسب في هذا المجال، يعود الينا انفسنا جميعا، ونظرا الي التطور التكنولوجي للسنوات الاخيرة وشعور جميع الاعضاء بالحاجة الي التعاون الاوثق، فاني آمل بدوري أن نتمكن من النهوض بمكانة اوانا كونها ائتلافا مهنيا وفاعلا. 

وقال انه ان كان زملاؤنا الاقدمون قبل عدة عقود، وبسبب الهوة الهائلة من حيث التكنولوجيا والرساميل المادية والموارد البشرية والقدرات والتخصصات المهنية بين وكالات الانباء الكبري ووكالات انباء منطقتنا، لا ياملون بايجاد التوازن وسد هذا الشرخ، فاننا اليوم وبلاشك وبفضل التقدم التكنولوجي وتطوير التدريب التخصصي والمهني وزيادة الوعي العام في دول الجنوب، نري ان آفاقا واضحة امانا، وقادرون من خلال تبادل الاراء والتعاون الشامل والافادة المثلي من طاقات منظمات مثل اوانا، علي ردم الهوة القائمة بين الشمال والجنوب في الحقل الاعلامي بشكل اسرع وان نتحرك باتجاه ارساء مجتمع دولي اكثر عدالة وديمقراطية وانسانية. 

واكد هاشمي ان وسائل الاعلام بوصفها السلطة الرابعة للديمقراطية وبجانب السلطات الاخري بما فيها الدستور والنظام البرلماني والانتخابات الحرة النزيهة، اضطلعت خلال السنوات الاخيرة بدور بالغ في توسيع الديمقراطية ومواجهة الظلم وغياب العدل وتبيان الحقائق وتوفير حقوق المواطنين علي الصعيدين الوطني والاقليمي، والمثال البارز علي ذلك نشهده في تطورات العقد الاخير في منطقة غرب اسيا وشمال افريقيا.

وتابع ان الكثير من الخبراء واصحاب الراي بدء من الساسة في البلدان النامية وصولا الي المفكرين الغربيين يجمعون علي ان وسائل الاعلام الخبرية مازالت تخضع لاثر وهيمنة مجموعة من وكالات الانباء الغربية الرئيسية بشكل مباشر، والتي هي ذات طابع وجوهر غربي اصلا وتتحرك باتجاه الاهداف الامبريالية ./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين