جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الخميس تتابع استكمال الكابينة الوزارية والموازنة
2018/12/27 عدد المشاهدات : 1753

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الخميس باستكمال الكابينة الوزارية ومناقشات موازنة العام المقبل.

صحيفة المشرق قالت ان تداعيات جلسة البرلمان ليوم الاثنين الماضي لا تزال مستمرة وسط شكوك كبيرة بآلية احتساب الأصوات لمرشحي الوزارات الشاغرة، خاصة مع تأكيد النائب عن كتلة الاصلاح والاعمار خالد المفرجي بأن رئيس البرلمان منع تمرير فيصل الجربا كمرشح لحقيبة وزارة الدفاع، لوجود شكوك حقيقية باعداد أصوات النواب بإرادة من الحلبوسي في حين أن الجربا حصل على اصوات كافية ولم يتم تمريره،.

من جانبه اعتبر تحالف الاصلاح والاعمار ما جرى بجلسة الاثنين الماضي تجاوزا صارخا على النظام الداخلي للبرلمان، مشيرا الى انه لا يمكن اعتماد (عين) رئيس البرلمان في احتساب الأصوات، في حين دعا النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني محمد شاكر الى التحقيق في طريقة التصويت في تمرير المرشحة لوزارة التربية شيماء الحيالي.

الصحيفة اشارت الى ان دائرة التشكيك بقانونية التصويت على مرشحة تحالف المحور لحقيبة التربية، شيماء الحيالي، اتسعت فيما انضمت أطراف جديدة إلى حملة المطالبة بإعادة النظر في الأمر.

وقال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني محمد شاكر: إن ما حصل في الجلسة أمرٌ خطير ويجب التحقيق فيه واذا استلزم الامر يجب اللجوء الى المحكمة الاتحادية وكان يجب تفعيل التصويت الالكتروني لمجلس النواب، مطالباً: الكتل السياسية بالوقوف مع عبد المهدي والاستمرار بدعمه لاكمال كابينته والبدء بتنفيذ برنامجه.

من جانبه أكد النائب عن كتلة الاصلاح والاعمار، خالد المفرجي: ان مرشحة وزارة التربية شيماء الحيالي لم تحصل على الأصوات الكافية لتمريرها.

وحمل المفرجي الحلبوسي مسؤولية ما حصل في الجلسة إضافة الى منعه تمرير فيصل الجربا كمرشح لحقيبة وزارة الدفاع، مضيفاً: إن تحالفه لا يعترف بتمرير الحيالي، كوزيرة للتربية، لوجود شكوك حقيقية باعداد أصوات النواب بإرادة من الحلبوسي في حين أن مرشح كتلة الوطنية لوزارة الدفاع فيصل الجربا حصل على اصوات كافية ولم يتم تمريره.

وأكد: إن هذا التصرف افقد ثقتنا بمجلس النواب ما يُدخلنا في مواجهة جديدة في مجلس النواب.

واوضحت الصحيفة ان هذا الامر اكده عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون بدر الزيادي حينما قال: ان بعض النواب المعترضين على عدد الاصوات التي حصل عليها كل من مرشح وزارة الدفاع فيصل الجربا والتربية شيماء الحيالي طالبوا بأخذ الاقراص الخاصة بجلسة اكمال الكابينة الحكومية، مضيفا: ان النواب المعترضين شكلوا لجنة داخلية بالتوافق لإعادة احتساب الاصوات بالنسبة للحيالي والجربا وفي حال اظهرت نتائج مختلفة فان رئيس البرلمان محمد الحلبوسي اكد بانه سيعيد التصويت مرة اخرى على هذين الوزيرين.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تناولت موضوع الموازنة وقالت قبل اسبوع من انتهاء العام الميلادي الحالي ، بدأ مجلس النواب مناقشـة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحاديـة 2019 ، فيما اكدت كتل سياسية اعتراضها على تمرير القانون بسبب رفض الحكومة تعديلها وفق ملاحظات ومقترحات ممثلي المحافظات .

الصحيفة نقلت عن النائب عن تحالف الاصلاح والاعمـار علي البديري ان “ الكتل السياسية اجتمعت لعدة مرات مع وفد الحكومة الممثل بوزير المالية، وقدمنا الكثير من الملاحظات على فقرات مهمة في موازنة 2019 “، مشيرا الى اصرار برلماني على تعديلات كبيرة في الموازنة ، لكن هذه التعديلات يجب العمل بها من قبل الحكومة نفسهـا ، لان اي تعديل يمكن للحكومة الطعن به لاحقا “.

واضاف ان “ الحكومة وعدت النواب والكتل السياسية، بالأخذ بالمقترحات والتعديلات، وبعد سحب القانون من قبل الحكومة لأكثر من 29 يومًا، تم ارجاع الموازنة، كما كانت سابقًا، دون تعديلات، وسط اصرار النواب من كتل مختلفة على عدم التصويت على الموازنة، دون اجراء تعديلات جوهرية عليها “ ، مبينا ان “ اغلب النواب يرفضون التصويت على موازنة 2019، بشكلها الحالي، ويطالبون الحكومة بتعديل فقرات مهمة، لغرض انصاف بعض المحافظات المحرومة والمحررة، وكذلك توفير فرص عمل للشباب العاطلين “.

صحيفة الصباح اهتمت بافتتاح رئيس الجمهورية , برهم صالح , امس الاربعاء برج بغداد .

ونقلت الصحيفة عن صالح , قوله خلال افتتاحه برج بغداد وسط احتفال رسمي :ان \"هذا الانجاز قد يكون متواضعا في بلاد ومدن اخرى , لكن في سياق ما تعرضت له بغداد من استباحة الارهابيين والحرب والحصار , وبعد اكثر من خمس عشرة سنة من اغلاق هذا البرج واعادة بنائة وافتتاحة امام المواطنين وكذلك افتتاح المنطقة الخضراء وازالة الحواجز الكونكريتية يؤشر لمرحلة جديدة من الاهتمام ببغداد واعادة الحياة الطبيعية لها\".
واشاد صالح بـ \" الجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة الاتصالات باعادة بناء وافتتاح البرج بعدما تعرض لاضرار بالغة بفعل الحرب وظروف العنف التي واجهها البلد \".
الى ذلك , اكد صالح اهمية عقد مؤتمر للحوار بين الاديان والطوائف لتعزيز وحدة الصف بين المكونات العراقية لمجابهة الفكر المتطرف الضال.
وقال رئيس الجمهورية , خلال استقبالة امس وفد المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء للدعوة والافتاء :\" من المهام السامية التي تقع على عاتق رجال الدين والعلماء الكبار التوجيه الديني الصحيح للحفاظ على وحدة مجتمعنا وروابطة وتماسكة وحمايته من الافكار والفتاوى المضللة للشباب./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين