جديد الموقع
صحف الاربعاء تتناول المواضيع التي ستناقشها جلسة البرلمان اليوم ..ونفى كتل سياسية وصول أي اسم للمرشحين الجدد للوزارات المتبقية صحف الثلاثاء تكرس اهتماماتها بزيارة العاهل الاردني ووزيري خارجيتي ايران وفرنسا وتحديد موعد انتخابات مجالس المحافظات صحفيو البصرة يستعدون للاحتفال بعيد الصحافة البصرية بعامها الثلاثين بعد المائة الصحف تتابع اسباب الخروقات الامنية الاخيرة .. والسعي لايقاف الاقتراض الخارجي الصحف تتابع تداعيات رفع علم الاقليم في كركوك والجدل المستمر بشأن الموازنة بتوجيه من نقيب الصحفيين مؤيد اللامي..لجنة الاختبارات بالنقابة تجري اختبارات الكفاءة المهنية لعشرات الصحفيين في الموصل هيئة الاعلام والاتصالات تطالب جهات سياسية بالكف عن لغة التشهير وتبادل الاتهامات عبر منصاتها الاعلامية العثور على جثة اعلامي يعمل في قناة / الحرة عراق / شرق بغداد صحف الخميس تهتم باستكمال الكابينة الوزارية واقرار الموازنة وزيارة بومبيو للعراق محافظ صلاح الدين يبلغ الصحفيين بموافقة وزير البلديات على منحهم اراض سكنية بثمن رمزي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تتناول مساعي الكتل السياسية لاستكمال التشكيلة الحكومية..وجلسة البرلمان المقررة اليوم ..وردود الافعال بشان زيارة وفود عراقية ا
2019/01/08 عدد المشاهدات : 51

بغداد/ تناولت صحف الثلاثاء الصادرة اليوم مساعي الكتل السياسية لاستكمال التشكيلة الحكومية بوزراء أكفاء..وجلسة البرلمان المقرر عقدها اليوم الثلاثاء ..وردود الافعال بشان زيارة وفود عراقية الى إسرائيل.

فقد قالت صحيفة المشرق"برغم اتفاق رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي مع رئيس تيار الحكمة زعيم تيار الإصلاح الوطني عمار الحكيم ورئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي على اهمية استكمال التشكيلة الحكومية بوزراء أكفاء، إلا أن كل الدلائل تشير إلى أن جلسة البرلمان المقرر انعقادها اليوم الثلاثاء لن تشهد التصويت على إكمال الكابينة الوزارية، خاصة مع تجديد النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني الماس فاضل التأكيد على عدم وجود أي انفراج سياسي حتى الآن في حسم الوزارات الشاغرة، في حين أكد نائب عن تحالف سائرون عن وجود اتفاق مبدئي بين النواب على ترحيل التصويت على الكابينة الوزارية المتبقية إلى الفصل التشريعي المقبل، فيما أكد رائد فهمي النائب عن تحالف سائرون انه إلى الآن لا توجد معطيات حول الاتفاق بين الكتل السياسية على قائمة جديدة من الأسماء المرشحة ضمن كابينة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي.".

واوضحت الصحيفة " فقد اتفق رئيس تيار الحكمة زعيم تيار الإصلاح الوطني عمار الحكيم، أمس الاثنين، مع رئيسي ائتلاف النصر حيدر العبادي والوطنية إياد علاوي على أهمية استكمال التشكيلة الحكومية بوزراء أكفاء. ".

ونقل بيان صادر عن مكتب الحكيم قوله ": انه بحث مستجدات الوضع السياسي لا سيما ملف استكمال الكابينة الحكومية وضرورة حسمه بالسرعة الممكنة، ودعم الحكومة في تنفيذ برنامجها التنموي والخدمي، خلال لقاء جمعه بالعبادي وعلاوي، مضيفا: إن اللقاء شهد الاتفاق على أهمية تكليف وزراء أكفاء يمتازون بالنزاهة والكفاءة والقدرة على الإدارة. ووجه الحكيم خلال اللقاء الدعوة لجميع الكتل السياسية إلى تحمل مسؤولياتها لإنهاء حالة الانسداد السياسي، مؤكدا بحسب البيان (على أهمية انفتاح تحالف الإصلاح والاعمار على الساحة السياسية الوطنية لا سيما تحالف البناء وكذلك أهمية توحيد الرؤى حول القضايا التي تصب في المصلحة الوطنية العليا).

واضافت الصحيفة "من جانبه استعبد النائب عن تحالف البناء فاضل الفتلاوي، إكمال الكابينة الوزارية المتبقية لرئيس الوزراء خلال جلسة اليوم الثلاثاء، مبينا: إن الخلافات السياسية ما زالت قائمة بين الكتل داخل البرلمان بشأن الوزارات الثلاث المتبقية لعبد المهدي".

وكان النائب عن تحالف الفتح حنين القدو قد أكد, في وقت سابق, أن الخلاف عميق جدا بين سنّة الإصلاح وسنّة البناء بشأن حقيبة وزارة الدفاع. في حين جددت النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني الماس فاضل التأكيد على عدم وجود أي انفراج سياسي حتى الآن في حسم وزارتي الداخلية والعدل.

واوردت الصحيفة تصريحا لالماس فاضل اكدت فيه إن الكتل السياسية لم تتمكن حتى الآن من حسم المشاكل التي تعتري وزارتي الداخلية والعدل عدا وزارة الدفاع التي قُدم لها مرشحا جديدا، وفيما انتقدت عدم وجود تمثيل للوطني الكردستاني في الحكومة برغم انه يملك تمثيلا برلمانيا كبيرا فقد شددت على ضرورة إيجاد حوار مشترك يجمع الحزبين الكرديين مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

واضافت الصحيفة على الصعيد ذاته كشف رائد فهمي النائب عن تحالف سائرون المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، عن مصير الوزارات الشاغرة وقال إلى الآن لا توجد معطيات حول الاتفاق بين الكتل السياسية على قائمة جديدة من الأسماء المرشحة ضمن كابينة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بعد حدوث لغط على المرشح لحقيبة الدفاع فيصل الجربا من حيث اعتبار التصويت الذي حصل في الجلسة السابقة صحيحا أم إلغائه، مضيفا: ان مصير مرشح الداخلية فالح الفياض فهو متروك لعبد المهدي في حال طرحه مرة اخرى، مبينا: ان موقف تحالف الاصلاح ثابت من الفياض بكسر النصاب في حال طرح من جديد. وبرغم هذه الصورة القاتمة للحوارات السياسية فان النائب عن تحالف سائرون كشف عن وجود اتفاق مبدئي بين النواب على ترحيل التصويت على الكابينة الوزارية المتبقية الى الفصل التشريعي المقبل، .

من جانبها قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان مجلس النواب يعقد اولى جلساته الاعتيادية للعام الميلادي الجديد 2019 اليوم الثلاثاء ، فيما يخلـو جدول الاعمال للمرة الرابعة على التوالي من استكمال التصويت على مرشحي الحقائب الشاغرة في الكابينة الوزارية ".

واضافت الصحيفة وازاء ذلك أكد تحالف الفتح عدم اتفاق الكتل السياسية على حسم تسمية مرشحي حقيبتي الداخلية و الدفاع ، مشيرا الى استمرار الخلاف حول مرشح حقيبة وزارة الداخلية فالح الفياض ".

ونقلت الصحيفة عن النائب عن التحالف كريم المحمداوي قوله“ لا توجد اتفاقات جديدة تلوح بالافق لحل أزمة استكمال الكابينة الوزارية “، مشيرا الى أن “ التقاطع والانقسام بين الكتل السياسية مايزال قائما بين مؤيد ومعارض في اختيار المرشحين ولا يوجد موقف واضح من قبل رئاسة مجلس النواب لحل الازمة في الجلسة المقبلة “ ، مطالبا الكتل السياسية بدعم رئيس الحكومة عادل عبد المهدي وعدم التدخل في ملف الترشيح للحقائب الوزارية الشاغرة ، وترك حرية الترشيح لرئيس الوزراء على ان يحسم البرلمان الأمر من خلال التصويت”.وانتقد المحمداوي ، الكتل السياسية التي تتدخل بعمل الحكومة وتعطيلها ، محذرا من ان استمرار أداء الحكومة بهذا الشكل ، و التدخل من قبل الكتل السياسية سيجعل عمرها قصير جدا “.لكن عضو اللجنة المالية النيابية هوشيار عبدالله ، دعا الكتل السياسية الى وضع خلافاتها جانباً وجعل قضية اقرار الموازنة العامة تتصدر أولوياتها .وقال في تصريح صحفي ان” اللجنة المالية ستبدأ بمناقشة فقرات وبنود قانون الموازنة المالية للعام الحالي ووضع اللمسات الأخيرة عليه والاجتماع بالوزارات والهيئات والمختصين لنضمن موازنة عملية ودقيقة “، داعيا الكتل السياسية كافة الى وضع خلافاتها جانباً والابتعاد عن الصراع حول المناصب والوزارات المتبقية من الكابينة الحكومية ولو بشكل مؤقت، والتركيز حالياً على قانون الموازنة لنتمكن من إنجازه وتقديمه للتصويت بأسرع وقت ممكن".

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ "ان مجلس النواب،طالب وزارة الخارجية ولجنة العلاقات الخارجية النيابية، بالتحقيق في أنباء تحدثت عن زيارة وفود عراقية الى إسرائيل.".

واكدت الصحيفة على تاكيد النائب الاول لرئيس المجلس حسن كريم الكعبي في بيان ان على وزارة الخارجية ان (تحقق بما ورد في وسائل اعلام غربية وصهيونية بشأن زيارة ثلاثة وفود عراقية الى الكيان الإسرائيلي)، موجهًا لجنة العلاقات الخارجية النيابية بـ(التحقيق في حقيقة هذه الزيارة ومدى دقتها، والكشف عن أسماء المسؤولين الذين زاروا الإراضي المحتلة وبالخصوص من اعضاء مجلس النواب، ان صحت الزيارة).مشيرا الى ان (قضية الذهاب لإرض محتلة خط أحمر ومسألة حساسة للغاية بالنسبة للمسلمين في أقصى مشارق الأرض حتى مغاربها).

واشارت الصحيفة الى ان وزارة الخارجية الاسرائيلية قالت في موقعها الرسمي على تويتر ان (ثلاثة وفود حزبية عراقية ضمت 15 شخصا زارت إسرائيل خلال العام الماضي )، مشيرة الى أن (زيارة الوفد العراقي الثالث جرت قبل أسابيع عدة ). واستدرك وزير الخارجية محمد علي الحكيم في بيان تصريحات سابقة نسبت له بشأن القضية الفلسطينية وحل الدولتين، مؤكدا ان ما تم تناقله (عارٍ عن الصحة والحقيقة).

وطالب نواب في وقت سابق بتضييف الحكيم في المجلس لمساءلته بشأن ما نسب اليه من تصريحات.

ويعقد مجلس النواب اليوم الثلاثاء جلسته الـرابعة والعشرين لمناقشة مشروع الموازنة العامة./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين