جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تتابع ما اثير عن تسلل مئات من الارهابيين الى العراق
2019/02/19 عدد المشاهدات : 1548

بغداد/ تابعت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء ما اثير عن تسلل مئات من الارهابيين الى العراق من الاراضي السورية.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين نقلت عن المتحدث باسم جهاز مكافحة الارهاب صباح النعمان قوله ان الانباء التي يتم تداولها بشأن تسلل مئات الارهابيين الى الاراضي العراقية عارية عن الصحة وهدفها التأثير على الوضع الامني العام في البلد، لافتا الى ان هذه الانباء تدخل ضمن التنافس السياسي للتاثير على المنجز الامني المتحقق ضد تنظيم داعش الارهابي.

واضاف النعمان: لدى جهاز مكافحة الارهاب خطط وتكتيكات جديدة مدعومة بتقنيات حديثة لملاحقة ما تبقى من العناصر الارهابية في الصحراء الغربية، لافتا الى ان الجهد الاستخباري لجهاز مكافحة الارهاب تمكن من تدمير 16 مضافة للتنظيم الارهابي في صحراء الثرثار والقائم وبيجي في الشهر الماضي.

واشار الى ان الحدود العراقية السورية مؤمنة بشكل تام وممسكة من قبل قوات الحدود العراقية فضلا عن الاستطلاعات الجوية، مؤكدا ان جهاز مكافحة الارهاب مستمر بمتابعة ومراقبة تحركات الارهابيين في المناطق الصحراوية القريبة من المنافذ الحدودية.


من جانبه قال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول، انه وخلال معركة التحرير ضد تنظيم داعش الارهابي هرب عدد كبير من عناصر التنظيم مع عوائلهم وحاولوا الاختباء في المناطق الصحراوية الكبيرة والشاسعة التي تربط بثلاث محافظات صلاح الدين ونينوى والانبار وتتخللها طيات ارضية من كهوف ومغارات ووديان عميقة، لافتا الى ان العمليات العسكرية مستمرة بالقضاء على هؤلاء الارهابيين ولمنع تسللهم من جديد.

واضاف رسول: هناك تصريحات صدرت من قبل قادة امريكيين تفيد بتسلل عدد كبير من الارهابيين الى العراق بعد محاصرتهم في سوريا، الا اننا ليس لدينا معلومات بذلك، مؤكدا ان المعركة الحالية ضد تنظيم داعش الارهابي، استخبارية بامتياز بعد النصر العسكري المتحقق.

وبين: ان العراق زود الجيش السوري بمعلومات استخبارية دقيقة عن تحركات الارهابيين وامكان تواجدهم داخل الاراضي السورية، لتنفيذ ضربات موجعة ضد التنظيم الارهابي، موضحا أن ذلك وفق المركز الرباعي للتعاون المعلوماتي الذي يضم العراق وسوريا وروسيا وايران.


صحيفة المشرق من جانبها نقلت عن مسؤول عسكري امريكي قوله أن اكثر من 1000 عنصر بتنظيم داعش الإجرامي قد فروا من سوريا الى مناطق الجبال والصحارى في غرب العراق خلال الاشهر الستة الماضية وقد يكون لديهم ما يصل الى 200 مليون دولار نقدا، .

ونقلت شبكة (سي أن أن) الامريكية في تقرير عن المسؤول العسكري: إن عناصر داعش كانوا مستمرين بالفرار حتى مع اقتراب القتال من المعقل الاخير للجماعة الارهابية في جنوب شرق سوريا، مضيفا: أنه يعتقد ان معظم الفارين من داعش كانوا في السابق اعضاء في تنظيم القاعدة الارهابي في العراق، .

واشار الى: ان هذا التقييم عن قوة داعش يأتي في نهاية ايام ما يسمى بالخلافة الفعلية على الارض بعد هزيمة التنظيم الارهابي.

الصحيفة نقلت عن الخبير الامني فاضل ابو رغيف قوله : إن ابو بكر البغدادي يتنقل باستمرار في الاراضي السورية خوفاً من كشف موقعه، مبيناً: ان زعيم داعش خلع العمامة الاسلامية التي كان يرتديها وهو يرتدي الان ملابس عصرية من اجل عدم اكتشافه من قبل المواطنين، مضيفا: ان معلوماتنا تؤكد أن البغدادي يعاني حاليا من ثلاثة امراض مزمنة، وهو في حالة انهيار بعد الخسائر التي تعرض لها تنظيمه في العراق وسوريا، موضحاً: ان زعيم التنظيم يتنقل في سوريا رفقة حارسين شخصيين فقط بعد خسارة اغلب مؤيديه من العناصر والقيادات في داعش.

ولفت ابو رغيف، إلى أن تنظيم داعش بات مفككاً الان بعد قتل العديد من قياداته وهروب عدد اخر من العناصر، فهو يعاني من انهيار تام، مستطرداً بالقول: القضاء على التنظيم بشكل كامل اصبح مسألة وقت لا اكثر.

وبشأن الحدود العراقية السورية، أشار ابو رغيف، إلى أن القوات الامنية العراق اقامت سواتر ترابية على طول الحدود مع سوريا، فضلاً عن إقامة نقاط حراسة من اجل صد اي هجمات للتنظيم.


صحيفة الصباح الجديد نقلت عن قيادة العمليات المسلحة، تاكيدها ، أجراء المزيد من التحصين على الحدود الغربية للبلاد لمواجهة اي محاولة هرب لتنظيم داعش الارهابي من المعارك في سوريا، مبينة أن ذلك يأتي من خلال المراقبة الجوية والاستعانة بالمدفعية.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات العميد يحيى رسول ، إن “التنسيق ما زال مستمراً بين شتى تشكيلات القوات المسلحة العراقية؛ لتعزيز تأمين الشريط الحدودي مع الجانب السوري .

”.
وأضاف رسول، أن “قوات من الجيش وحرس الحدود والحشد الشعبي تمسك حالياً بالشريط الحدودي، وقد أجرت تحصيناً شديداً وإدخالاً للتكنولوجيا في المراقبة.

وأشار إلى أن “ذلك يأتي بالتزامن مع عمليات عسكرية تجريها قوات سورية داخل أراضيها لمطاردة بقايا تنظيم داعش الإرهابي والقضاء عليه بنحو تام”.
وأكد رسول، أن “واجبنا الأمني يحتم علينا تعزيز القوات على الحدود وهو ما حصل فعلاً من خلال متابعة مستمرة بالطائرات المسيرة، ومن الارض قوات المدفعية المتواجدة خلف القطعات.


ولفت المتحدث باسم العمليات المشتركة، إلى أن “جهدنا يتركز على تأمين الحدود وحماية الأراضي العراقية وأبعاد الخطر عن المواطن”.

وبين أن “أي سعي لتنظيم داعش الإرهابي في التقرب من العراق واختراق الحدود سيواجه برد حازم من قواتنا المسلحة.

وذكر رسول، أن “التنظيم الإرهابي محاصر في جيب داخل الأراضي السورية وأن العمليات ضده مستمرة، وقد يسعى للتقرب من الحدود العراقية وبالتالي يأتي سعينا لتأمين الشريط الحدود./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين