جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم بالجلسة المقبلة للبرلمان واعلان صحراء الانبار منطقة عسكرية
2019/03/05 عدد المشاهدات : 1823

بغداد اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بالجلسة المقبلة للبرلمان السبت المقبل واعلان صحراء الانبار منطقة عسكرية.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين قالت ان مجلس النواب يعتزم عقد جلسته التشريعية الاولى للفصل البرلماني الجديد يوم السبت المقبل ، لاول مرة خارج المنطقة الخضراء.

وقالت الصحيفة ان نواب وممثلي كتل سياسية تداولوا يوم امس ان” جلسة الفصل التشريعي الجديد ستعقد السبت المقبل لاول مرة خارج المنطقة الخضراء، وذلك لوجود اعمال ترميم في مبنى مجلس النواب بقصر المؤتمرات “، مشيرين الى ان الجلسة ستعقد بمنطقة العلاوي.
الصحيفة نقلت عن تحالف الفتح تاكيده ان تشريعات قوانين الخدمة الاتحادية وجرائم المعلومات والمحكمة الاتحادية والنفط والغاز، ستكون من اولويات البرلمان للمضي باستكمالها خلال جلسات الفصل التشريعـي الجديد .

وقال النائب حسين الصريفي للصحيفة ان “مجلس النواب خاطب الحكومة لجدولة القوانين بحسب أهميتها للمضي في تشريعها واستكمال التصويت عليها تباعًا خلال جلسات الفصل التشريعي الجديد“.

واضاف ان “هناك تفاهمات متقدمة مع الحكومة بشأن اقرار القوانين المهمة وصياغتها بالشكل الذي يدعم العلمية السياسية والمواطن على حد سواء، وكذلك الاهتمام بتفعيل القوانين المشرعة وعدم تركها دون تطبيق فعلي”، مبينا ان “البرلمان سيعمل على التركيز على تشريع القوانين التي تنسجم والمنهاج الحكومي الذي قدمته الحكومة حين تشكيلها، وتم التصويت عليه داخل قبة البرلمان”.

وتابع ان “قوانين الخدمة الاتحادية وجرائم المعلومات والمحكمة الاتحادية والنفط والغاز ، من القوانين المهمة التي تم تأجيلها لدورات عديدة وسنكون حريصين على استكمالها في الدورة الحالية“.

وكانت اللجنة القانونية النيابية اكدت ان جدول اعمال الفصل التشريعـي الجديد المقرر عقد جلساته يوم السبت المقبل ، سيتضمن اقرار تشريعات القوانين المهمة تباعا بعد استكمال الكابينة الوزاريـة .

وذكر عضو اللجنة محمد الغزي ، في تصريح صحفـي ان “اللجنة القانونية لديها 4-5 مقترحات قوانين تسلمتـها من اللجان النيابية الاخرى ، منها مقترح قانون الغاء مكاتب المفتشين العموميين ومقترح قانون مجلس الاتحاد“، مشيرا الى ان “ قوانين المحكمة الاتحادية ومجلس الاتحاد ومزدوجي الجنسية، والنفط والغاز وهيئة الاتصالات ، تتطلب اعادة صياغتها من الحكومة بما ينسجم مع برنامجها الحكومي قبل ان تعرض على مجلس النواب “.

صحيفة الزمان اهتمت بموضوع اعلان القوات الأمنية صحراء الأنبار منطقة عسكرية يمنع وجود المدنيين فيها، محذرة المخالف من تعريض نفسه وعائلته للخطر .

الصحيفة نقلت عن مصدر في المحافظة قوله في تحذير أمني ان (على جميع رعاة الأغنام الموجودين في الصحراء مغادرة المنطقة فوراً بإتجاه الرطبة- النخيب- الكيلو(160 مضيفا ان (المنطقة تعد منطقة عمليات عسكرية يمنع وجود المدنيين فيها).

وشدد على انه (خلاف ذلك يعرض المخالف نفسه وعائلته للخطر ويعد هدفاً معادياً لقواتنا الامنية).

وشهدت مناطق النخيب والثرثار والرطبة عمليات اختطاف واغتيال استهدفت مدنيين قام بها تنظيم داعش خلال الايام الماضية.

صحيفة المشرق تناولت الاوضاع في كركوك ونقلت عن الجبهة التركمانية دعوتها إلى عدم تكرار ما اسمته بـ \"خطاً\" استفتاء الانفصال الكردي مرة أخرى،.
الصحيفة نقلت عن رئيس الجبهة أرشد الصالحي، قوله في بيان صحفي، إن \"كركوك النفطية، وخصوصيته التركمانية، وعراقية وجودها، ستفجر أزمة جديدة وستحرق العراق والمنطقة اذا لا يتم التعامل معها بحذر، فمحاولات الحزبين الكرديين من جعل كركوك كصفقة بين اربيل وبغداد خاطئة والا ستتفرقون إلى إدارتين مستقلتين\"، مضيفا أن \"محاولة الديمقراطي الكردستاني إخضاع بغداد إلى ضغوطات إقليمية ومحاولتهم السيطرة على كركوك امنيا وعسكريا بعد ١٦ أكتوبر مسار خاطئ، وعلى بغداد إفصاح رأيها بشأن مطاليب الإقليم بأنهاء التواجد العسكري الحكومي في كركوك بصراحة وليست بمجاملة\".

وتابع أن \"محاولة الاتحاد الوطني الكردستاني بالعودة إلى كركوك سياسيا هي الأخر خطأ جسيم\"، مؤكداً أنه \"لن يتم تقرير مصير كركوك من خارجها\"، داعياً إلى \"عدم ارتكاب خطأ الاستفتاء، (والاهم منها لا تخدعوا الشعب الكردي بالشعارات)\".

ولفت الى أن \"قضية كركوك تحل بين مكوناتها وبغداد، ومنصب المحافظ استحقاق سياسي للتركمان\" .

وكانت الأحزاب والأطراف الكردستانية، قد دعت امس الاثنين ، إلى الاسراع في تطبيع الأوضاع في محافظة كركوك وتفعيل مجلس المحافظة وانتخاب محافظ جديد، مطالبة بـ\"إنهاء\" التواجد العسكري في المحافظة.

وقالت الأحزاب والأطراف الكردستانية في كركوك خلال بيان إن \"محافظة اربيل شهدت اجتماعا مشتركا عقد في مقر مركز تنظيمات كركوك للاتحاد الوطني الكردستاني\"، مبينة أن \"الاجتماع ناقش الاستعدادات الجارية لإحياء ذكرى إيعاد نوروز وانتفاضة شعب كردستان في محافظة كركوك\".

صحيفة النهار اهتمت بالعلاقات العراقية السعودية ونقلت عن الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية احمد الصحاف قوله ان العلاقة مع المملكة العربية السعودية استراتيجية ودخلت في مرحلة عالية المستوى من التنسيق وتتجه نحو تطورات كبيرة، لافتاً الى ان العراق ينطلق في سياسة خارجية موحدة تستند الى عدم الانخراط في سياسة المحاور الاقليمية، وان أمن العراق مرتبط بأمن المنطقة الذي لن يتحقق بإغفال اي طرف في جهود تحقيقه .

واوضح الصحاف \" ان \"العلاقة مع السعودية استراتيجية ودخلت مرحلة عالية المستوى من التنسيق وستشهد تطورات كبيرة في ملف الاعمار والاستثمار وتمكين القطاعات الصناعية والزراعية ومواجهة ايدلوجية الفكر المتطرف\" .

ولفت الى ان \"هناك تواصلاً كبيراً واستراتيجياً مع اهم مراكز الابحاث في المملكة وفي مقدمها مركز اعتدال بمواجهة ايدلوجية التطرف\" .

وأشار الصحاف الى ان اللجنة التنسيقية العليا بين البلدين تقدمت خطوات مهمة نحو فتح قنصليتين للمملكة في النجف والبصرة وسيزيد ذلك من مستوى التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين\"، مبينا انه لم تعد هناك عقبات او تحديات تواجه العلاقة بين البلدين .

واوضح ان العراق يتواصل مع كل دول الجوار على اساس رؤية تستند إلى الامن الاقليمي الشامل، وذلك لا يستثنى التواصل مع اي طرف، مشيراً الى ان الحديث عن تحقيق الاستقرار في العراق مرتبط باستقرار المنطقة واي طرف يواجه أزمات امنية سيكون عنصرا مقلقا لأمن العراق./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين