جديد الموقع
صحف الخميس تتناول زيارة وفد مجلس التعاون الخليجي الى بغداد...واعتصامات المفسوخة عقودهم في ساحة التحرير صحف الاربعاء تبرز تاكيد نقيب الصحفييـن بان صياغة قانون جرائم المعلوماتيـة يجب ان تكون من مختصيـن عراقييـن وتتابع الحراك السياسي لاكمال الك نقيب الصحفييـن مؤيد اللامي لموظفي شبكـة الاعلام المعتصميـن : نحـن معكم حتى تلبيـة مطالبكم المشروعة نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامـي : صياغة قانون جرائم المعلوماتيـة يجب ان تكون من مختصيـن عراقييـن /موسع صحف الثلاثاء تهتم بتاكيد نقيب الصحفيين ان قانون جرائم المعلوماتية فيه فقرات تكمم الافواه والتزام النقابة مع البرلمان لصياغة مقترحات جيدة اللامي لمجموعة من الصحفيين : مشروع قانون جرائم المعلوماتية..خطير وهناك فقرات تكمم الافواه مؤيد اللامي : نقابة الصحفيين ستقدم مقترحات جديدة لتعديل قانون جرائم المعلوماتية بحضور الكعبي ومؤيد اللامي ..بدء اجتماع ورشة عمل لمناقشة مسودة قانون جرائم المعلوماتية الصحف تتابع معوقات تنفيذ البرنامج الحكومي ..وتنافس الكتل على رئاسات اللجان البرلمانية نقيب الصحفييـن مؤيد اللامـي يهنـئ صحفـيي كردستان بالذكـرى السنويـة لعيد الصحافـة الكرديـة
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم بملف الهيئات المستقلة والانتقادات النيابية للبرنامج الحكومي
2019/03/19 عدد المشاهدات : 97

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بملف الهيئات المستقلة والانتقادات النيابية للبرنامج الحكومي.

وبشان ملف الهيئات المستقلة قالت صحيفة المشرق ان عيون الكتل السياسية ترنو صوب الهيئات المستقلة تزامناً مع قرب إنتهاء التنافس على الحقائب الوزاريّة الشاغرة في حكومة عادل عبد المهدي، .
ويقول ممثلو هذه الكتل إنهم يتحضّرون لـ\"معركة سياسيّة\"يتقاسم خلالها الفائزون برئاسة تلك الهيئات.

الصحيفة نقلت عن النائب عن تحالف سائرون محمد الغزي قوله إن \"معركة حسم الهيئات المستقلة، ستبدأ بعد الانتهاء من حسم قضية الكابينة الوزارية، ونحن جاهزون لهذه المعركة، وستكون لنا وقفة فيها\"، مضيفا أن \"تحالف سائرون والقوى المتحالفة معه، سيعمل على تنصيب شخصيات مستقلة فعلاً لهذه الهيئات المهمة، التي تدار بالوكالة منذ سنوات طويلة، وسنمنع وصول أي شخصية حزبية او عليها أي مؤشرات لهذه المناصب المهمة\".

وبين الغزي ان \"هذه المعركة ربما ستكون أطول من معركة الكابينة الوزارية، وربما تكون أصعب أيضاً، خصوصا أن هناك جهات سياسية لم تحصل على وزارات، فهي تريد الحصول على بعض الهيئات المستقلة\".

الصحيفة نقلت عن النائب عن تحالف البناء عامر الفايز، تاكيده أن \"قضية الهيئات المستقلة سوف تمر بنفس مراحل الوزارات وهي المحاصصة، وكل الكتل ستظهر بالإعلام وتقول إنها مع ترشيح شخصيات مهنية ومستقلة، وفي الحقيقة هي تسعى للحصول على هذه الهيئات\"، مضيفا أن \"الاستحقاقات الانتخابية تنتهي بالكابينة الوزارية، أما بقية مؤسسات الدولة ليس لها أي علاقة بالاستحقاق الانتخابي\"، .

واشار الى أن \"معركة حسم الهيئات المستقلة، ستكون طويلة بسبب تمسك الكتل بالمحاصصة، وعدم إعطاء الحرية الحقيقية لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي مؤكدا ان \"على عبد المهدي إحراج الكتل السياسية، وتقديم مرشحين مستقلين فعلاً لهذه الهيئات، وأن يضع الكرة بملعب البرلمان، حتى يطلع الشعب على حقيقة ما يجري خلف الكواليس\".

وتقول الصحيفة ان الهيئات المستقلة تحد جديد امام رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي في اختيار شخصيات مستقلة غير متحزبة لإدارتها والتي يبلغ عددها 29 هيئة.

الصحيفة نقلت عن المحلل السياسي واثق الهاشمي قوله ان\" من الصعب ان يتمكن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي من اختيار شخصيات مستقلة لـ 29 هيئة ذلك لان الجميع يريد الحصول عليها\" لافتا الى انه\" لا يقل صعوبة عن تشكيل الحكومة العراقية\".


ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية مطلعة قولها ، بان الهيئات المستقلة ستفتح حربا بين الكتل السياسية التي تريد انتزاع 29 منها يتولى رئاستها موالون لاحزاب متنفذة مرجحا أن تحالف “سائرون” سيكون في المواجهة مع تلك الاحزاب لانتزاع سيطرته على الهيئات المستقلة.
ولفتت إلى ان الكتل السياسية تؤكد اعلاميا انها تريد شخصيات مستقلة ومهنية بينما هي واقعيا تعمل لصالحها ولصالح الاحزاب المنتمية لها.


وعن موضوع الانتقادات النيابية للبرنامج الحكومي قالت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين انه ومع استمرار ازمة استكمال الكابينة الوزارية ، قررت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الستراتيجي ، مفاتحة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لتقديم خارطة طريق لمكافحة الفساد ووضع التوقيتات المناسبة والاليات الكفيلة بتحقيق ذلك،

الصحيفة نقلت عن رئيس السن الحالي للجنة محمد علي زيني قوله “، ان “ اللجنة قررت ايضا استضافة الوزراء بشكل دوري ومناقشتهم كل على حدة بخطط وزاراتهم واليات تنفيذها وماتحقق منها ،وكذلك اصدار تقرير شهري يحدد مكامن الخلل في تنفيذ البرنامج لكل وزارة “، مشيرا الى ان اللجنة النيابية صوتت على نظامها الداخلي بعد مناقشة مستفيضة مع اعضائها.

واضاف ان” اللجنة تعهدت بمتابعة الخطة الستراتيجية لمراقبة الاداء الحكومي ومدى انسجامها مع الموازنة العامة الاتحادية للدولة العراقية “، مبينا ان “ اللجنة قررت مفاتحة رئاسة مجلس النواب لاطلاعها على مشاريع القوانين المرسلة من قبل الحكومة للتحقق من كونها تدعم اولويات البرنامج الحكومي او عدمه “.

واكد زيني ان “ لجنة تنفيذ البرنامج الحكومي النيابية لن تدخر جهدا في مراقبة تنفيذ مراحل البرنامج الحكومي انسجاما مع حاجات وتطلعات الشعب العراقي

من جانبها انتقدت العضو الاخر في لجنة تقييم البرنامج الحكومي والتخطيط الستراتيجي عن كتلة تحالف سائرون انعام الخزاعي ، البرنامج الحكومي والأداء الفعلي لحكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي .

وقالت الخزاعي في بيان صحفي إن “العراق بحاجة لتطوير القطاع الصناعي لاستيعاب الايدي العاملة العاطلة ، لكن تحديد الاولويات في البرنامج الحكومي ينافي الاولويات الاقتصادية الملحة “. مشيرة إلى ان “ هذا البرنامج هو تكرار للبرنامج السابق القائم على أساس تضخيم الطموحات وضعف المنجز “.

واضافت ان “ تنمية القطاع الزراعي جاءت كأولوية ثانية ، في حين جاء تشجيع الصناعة الوطنية في الأولوية الرابعة ضمن المحور الرابع لتقوية الاقتصاد“، مبينة إن” ذلك قد ظهر جليا حين تم تخصيص اقل من ١٪ لهذين القطاعين كنفقات استثمارية من موازنة الدولة العراقية “ ، معتبرة في الوقت نفسه ان “ هذا الإجراء يجانب الضرورة ، كما انه يناقض البرنامج الاقتصادي نفسه الذي جاء ليرفع مبدأ صنع في العراق وتقليل الاستيراد “.

وتساءلت الخزاعي “ هل سيكتفي رئيس الوزراء بإكمال جزء من المشاريع كما في استمارة المتابعة ، ام توجد لديه خطة انقاذ وطني حقيقية وواقعية للاقتصاد العراقي تسهم في تنويع الاقتصاد وتستوعب البطالة “.


صحيفة الصباح اهتمت بتصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عن الشروع بملء سد اليسو في حزيران المقبل ونقلت عن المتحدث باسم وزارة الموارد المائية عون ذياب عبدالله قوله ان ذلك لن يؤثر على العراق.

واضاف ان اشهر الربيع او ما تسمى اشهر الرفد تشهد مجىء موارد جيدة من المياه وسيتعزز الخزين المائي للبلد.

واشار الى انه وعند البدء بملء السد خلال حزيران المقبل ستكون واردات النهر طبيبعية جدا.
واوضح ان هناك اتفاقا بين الجانبين العراقي والتركي على ان لا يكون هناك قطع كامل للواردات المائية عبر نهر دجلة وانما اطلاق اطلاق كميات معينة من المياه عندما تبدأ عمليات الخزن بالسد./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين