جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم بالازمة بين واشنطن وطهران ومسلسل حرائق المحاصيل الزراعية
2019/05/21 عدد المشاهدات : 2002

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بالازمة بين واشنطن وطهران ومسلسل حرائق المحاصيل الزراعية.

وبشان الازمة بين واشنطن وطهران نقلت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين عن زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر قوله «لست مع تأجيج الحرب بين ايران وامريكا، ولست مع زج العراق في هذه الحرب وجعله ساحة للصراع الايراني الامريكي».

واضاف «نحن بحاجة الى وقفة جادة من كبار القوم لابعاد العراق عن تلكم الحرب الضروس التي ستأكل الاخضر واليابس فتجعله ركاما مشيرا الى «اننا بحاجة الى ان يرفع الشعب العراقي صوته منددا بالحرب وبزج العراق بالحرب.»..

واكد السيد الصدر ان «لم يقف العراق وقفة واحدة وجادة فستكون تلك الحرب نهاية العراق فيما لو دارت رحاها ولقد اعذر من انذر».
وتابع «فيا هذا، لا تؤجج حربا ستكون انت حطبها فكلا الطرفين غير مؤهل لدخول الحرب، بل ولا يريدها»، لافتا الى انه «لا العراق ولا شعبه يتحمل حربا اخرى، فنحن بحاجة للسلام والاعمار».

وبين السيد الصدر ان «اي طرف يزج العراق بالحرب ويجعله ساحة للمعركة سيكون عدوا للشعب العراقي.».


من جانبها نقلت صحيفة الزمان عن رئيس تحالف الفتح هادي العامري دعوته الى ابعاد شبح الحرب عن العراق، لانها اذا اشتعلت سوف تحرق الجميع .

وقال العامري في تصريح صحفي ان (كل من يحاول اشعال فتيل الحرب انطلاقا من العراق اما جاهلا او مدسوسا لان كل الاطراف لاتريد الحرب فلا ايران تريد الحرب ولا الولايات المتحدة تسعى لذلك)، داعيا الى (ابعاد شبح الحرب عن العراق لانها اذا اشتعلت لا سوف تحرق الجميع).

من جهته اعرب نائب رئيس الوزراء السابق بهاء الأعرجي عن اسفه لعدم وجود موقف رسمي واضح للحكومة العراقية تجاه الازمة بين طهران وواشنطن.

وقال الاعرجي في بيان امس إن (التصعيد الأمريكي الإيراني قد وصل إلى مراحل مُتقدمة وأصبحنا نعيش حالة حربٍ سيشتعل فتيلها عاجلاً أم آجلاً)، واشار الى أن (بعض دول المنطقة وخاصةً إسرائيل تدفع لحصولها في محاولةٍ منهم لإضعاف دور ايران في المنطقة)، مضيفا (لم يكن للعراق موقف رسمي واضح رغم أنه أكبر المتضررين من نيران الحرب وتبعاتها وعلى الأصعدة كافة) .

اما عضو لجنة الخدمات النيابية كاظم فنجان فراى ان طبول الحرب في الخليج العربي تهدد الموانئ وفي مقدمتها العراقية.

وقال فنجان في تصريح امس ان (طبول الحرب تتعالى في الخليج العربي وترتفع وتيرتها في السواحل، فقد احتشدت الاساطيل وانتشرت السفن الحربية حتى وصل مضيف باب المندب وهرمز)، مبينا ان (الحرب ان وقعت لن تهلف وراءها سوى الرماد وتهدد امن الموانئ وفي مقدمتها الموانئ العراقية).


وعن حرق المحاصيل الزراعية نقلت صحيفة الصباح الجديد عن الإدارة المحلية في صلاح الدين، اعلانها عن وصول مساحة الأراضي المتضررة من الحرائق في المحافظة إلى نحو 1200 دونم، مبينة أن الفاعلين استغلوا حظر التجوال الذي تشهده بعض المناطق الريفية،..

وقال عضو مجلس المحافظة خالد حسن إن “حرائق صلاح الدين خلفت كارثة إنسانية كبيرة ومأساة وينبغي الوقوف عندها ومعالجتها ومحاسبة المقصرين”.
وأضاف حسن، أن “المحافظة اعتادت في كل سنة أن تحصل فيها حرائق نتيجة شرارة معينة أو تماس كهربائي غير مقصود”.

وأشار، إلى أن “هذا العام شهدت الحرائق منحى أخر وخطير؛ كون هناك جهات تقف خلفها، وهي في اغلبها مفتعّلة”.

ونوه حسن، إلى أن “المساحة المزروعة في صلاح الدين بالحبوب من الحنطة والشعير تبلغ حوالي مليون و600 ألف دونم”.
وكشف المسؤول المحلي،عن أن “الأراضي التي تضررت من الحرائق تبلغ بحدود 1200 دونم، وبواقع 120 (مرشّة) محورية وهذه مساحة كبيرة”.
وذكر، أن “المبرزات الجرمية التي عثر عليها في مواقع الحرائق، كانت هواتف نقالة محوّرة تطلق نيران بمجرد الاتصال بها من هواتف أخرى، وهذا دليل على أن هناك جهات محترفة تقف وراء هذه العملية”.

وأوضح حسن، أن “التحقيقات لم تتوصل لغاية الآن إلى الجهات التي قامت بالحرائق، لكن الأدلة تؤكد أنها بفعل فاعل”.

وراى أن “السبب الذي يجعل التوصل للفاعلين ينطوي على صعوبة أن الحوادث حصلت في الليل، في وقت تقبع مناطق ريفية عديدة من المحافظة تحت حظر التجوال وهذا ما استغله الفاعلون”.
واشار الى أن “توجيه الاتهام لأي جهة في الوقت الراهن غير ممكن من دون أدلة، لكن الواجب المفروض على القوات العسكرية الماسكة بالأرض أن تتبع الفاعلين وتمنع حصول هكذا حوادث”.

ورجح حسن، أن “تكون هناك غايات مالية وراء الحوادث، نتيجة الاكتفاء الغذائي الذي تمتع به العراق من الحبوب ما دفع جهات الى أن تشعل الحرائق لإبقاء الاعتماد على الاستيراد الخارجي”.

من جانبه، قال نائب المحافظ إسماعيل هلوب أن “أكثر من ألف دونم قد تعرض إلى الأضرار نتيجة الحرائق في صلاح الدين طيلة اليومين الماضيين”.

وأضاف هلوب، أن “أصابع الاتهام الأولى موجهة إلى تنظيم داعش الإهابي كونه المسؤول عن تهديد حياة المواطن وأمنهم الغذائي بمختلف الوسائل لاسيما المواطنين الرافضين لدفع الإتاوات”.”.

صحيفة الصباح تناولت موضوعا يتعلق بالموازنة التكميلية ونقلت عن عدد من اعضاء في مجلس النواب توقعهم اقرار \"موازنة تكميلية\" للعام الحالي، بعد حزيران المقبل، من اجل النهوض بواقع البنى التحتية في المحافظات، بينما يربط نواب اخرون تمريرها بحدوث ارتفاع في اسعار النفط.

وقال عضو لجنة الخدمات والاعمار النيابية عباس يابر العيفاري ان \"اللجنة ساعية الى دراسة ما تم تنفيذه من مشاريع مسندة الى الوزارات الخدمية، لغرض اعداد موازنة تكميلية للنهوض بالجانب الخدمي وخصوصاً مشاريع البنى التحتية في المحافظات\"، موضحا ان \"اغلب تلك المحافظات تعاني من عدم وجود وحدات معالجة للانواع المختلفة من النفايات، إذ ترمى في الانهر، ما يؤثر بيئيا وصحيا في حياة المواطنين ويكون تأثيره اكثر في المحافظات الجنوبية باعتبارها تقع في نهاية
الانهر\".
من جانبها، بينت عضو اللجنة المالية البرلمانية، اخلاص الدليمي ان \"مجلس النواب سوف يقر موازنة تكميلية بعد شهر حزيران المقبل\"، موضحة ، ان \"ارتفاع اسعار النفط سيسهم في اعداد تلك الموازنة التي يمكن تضمينها فقرات اهملتها الموازنة العامة للدولة\".

في حين \"لم يؤكد\" عضو اللجنة المالية، النائب عبد الهادي السعداوي، ، \"امكانية اقرار موازنة تكميلية للعام 2019 من عدمها\" لكنه اشترط لتحقيق ذلك \" بوجود وفرة مالية سببها ارتفاع اسعار النفط في السوق العالمية\"، موضحا انه \"في حال حدثت تلك الوفرة فسوف ترسل الحكومة مشروع قانون الموازنة التكميلية الى مجلس النواب من اجل المصادقة عليه\"./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين