جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تهتم بزيارة امير الكويت للعراق
2019/06/19 عدد المشاهدات : 2509

بغداد/  اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء بزيارة امير الكويت سمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح للعراق .


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين قالت ان امير الكويت الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح، سيجري اليوم الاربعاء، زيارة رسمية الى العراق على رأس وفد حكومي كبير، لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، 

ونقلت الصحيفة عن وكالة انباء الكويت الرسمية “كونا”: ان أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح يقوم اليوم الأربعاء بزیارة رسمیة إلى جمھوریة العراق یبحث خلالھا ، العلاقات الثنائیة بین البلدین الشقیقین وأبرز القضایا والمستجدات على الساحة الإقلیمیة.

الى ذلك، قال عضو لجنة العلاقات والشؤون الخارجية النائب مزاحم التميمي ان زيارة امير الكويت الى العراق تعد زيارة تاريخية الى العراق سيتم من خلالها مناقشة ابرز القضايا العالقة بين البلدين، ومفتاحا لابرام عدة اتفاقيات تخدم مصالح البلدين الشقيقين، مبينا ان هناك التزامات على العراق لا سيما بعد اجتياح العراق للكويت عام 1990 واعتبرها جزءا منه وثم انسحب منها تحت تاثير قوى عالمية اشتركت بالحرب على العراق، ونتيجة لهذه الحرب تضرر العراق كثيرا وفرضت عليه التزامات مختلفة منها التعويضات المالية وتقليص الحدود واجباره على توقيع اتفاقيات حدودية ووضعه تحت البند السابع الاممي وغيرها من القضايا.

واضاف: ان العراق وبعد عام 2003 بدأ بتنفيذ ماعليه من التزامات، لافتا الى ان زيارة امير الكويت تاتي في اطار السعي من اجل تخفيف حدة التوتر وطي صفحة الماضي بصفحة جديدة مبنية على حسن العلاقة وتعزيز التعاون المشترك على مختلف المجالات، كما انه سيعطي اشارات خضراء الى المسؤولين الكويتيين للاسراع بابرام اتفاقيات تضمن مصالح وحقوق البلدين.

واوضح التميمي: ان من ابرز الملفات التي سيتم مباحثتها امير الكويت خلال زيارته الى العراق ازمة المنطقة وما تشهده من تصعيد في الخطابات وتفجيرات، لاسيما ازمة طهران وواشنطن وكذلك تفجيرات خليج عمان، لان دول المنطقة تتاثر وبشكل مباشر باي توتر يحدث، لان هناك مصالح مشتركة ترتبط بها تلك الدول، مؤكدا ان ملف اعمار العراق سيتصدر ملف مباحثات الشيخ الصباح مع المسؤولين العراقيين خاصة بعد انعقاد مؤتمر اعمار العراق في الكويت العام الماضي.

واشارت الصحيفة الى ان الزیارة التي یقوم بھا امير الكويت إلى العاصمة العراقیة ھي الثانیة لسموه خلال توليه مقالید الحكم إذ قام سموه في 29 مارس 2012 بترؤس وفد الكویت إلى اجتماع القمة العربیة التي عقدت في بغداد آنذاك.
وتابعت ان ھذه الزیارة لامير الكويت تاتي في ظل التوترات والتطورات المتسارعة غیر المسبوقة التي تشھدھا المنطقة ولاسیما الاعمال التي استھدفت سلامة الامدادات النفطیة عبر تخریب وضرب السفن النفطیة والتجاریة المدنیة في المیاه الإقلیمیة للامارات وبحر عمان.

واوضحت ان سمو أمیر الكويت دشن عھدا جدیدا أساسه طي الملفات العالقة بین البلدین وترجمة التطمینات إلى أفعال وھو أمر لا یمكن أن یتحقق لولا وجود قیادة سیاسیة تتمتع بالحنكة البالغة والحكمة السدیدة.

صحيفة الصباح من جانبها قالت ان العاصمة بغداد تستقبل اليوم الاربعاء , امير دولة الكويت الشقيقة الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الذي يقوم بزيارة رسمية مهمة يلتقي خلالها الرئاسات الثلاث لبحث العلاقات الثنائية والتطورات الاقليمية . 

ووصف رئيس الوزراء عادل عبد المهدي زيارة امير الكويت بالمهمة \" ليس للبلدين فحسب بل للاقليم بأسرة \" 

واضاف ان \" العلاقات العراقية – الكويتية اليوم في افضل حالاتها , وقد شهدت العديد من الزيارات المتبادلة بين كبار المسؤولين في البلدين والتي ستتوج بزيارة حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الصباح \".

واكد عبد المهدي , ان \" زيارة سمو امير الكويت الى بغداد في هذه الظروف تعد مؤشرا مهما على تنامي العلاقات بين البلدين 
كاشفا عن الزيارة ستشهد اجتماعات مشتركة وصفها بـ \" الغنية جدا \" لاسيما وان الوفد الذي يرافق امير الكويت يضم عددا كبيرا من كبار المسؤولين الكويتيين .

وقال ان \" الجانبين سيعززان ماتم الاتفاق عليه بين الحكومتين في المرحلة الماضية والعمل على حل ماتبقى من امور عالقة واحدة تلو الاخرى \".
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف اعلن في وقت سابق ان امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح سيزور بغداد الاربعاء وسيعقد امير الكويت خلال الزيارة مباحثات مع رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي تتناول تداعيات الاحداث في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين. 


صحيفة الزمان من جانبها قالت ان بغداد تستعد لاستقبال امير الكويت صباح الاحمد الذي يصل اليوم الاربعاء اليها في زيارة رسمية لمناقشة مستجدات الاوضاع الاقليمية، ومن المتوقع ان يكون في استقبال الاحمد الرئاسات الثلاث وعدد من المسؤولين . 
الصحيفة نقلت عن مصدر قوله ان (الاحمد يصل اليوم الى بغداد في زيارة رسمية وسط استعدادات ومراسم لاستقباله من قبل الرئاسات الثلاث)، .

واضاف ان (الزيارة تأتي استكمالا لجهود تخفيف حدة التوتر التي تعيشها المنطقة على خلفية الصراع الامريكي الايراني واستهداف ناقلات النفط).
وذكرت وكالة الانباء الكويتية أن الأحمد سيزور العراق لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وأبرز القضايا والمستجدات على الساحة الإقليمية.

واوضحت الصحيفة ان الزيارة التي يقوم بها أمير الكويت إلى بغداد هي الثانية خلال توليه مقاليد الحكم، إذ ترأس عام 2012 وفد الكويت إلى اجتماع القمة العربية التي عقدت في بغداد آنذاك.
وأشارت الوكالة الى أن (هذه الزيارة تأتي في ظل التوترات والتطورات المتسارعة غير المسبوقة التي تشهدها المنطقة ولاسيما الأعمال التي استهدفت سلامة الإمدادات النفطية عبر تخريب وضرب السفن النفطية والتجارية المدنية في المياه الإقليمية للإمارات وخليج عمان).



من جانبها قالت صحيفة المشرق أن ألاوساط السياسية والاجتماعية العراقية ابدت ترحيبا وتفاؤلا بالزيارة التأريخية لأمير الكويت إلى العراق والتي يبحث خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وأبرز القضايا والمستجدات على الساحة الإقليمية، لا سيما في ظل التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة. 

ونقلت الصحيفة عن نواب في البرلمان العراقي اشادتهم بالدور الإيجابي الذي تنهض به الكويت لإشاعة روح السلام والوفاق بين دول المنطقة. 
وقالت الصحيفة ان الزيارة, تعد استكمالا للزيارات عالية المستوى بين البلدين الشقيقين وتأكيدا لروح التعاون والتفاهم عالي المستوى بين القيادتين العراقية والكويتية. 
وتابعت ان أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، يبدأ اليوم الأربعاء زيارة رسمية إلى العراق، يبحث خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وأبرز القضايا والمستجدات على الساحة الإقليمية، لا سيما في ظل التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة، خصوصاً بعد التوتر الأميركي الإيراني وتعرض ناقلات نفط لعمليات تخريب./انتهى 

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين