جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الخميس تجمع على وصف زيارة امير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الى بغداد بالتاريخية والناجحة وتفرد لها مساحات واسعة على صد
2019/06/20 عدد المشاهدات : 2533

بغداد /  اجمعت صحف الخميس الصادرة اليوم على وصف زيارة امير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الى بغداد ولقائه المسؤولين العراقيين بالتاريخية والناجحة وافردت لها مساحات واسعة على صدر صفحاتها الاول.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، انهى مساء أمس الأربعاء، زيارة تاريخية ناجحة إلى العاصمة بغداد، التقى خلالها رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، لبحث العلاقات بين البلدين، وأبرز القضايا والمستجدات على الساحة الإقليمية\".

واضافت الصحيفة ان رئيس الجمهورية برهم صالح اكد ان العلاقات بين العراق والكويت قطعت اشواطاً كبيرة الى الامام بفضل حكمة ورغبة القيادتين في البلدين بتجاوز مخلفات الماضي، وفي حين أشار رئيس مجلس الوزراء الى أن العراق أصبح شريكا في الحلول بعد ان كان يشار له في الازمات، لفت أمير الكويت الى أن الزيارة تأتي تتويجا للعلاقات الوطيدة، مشدداً على أن بلاده تؤمن بشكل راسخ بأهمية ان ينعم العراق بالامن والاستقرار\".

وتابعت الصحيفة ان الحكومتين العراقية والكويتية،دعتا خلال المباحثات، إلى إبداء الحكمة والعقل في التعامل مع التطورات الأخيرة في منطقة الخليج لتفادي أي خطوات من شأنها أن تؤدي إلى صدام.

واوضحت الصحيفة ان الزيارة تخللها اجتماع للوزراء المختصين لدى الجانبين اذ تمت مناقشة جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك وأوجه التعاون بين البلدين إضافة إلى بحث سبل تعزيز التنسيق والتشاور بين البلدين بما يحقق تعزيز العلاقات الثنائية بينهما وفتح آفاق جديدة للتعاون\".

واشارت الصحيفة الى ان المباحثات التي عقدت بین الوزراء العراقیین والكویتیین، على هامش الزیارة، وضعت اللمسات الاخیرة لحسم العدید من الملفات العالقة بین بغداد والكویت، وركزت على ملفات التجارة الثنائیة والاقتصاد وتطویر المنافذ الحدودیة فضلا عن ملفات الطاقة، وثمة خطوات جادة لربط العراق بشبكة الربط الكهربائي الخلیجیة\".



الى ذلك قالت صحيفة المشرق ان رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح اكد ان العلاقات بين العراق والكويت قطعت اشواطاً كبيرة الى الامام بفضل حكمة ورغبة القيادتين في البلدين لتجاوز مخلفات الماضي مشيرا في جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت امس الأربعاء في قصر السلام ببغداد، مع أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الى ان العراق لديه الرغبة الجادة لبناء علاقات متطورة مع جيرانه خاصة مع الكويت بما تخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

وركزت الصحيفة على قوله ان العراق ينظر الى طبيعة الأزمة الحالية في المنطقة بمنظار واسع ويسعى الى تحقيق توافق اقليمي شامل على قاعدة الحوار والجيرة الحسنة بين الدول.\".

وتابعت الصحيفة بدوره أشار أمير دولة الكويت الى حرص بلاده على دعم وتمكين العراق من تجاوز تداعيات ما تعرض له من اعمال ارهابية واعادة اعماره، معتبرا ان الزيارة تمثل فرصة لبحث سبل تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين وحسم الملفات العالقة بينهما، وانها تأتي تتويجا للعلاقات الوطيدة، مشدداً على أن الكويت تؤمن بشكل راسخ بأهمية ان ينعم العراق بالامن والاستقرار. ...كما جرى بحث اخر التطورات السياسية في المنطقة ومحاولات تهدئتها بما يصب في صالح استقرارها، فضلاً عن مساهمة الكويت في عمليات اعمار العراق، والعلاقات بين البلدين وسبل الارتقاء بها إلى ما يلبِي طموح الشعبين الشقيقين.

من جانبها قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان رؤساء الجمهورية برهم صالح والوزراء عادل عبد المهدي والبرلمان محمد الحلبوسي، التقوا بأمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الذي أكد أن بلاده تؤمن بأهمية استقرار العراق وحريصة على دعمه\".

وشددت الصحيفة على تاكيد رئيس الجمهورية برهم صالح،من أن العلاقات بين العراق والكويت قطعت اشواطاً كبيرة الى الأمام بفضل حكمة ورغبة قيادتي البلدين لتجاوز مخلفات الماضي\".

واوردت الصحيفة بيانا لمكتب رئيس الجمهورية برهم صالح قال فيه : إن الأخير عقد في قصر السلام ب‍بغداد، أمس، مباحثات مع سمو أمير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح.ونقل البيان عن صالح قوله: إن العلاقات بين العراق والكويت قطعت اشواطاً كبيرة الى الامام بفضل حكمة ورغبة القيادتين في البلدين لتجاوز مخلفات الماضي، مبينا ان العراق لديه الرغبة الجادة لبناء علاقات متطورة مع جيرانه خاصة مع الكويت بما تخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين مضيفا ان العراق ينظر الى طبيعة الأزمة الحالية في المنطقة بمنظار واسع ويسعى الى تحقيق توافق اقليمي شامل على قاعدة الحوار والجيرة الحسنة بين الدول، مرحبا بالصباح والوفد المرافق له وتمنى ان تكون هذه الزيارة فرصة طيبة لطي الماضي وبدء صفحة علاقات بناءة بين الجارين الشقيقين.

وقالت الصحيفة بدوره أشار أمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح الى حرص بلاده على دعم وتمكين العراق من تجاوز تداعيات ما تعرض له من اعمال ارهابية واعادة اعماره، معتبرا ان الزيارة تمثل فرصة لبحث سبل تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين وحسم الملفات العالقة بينهما، وانها تأتي تتويجا للعلاقات الوطيدة.

واوضحت الصحيفة كما عقد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح جلسة محادثات في بغداد بشأن تطورات المنطقة.وذكر مكتب عبد المهدي في بيان: أن الجانبين عقدا جلسة محادثات في بغداد حول تعزيز العلاقات الثنائية والتطورات في المنطقة.إلى ذلك أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، لأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، على ضرورة حل جميع الملفات العالقة بين البلدين.وذكر مكتب الحلبوسي في بيان: إن رئيس مجلس النواب استقبل، أمير دولة الكويت والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء مناقشة آفاق التعاون بين العراق والكويت، والملفات ذات الاهتمام المشترك، وبما يخدم مصلحة الشعبين.


على صعيد متصل قالت صحيفة كل الاخبار\"تتصاعد توترات الشرق الاوسط وتزداد حدة الخلافات فمن الحرب على الارهاب في سوريا والعراق الى النزاع المسلح في اليمن والصراع الإقليمي بين ايران والسعودية الى ازمة قطر مع شقيقاتها العربيات والحرب في ليبيا والمشاكل التي تعصف بالجزائر والسودان وصفقة القرن والحصار على غزة والتوسع الصهيوني تبرز الحاجة الى دور الحكمة والعقل والضمير والمنطق الانساني الذي نحتاجه لنغادر دائرة الازمات او نخفف منها\".

واضافت الصحيفة ان زيارة امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الى بغداد تاتي في ظروف مواتية وحاجات اساسية للتهدئة وتقريب وجهات النظر بين الفرقاء خاصة وان المنطقة شهدت مواقف نبيلة منه في التواصل والاتصال بين العواصم الخليجية لحل ازماتها وتاكيده على الحوار لحل الصراع في اليمن والاتصال مع ايران بوصفها جارا كبيرا ومهما والعمل مع العراق واعادة العلاقات الى سابق عهدها بعد سنوات من الفرقة نتيجة احداث ١٩٩١ وماتلاها \".

واشارت الصحيفة الى ان الشيخ صباح الاحمد اكد ان العراق هو بلده وانه يسعى لتمتين العلاقات معه وانه يعمل بقوة في هذا السبيل\".

واكدت الصحيفة ان زيارة امير الكويت تاتي بعد اشهر على مؤتمر استضافته بلاده لاعمار العراق وكان شارك في قمة بغداد العربية وتظهر مواقفه حكمة ونبلا ورشدا عاليا للتوجه نحو التعاون والتكافل ونشر السلام والتسامح ووقف التصعيد لانه سيؤدي الى مزيد من المشاكل التي لاتخدم احدا.\".

وقالت الصحيفة ان\" الشارع العراقي مرحب بالزيارة ومتفائل بنتائجها ويأمل منها كل خير لان الضيف يحمل نوايا انسانية صادقة وشجاعة\".

وفي موضوع اخر قالت صحيفة النهار ان نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب عضو الاتحاد الدولي للصحافة مؤيد اللامي زار عصر يوم أمس مؤسسة النهار الاعلامية وجريدة النهار المستقلة المعارضة والتقى رئيس التحرير التنفيذي لجريدة النهار جواد التونسي الخفاجي واستمع لشرح مفصل حول التهديدات والاستفزازات التي طالت كادر الجريدة والاجراءات المتخذة لحماية الصحفيين العاملين فيها , كما استمع الى مطالب هيئة التحرير ووعد بتنفيذها بأسرع وقت ممكن \".

واشارت الصحيفة الى ان اللامي تحدث \" عن صمود واستبسال رئيس التحرير المسؤول حسن جمعة في محاربته مافيات الفساد والعصابات المنظمة وأشاد بالمقالات اليومية الهادفة لرئيس التحرير التنفيذي جواد التونسي الخفاجي وهيئة التحرير المتمثلة بنائب رئيس التحرير عبد الامير الماجدي ومدير التحرير صفاء الربيعي وسكرتير التحرير ضياء الربيعي وسكرتير التحرير التنفيذي احمد السلمان والمصحح اللغوي د.علي عبد الوهاب والمحررين باسم عدنان وسبتي جمعة ومحمد العكيلي والطباعين عمر سعد وبشير سعد./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين