جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحفيو البصرة يطالبون الحكومة المحلية بأخذ دورها في حماية الصحفيين من الانتهاكات والتهديدات
2019/07/04 عدد المشاهدات : 1869

البصرة /  طالب صحفيو البصرة الحكومة المحلية بأخذ دورها في حماية الصحفيين من الانتهاكات، مهددين \" في حال تكرار الانتهاكات بالتصعيد ومقاطعة النشاطات الامنية. على خلفية التصريحات التي أطلقها قائد عمليات البصرة مؤخراً، والتي توعد فيها بتوقيف الصحفي الذي يقوم بتغطية التظاهرة غير المرخصة \" عادين ذلك بالتصريح غير المسبوق وتضييقا للحريات الصحفية بما يتنافى والحقوق التي منحها القانون لحرية الصحافة.

واكد الصحفيون خلال مؤتمر صحفي عقد مع محافظ البصرة اسعد العيداني مساء امس والذي استعرض فيه رئيس فرع النقابة عباس الفياض ماحصل في تصريح قائد العمليات ضد الصحفيين الذين يواصلون عملهم في نقل الاحداث فضلا عن وقوفهم ومساندتهم للقوات الامنية ودورها في توفير الامن والاستقرار في المحافظة . مشددا في الوقت ذاته على حرية الإعلام \" مشيرا الى ان اعتذار قائد العمليات بشأن تصريحه لن يجدي ولا حتى التبرير .

وطالب الفياض \"محافظ البصرة باعتباره رئيس اللجنة الأمنية العليا بتحمل مسؤولية سلامة الصحفيين في المدينة.

وردا على ذلك قدم محافظ البصرة اسعد العيداني اعتذارا بالنيابة عن قائد العمليات ووصف تصريحه ب\" غير الموفق \" ضد الصحفيين وتهديداته بتوقيف وسجن الاعلامي والصحفي الذي يحضر لتغطية التظاهرات. مشيراً الى انه\" لم يلتق به لحد الان فكان اللقاء بالصحفيين اولاً للاستماع لمطالبهم ومن ثم اللقاء بقائد العمليات وايضاح سبب التصريح المذكور.مؤكدا تضامنه ودعمه الكامل للصحفيين البصرين، في تأدية واجبها الإعلامي.. والمهني على أكمل وجه.

وقال العيداني \" خلال اللقاء ان حكومة البصرة المحلية داعمة ومساندة لجميع الصحفيين البصريين ونقف على مسافة واحدة من الجميع، ونسعى جاهدين للنهوض بالواقع الصحفي البصري نحو الأفضل، من خلال حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي وعدم تضييق الحريات الصحفية بما يتنافى والحقوق التي منحها القانون لحرية الصحافة، إضافة إلى شمول الصحفيين البصريين باستحقاقهم من قطع الأراضي السكنية.

واضاف \"ان تصريحات قائد عمليات البصرة لن تتكرر مرة أخرى. مؤكدا عدم تعرض اي صحفي للاعتداء مطلقاً.

من جانبهم طالب عدد من الصحفيين باعتذار رسمي من قائد عمليات البصرة للصحفيين من خلال مؤتمر صحفي أمام كافة وسائل الإعلام رافضين \" الرد من خلال بيانات مكتوبة. مؤكدين بان التهديدات التي يتعرضون لها لن تثنيهم عن اداء رسالتهم المهنية بل تزيدهم اصرارا على التحديدات .

كما استعرضوا مجموعة من الاعتداء السابقة والتي لم يتم التحقق بها لحد الان رغم الضرر الذي لحق بالزملاء. واشاروا الى اعطاء نسخة من قانون حقوق الصحفيين المصوت عليه في عام ٢٠١١ ليطلع قائد العمليات على حقوق الصحفيين الذي \"يبدو أنه لم يطلع على ذلك القانون .

وقدم رئيس فرع نقابة الصحفيين في البصرة عباس الفياض شكره وامتنانه الى نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي لموقفه المساند لصحفي البصرة كما قدم الشكر الى كل من وقف وساند والنبيل تجاه ماصدر من تصريح غير مسؤول لقائد عمليات البصرة ضد الصحفيين./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين