جديد الموقع
صحف الثلاثاء تهتم باستنكار نقابة الصحفيين زيارة مرتقبة لصحفيين عراقيين الى اسرائيل وتبني الثقافة النيابية اضافة المكافات التشجيعية في ال نقابة الصحفيين العراقيين تستنكر ما اعلن عن زيارة صحفيين عراقيين الى اسرائيل وستتخذ اجراءات رادعة بحقهم الصحف تتابع الاستعداد لانتخابات مجالس المحافظات والجدل المستمر حول الدرجات الخاصة الصحف تتابع ملف الدرجات الخاصة والمناصب بالوكالة .. والاستجوابات في مجلس ‏النواب الصحف تتابع ملف الدرجات الخاصة والمناصب بالوكالة .. والاستجوابات في مجلس ‏النواب صحف الخميس تتابع حادث مقتل نائب القنصل التركي في أربيل وردود الافعال بشأنه..وعزم البرلمان التصويت على قانون الانتخابات المحلية الاسبوع الم صحف الاربعاء تهتم بزيارة مسرور بارزاني لبغداد وتاكيد عبد المهدي التزام فصائل الحشد الشعبي بتطبيق الامر الديواني الخاص بها صحف الثلاثاء تهتم بزيارة رئيس الوزراء الفلسطيني للعراق وزيارة وفد كردي لبغداد اليوم الصحف تتابع اسباب تدني المستوى التعليمي في العراق وازمة اختيار محافظ كركوك صحف الخميس تولي اهتماما لاجتماع نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي مع وزيري المالية والاتصالات..واستعراض عبد المهدي برنامج خريطة الطريق
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم بتصويت البرلمان على مقترح قانون التعديل الاول لقانون الموازنة واستضافة وزيري النفط والمالية
2019/07/09 عدد المشاهدات : 80

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بتصويت البرلمان على مقترح قانون التعديل الاول لقانون الموازنة واستضافة وزيري النفط والمالية.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان مجلس النواب صوت في جلسته امس على مقترح قانون التعديل الاول لقانون الموازنة العامة الاتحادية رقم 1 لسنة 2019 ، وتعديل نظامه الداخلي .

واشارت الصحيفة الى ان رئيس البرلمان محمد الحلبوسي وجه باستضافة وزير النفط ثامر الغضبان ووزير المالية فؤاد حسين، فضلا عن ممثل رئيس الوزراء وديوان الرقابة المالية الخميس المُقبل”، بشان تطبيق قانون الموازنة، والالتزام بكميات تصدير النفط من الإقليم .

واوضحت ان نواب كتلتي”ائتلاف النصر” بزعامة حيدر العبادي، وكتلة “الحكمة” المعارضة بزعامة عمار الحكيم انسحبوا من الجلسة احتجاجا على تعديل قانون الموازنة، المتعلق بتمديد ولاية الدرجات الخاصة والمناصب بالوكالة .

الصحيفة نقلت عن النائب عن كتلة تيار الحكمة حسن فدعم تاكيده ان رئاسة البرلمان رفضت طلبا موقعا من اكثر من 100 نائب لإعادة التصويت على مقترح تعديل قانون الموازنة.

وقال فدعم في مؤتمر صحفي ان “ رئيس الوزراء تعهد باكمال جميع الدرجات والمناصب التي تدار بالوكالة في 25 نيسان ، ولكن بعد اكثر من 8 اشهر لم تستطع الحكومة ان تمرر او تعدل وتغير مديري المؤسسات والدرجات التي تدار بالوكالة ، ومجلس النواب عدلها “.

واضاف، “ طلبنا من رئيس البرلمان اعادة التصويت لاننا غير مقتنعين بعدد المصوتين على مقترح تعديل قانون الموازنة العامة ، ووفق النظام الداخلي جمعنا 132 توقيعا رغم ان النظام الداخلي نص على جمع 50 توقيعا ورفض الحلبوسي اعادة التصويت مرة اخرى على مقترح التعديل “، مبينا اننا “ طلبنا ايضا تعديل قانون الموازنة والزام حكومة اقليم كردستان بتسليم ما يصدره من نفط الى الحكومة الاتحادية وعدم صرف اي اموال الى الاقليم الا بعد تسديد الاقليم المستحقات الاتحادية لكن رئاسة مجلس النواب امتنعت عن ذلك رغم تقديمنا التواقيع “.

واوضح ان “ الموازنة اليوم نهبت ووزعت بالمزاجات وحتى الدرجات الوظيفية والمناصب والدرجات الخاصة قسمت باتفاق سياسي دون مراعاة حقوق الشعب “، مبينا ان “ جميع الوعود التي اطلقت سابقا في البرنامج الحكومي حول نبذ المحاصصة هي وعود كاذبة وضحك على الشعب العراقي”.

وتابع القول “ اعلنا داخل قبة البرلمان ان مجلس النواب لايلبي رغبة العراقيين ، ولو كان خلاف ذلك عليه ان يوزع الاموال والثروات على كافة العراقيين بمختلف انتماءاتهم ولايوزع لطرف دون اخر ، وعليه اعلان توزيع الدرجات الخاصة الى ابناء الشعب وعدم منحها الى الجهات السياسية “، مؤكدا انه “ حتى هذه اللحظة تستمر الجهات السياسية في الاستحواذ على هذه الدرجات وتوزيعها بينها “ ، معتبرا ان “ مجلس النواب لا يمثل الشعب العراقي الان.


من جانبها قالت صحيفة الزمان ان مجلس النواب رفع جلسته الى يوم الخميس المقبل بعد التصويت على التعديل الاول لقانون الموازنة ، .
واشارت الصحيفة الى ان رئيس البرلمان محمد الحلبوسي وجه بتضييف وزيري النفط والمالية ورئيس ديوان الرقابة المالية بشأن تصدير النفط من اقليم كردستان.

وقال بيان ان (المجلس صوت برئاسة الحلبوسي على التعديل الاول لقانون الموازنة لإتاحة الوقت امام الحكومة لاختيار اشخاص كفؤين ومهنيين لشغل المناصب القيادية العليا التي تدار بالوكالة)، .
واضاف ان (الجلسة شهدت انجاز التصويت على مقترح تعديل النظام الداخلي للبرلمان وتشكيل لجنة مستقلة بأسم لجنة الاتصالات والاعلام وتنقل صلاحياتها ومهامها من لجنتي الخدمات والثقافة والاعلام)، .

واوضحت ان الحلبوسي وجه خلال الجلسة بتضييف (وزيري النفط والمالية وممثل رئيس الوزراء وديوان الرقابة المالية الخميس المقبل بشان موضوع تصدير النفط وفي حال عدم تقديم إجابة مقنعة ، فسيتم اتخاذ الاجراءات الرقابية المعتمدة من قبل المجلس تجاه أي طرف لم يلتزم بتطبيق مواد قانون الموازنة العامة بشان الالتزام بكميات تصدير النفط من الاقليم).

وتابع البيان ان (المجلس ناقش في الجلسة التي ترأس جانبا منها النائب الثاني لرئيس البرلمان بشير الحداد عددا من القضايا الخدمية المهمة المطروحة من قبل النواب ومن اهمها تسهيل اجراءات اختبار خريجي كليات الصيدلة الذين اكملوا دراساتهم الجامعية خارج العراق ورفض الاقتراض الخارجي ومطالبة حكومة كردستان بتنفيذ بنود موازنة 2019 بشأن تصدير نفط الاقليم )، مؤكدا (السعي لتعديل قانون 59 لسنة 2017 لأنصاف حملة الشهادات العليا والخريجين اضافة الى مخاطبة وزارة العدل بزيادة الحراسات في سجن الحوت وعدم تقليصها وضرورة اعادة فتح دوائر مؤسسة السجناء السياسيين وموظفيها في محافظة نينوى مع الدعوة لتفعيل اللجان النيابية الخاصة بالتحقيق في أحراق المحاصيل الزراعية ومنع عودة بعض النازحين لمناطقهم واطلاق صرف الرواتب المدخرة منذ عام 2014



صحيفة المشرق من جانبها قالت ان كتلتي النصر والحكمة انسحبتا من جلسة البرلمان احتجاجا على تعديل قانون الموازنة الخاص بتمديد العمل بالوكالة بالنسبة للدرجات الخاصة حتى 24 تشرين الاول 2019.

ونقلت عن مصدر نيابي قوله ان كتلتي النصر والحكمة انسحبتا من قاعة مجلس النواب احتجاجا على تعديل قانون الموازنة.

ويتضمن تعديل قانون الموازنة، تمديد فترة انهاء العمل بالوكالة حتى 24 تشرين الاول 2019.

وكان مجلس النواب قد عقد امس الاثنين جلسة برئاسة محمد الحلبوسي رئيس البرلمان حيث صوّت مجلس النواب امس الاثنين، على تعديل نظامه الداخلي وتشكيل لجنة الاتصالات والإعلام.
وقال مصدر نيابي: إن مجلس النواب صوت، خلال جلسته الـ31 المنعقدة حالياً، على تعديل نظامه الداخلي. وأضاف المصدر: ان البرلمان صوّت على تشكيل لجنة الاتصالات والإعلام، ونقل صلاحياتها ومهامها من لجنتي الخدمات والثقافة والإعلام. كما صوّت مجلس النواب على مقترح قانون التعديل الاول لقانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق رقم (١) لسنة ٢٠١٩.

وقال مصدر برلماني: إن مجلس النواب صوت خلال جلسته التي عقدت امس الاثنين على مقترح قانون التعديل الاول لقانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق رقم (١) لسنة ٢٠١٩.


صحيفة الصباح الجديد تناولت موضوعا يتعلق بتوجيه العاهل الاردني بوضع امكانات الاردن في إعادة اعمار العراق.


وقالت الصحيفة ان سفير المملكة الاردنية الهاشمية في العراق منتصر الزعبي، كشف عن توجيه من الملك عبدالله الثاني بن الحسين، بوضع جميع امكانات الاردن في إعادة اعمار العراق بشكل عام، وبغداد على وجه الخصوص.


واوضحت ان ذلك جاء خلال استقبال محافظ بغداد فلاح الجزائري في مكتبه ببغداد، امس الاثنين، السفير الزعبي والوفد المرافق له.
وذكر بيان لمكتبه ، ان” محافظ بغداد، في اكد مناقشة الكثير من الملفات لاسيما مايتعلق بفتح افاق التعاون الاستثماري بين البلدين من خلال مشاركة الشركات الاردنية الرصينة في اعادة العراق، فضلا عن تقديم الجانب الاردني التسهيلات لنقل المرضى العراقيين وعلاجهم في مستشفيات المملكة، كما تم الحديث عن البيئة الامنة التي تتمتع بها العاصمة لجذب الاستثمارات”.

وقال الجزائري “تطمح حكومة محافظة بغداد من خلال {حملة بغداد شرف لنا} للانفتاح على الشركات العالمية والعربية الرصينة واستقطابها بهدف الاستفادة من الخبرات والتطور العلمي الذي وصلت اليه هذه الشركات لإعادة بناء واعمار العراق.

من جهته اشاد السفير الاردني بالنهضة الخدمية التي تشهدها محافظة بغداد لاسيما بعد استتباب الامن ودحر الارهاب.
واثنى الزعبي على رؤية محافظ بغداد للنهوض بواقع العاصمة، مؤكدا دعم المملكة الاردنية الهاشمية للحكومتين المحلية والاتحادية في كافة المجالات، وفي ختام اللقاء، وجه السفير الاردني الدعوة لمحافظ بغداد لزيارة المملكة الاردنية واللقاء بالشركات الاستثمارية./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين