جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تبرز فشل البرلمان بعقد جلسته للتصويت على قانون الانتخابات...واستمرار الجدل بشان اختيار رئيس وزراء جديد
2019/12/24 عدد المشاهدات : 1621

ابرزت صحف الثلاثاء الصادرة اليوم فشل مجلس النواب بعقد جلسته امس للتصويت على قانون الانتخابات...واستمرار الجدل بشان اختيار رئيس وزراء جديد خلفا للمستقيل عادل عبد المهدي.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ّ ان مجلس النواب،ارجأ أمس الاثنين، جلسته التي كانت مقررة للتصويت على قانون الانتخابات إلى اليوم الثلاثاء لعدم اكتمال النصاب القانوني، وبينما أنجزت لجنة الــتــعــديــلات الــدســتــوريــة الـفـصـل الأول مـن الـدسـتـور وبـصـدد مناقشة الفصل الخاص بالحقوق والحريات، مبينة انها لا تواجه اي مشكلات سوى قضية تحويل النظام الحالي الـى رئـاسـي، أعلن النائب عـن تحالف الفتح فاضل الـفـتـلاوي، عن توجه نيابي بتمديد الفصل التشريعي الــحــالــي فــي قـــادم الأيـــام لإتــمــام إقــرار مشروع قانون الموازنة الاتحادية.

ونقلت الصحيفة عن مـــصـــدر بـــرلمـــانـــي، قوله”: إن “مـجـلـس الــنــواب أجـل جـلـسـتـه المــقــرر عــقــدهــا، مــســاء أمــس الاثنين، الى اليوم الثلاثاء الساعة الواحدة ظهرا لعدم اكتمال النصاب القانوني”. وكـان من المقرر أن يعقد مجلس النواب جـلـسـتـه، أمــس الاثــنــين، الــتــي تتضمن الــتــصــويــت عــلــى بــاقــي فــقــرات قــانــون انتخابات مجلس النواب

واضافت الصحيفة \"فـــي غــضــون ذلــــك، قـــال عــضــو لـجـنـة التعديلات الدستورية النائب حنين القدو، في تصريح صحفي: ان “لجنة التعديلات الـدسـتـوريـة أنــجــزت الـفـصـل الأول من الدستور وخاصة في بـاب هوية العراق وباب الحقوق والحريات” مضيفا أن “اللجنة وبعد اختيار رئــيــس وزراء جــديــد والـتـصـويـت على قانون الانتخابات ستعمل على مناقشة الفصل الـخـاص بالسلطات الاتـحـاديـة”، مـشـيـرا الــى ان “الـلـجـنـة لا تـوجـد لديها أي مـشـكـلات حـقـيـقـيـة تــواجــه عـمـلـهـا باستثناء تحويل النظام من برلماني الى رئاسي لان هناك من يرغب ببقاء النظام الحالي”

وقالت الصحيفة . إلـى ذلــك، أفــاد الـنـائـب عـن تحالف الفتح فـاضـل الـفـتـلاوي، بــأن “مـجـلـس الـنـواب ســيــتــســلــم مـــشـــروع قـــانـــون المـــوازنـــة الاتحادية العامة لعام 2020 خلال الأيام المــقــبــلــة”، مـبـيـنـا أن “المــجــلــس سـيـمـدد فصله التشريعي لحين الانتهاء من إقرار مشروع قانون الموازنة بشكل كامل”. وأضــــاف أن “الأيــــام المـقـبـلـة سـتـشـهـد وصول الموازنة من الحكومة الى مجلس النواب”، مشيرا إلى أن “رواتـب الموظفين مؤمنة وان تأخر إرسـال مشروع قانون المـوازنـة لن يؤثر في سير إطـلاق رواتـب الموظفي.

وبشان اخر تطورات الاحتجاجات الشعبية قالت صحيفة الزمان/ طبعة العراق/ شهدت بغداد والمحافظات الجنوبية تصعيدا غير مسبوق بعد اقدام محتجين غاضبين على غلق الشوارع والجسور وحرق الاطارات وسط الطرق رفضا للضغوط التي تمارسها الاحزاب لاختيار شخصية غير مستقلة لرئاسة الحكومة .

ونقلت الصحيفة عن شهود عيان قولهم ان ( متظاهرين غاضبين اغلقوا مداخل ومخارج الزعفرانية ببغداد مما ادى الى حدوث زخم مروري وشلل في حركة السير)، واضافوا ان (الوضع الامني في ساحة التحرير جيد ولا يوجد اي خرق او صدامات مع القوات الامنية مع انتشار الخيام والمواكب التي تقدم المساعدات الى المتظاهرين وتوافد المواطنين الى الساحة). فيما اكد ناشطون ان ساحات التظاهر ستصعد من حدة الاحتجاجات وسيزيد العصيان المدني والإضراب العام بعد إصرار القوى السياسية على فرض تكليف مرشحي الاحزاب بضغط خارجي ، لافتين الى ان (التصعيد سيشمل المدن كافة التي تشهد تظاهرات واعتصامات ولن يقتصر على بغداد فقط).

واشارت الصحيفة الى ان متظاهرين في التحرير ردوا على تصريحات الابنة الكبرى لرئيس النظام السابق صدام حسين، مرددين هتافات ضد رغد صدام ، ومنددين بالحقبة التي حكم والدها العراق.


وفي موضوع اخر قالت صحيفة الصباح الجديدان مجلس القضاء الاعلى انتخب يوم الاثنين سبعة قضاء لشغل مناصب اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق..

واوردت الصحيفة بيانا لاعلام المجلس قال فيه بعد إجراء القرعة من قبل مجلس القضاء الأعلى تم اختيار القضاة عباس فرحان حسن وجليل عدنان خلف وعامر موسى محمد وفياض حسين ياسين وعلي رشيد ومستشاري الدولة انعام ياسين محمد وفتاح محمد ياسين كأعضاء لمجلس مفوضية الانتخابات مضيفا بعد ايام ستجري قرعة قضاة اقليم كردستان حيث سيباشرون عملهم كاعضاء مفوضية الانتخابات.وسينتخب القضاة المنتخبون رئيسا لهم، بحسب ما افاده مصدر قضائي.

واوضحت الصحيفة ان مجلس القضاء الأعلى اعرب في وقت سابق عن اعتراضه على تواجد القضاة في مفوضية الإنتخابات كون مجلس القضاء الأعلى هيئة مستقلة..

وقرر المجلس ايضا ان يتم تقسيم المناطق الاستئنافية الى مجموعتين وتجري القرعة لاختيار المرشحين ال٥ من القضاة إلى مجموعتين..


الى ذلك قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان المتظاهرين في ساحة التحرير، وبقية المحافظات، اكدوا تمسكهم بمواقفهم الداعية إلى ضرورة اختيار رئيس وزراء مستقل، محذرين من مغبة الاستخفاف برغبة الشعب، فيما لوحوا بالتصعيد في الموقف في حال اختيار قصي السهيل لرئاسة الحكومة المؤقتة في العراق خلفا للمستقيل عادل عبد المهدي.

واوضحت الصحيفة ان المحتجين في ساحة التحرير وسط بغداد اصدروا بيانا جاء فيه: ان سلطة الاحزاب ما زالت تصر على فسادها واستخفافها بدماء الشهداء وتعليمات المرجعية الدينية الرشيدة، بمحاولتها لتمرير مرشحها قصي السهيل المرفوض من قبل الشعب العراقي.مضيفا اننا بدورنا نحذر من الاستخفاف برغبة الشعب، وسوف تكون للعراق ولأبنائه السلميين كلمتهم الحاسمة بمسيرات مليونية سلمية تعبيرا عن رفضهم وغضبهم لما تقومون به من استفزازات تلبية لاملائات خارجية.متابعا: نرفض كل من يتكلم ويمثل دماء الشهداء، ويريد أن يركب الموجة، ونؤكد ان الشعب العراقي هو الكتله الاكبر.

وقالت الصحيفة الى ذلك، قطع متظاهرون غاضبون، أمس الاثنين، الجسور والطرق الرئيسة في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار عبر حرق الإطارات.

ويواصل المتظاهرون في بغداد، ومحافظات وسط وجنوب العراق، بينها ذي قار، احتجاجاتهم للشهر الثالث على التوالي برغم استقالة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، مطالبين بحل البرلمان، ومحاكمة المتورطين بقتل المتظاهرين، وإجراء انتخابات مبكرة.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين