جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع الخلافات على تمرير الزرفي والاتفاق على بديل عنه .. وتأثير اجتماع اوبك على الازمة الاقتصادية في العراق
2020/04/06 عدد المشاهدات : 1747

بغداد / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، السادس من نيسان ، الخلافات حول ترشيح الزرفي وطرح مرشح بديل عنه ، واجتماع اوبك المرتقب وتأثيره على الازمة الاقتصادية في العراق .

عن الموضوع الاول قالت صحيفة / الزمان/ :\" افادت تسريبات باجماع الكتل الشيعية على ترشيح رئيس جهاز المخابرات مصطفى الكاظمي لمنصب رئاسة الوزراء ، في وقت تشهد فيه الساحة السياسية مباحثات مكثفة تستبق موعد الجلسة الاستثنائية التي دعا اليها رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي للتصويت على الكابينة الوزارية والمنهاج الحكومي معا \".

واضافت الصحيفة :\" ان هناك معلومات مفادها ان الكتل الشيعية اجمعت على ترشيح الكاظمي لمنصب رئاسة الوزراء ،بعد حوارات مع جميع الاطراف ،فيما اعتبرت ان الزرفي لم يكن خيار الكتل وان عملية تكليفه جاءت خارج السياقات الدستورية \".

ونقلت قول القيادي في تيار الحكمة حميد معلة :\" ان هنالك اجماعا شيعيا على عدم تمرير حكومة المكلف الزرفي، وهنالك حراك افضى لاتفاق حول مرشح جديد\".

واضاف معلة :\" ان المرشح الجديد ابن المشهد السياسي و يحتل منصبا تنفيذيا متقدما، ويحظى باجماع اغلب الكتل . وان الفتح و سائرون و الحكمة و دولة القانون، وصلوا لدرجة متقدمة من الاتفاق حوله ، والنصر لا زال لديه بعض التحفظات\".

واشارت الصحيفة الى ان نواب تحالف / سائرون/ ابدوا التأييد للوزارة المرتقبة بقيادة الزرفي .

ونقلت قول النائب عن / سائرون / رياض المسعودي :\" ان المكلف سيمضي باجراءات تشكيل حكومته برغم اعتراض بعض الكتل السياسية عليه\".

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، ذكرت :\" ان حدة الخلافات تصاعدت بعد ارسال رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي منهاجه الوزاري الى البرلمان ، لاسيما داخل القوى السياسية الشيعية، بشأن تمرير حكومته من عدمه داخل مجلس النواب\".

واضافت / الزوراء / :\" هناك من يؤيد تمريرها واخر يعارض والثالث يتحفظ، اذ اعلن تحالف القوى العراقية ان موقفه من حكومة الزرفي مع موقف تحالف البناء المنضوي فيه، لافتا الى ان اغلب نواب البناء يؤيدون تمرير الزرفي مقابل تنفيذ بعض الالتزامات\".

وقال عضو تحالف القوى العراقية النائب عبد الله الخربيط ، حسب الصحيفة :\" ان موقف تحالف القوى العراقية المنضوي داخل تحالف البناء، مع موقف البناء\".

واضاف الخربيط :\" ان ان اغلب نواب تحالف البناء وحتى رئيس التحالف مؤيدون للزرفي، لكن هناك التزامات مطالب الرئيس المكلف باعطاء تطمينات لتنفيذها، لكي يحظى بثقة تحالف البناء\"، مبينا :\" ان الالتزامات تتضمن ان يكون رئيسا لحكومة انتقالية، ويعالج ازمة وباء كورونا، ويصادق على الموازنة الاتحادية، ويعالج الازمة الاقتصادية الراهنة، فضلا عن التهيئة لاجراء انتخابات مبكرة ونزيهة \".

وعن موقف الاكراد ، قالت الصحيفة :\" اكد الحزب الديمقراطي الكردستاني، دعمه لحكومة رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي\".

واشارت بهذا الخصوص الى قول عضو الحزب ديار برواري :\" ان الكتل الكردية ليس لديها أي اشكالية تجاه رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، لكن هناك شروط والتزامات ينبغي لرئيس الحكومة المكلف تنفيذها لا سيما حل المشاكل العالقة بين بغداد واربيل ودفع مستحقات الاقليم من الرواتب وغيرها\".

واضاف برواري :\" ان الاكراد مؤيدون للزرفي وسيصوتون لصالح حكومته، لكن الاهم ان يحصل الزرفي على توافق البيت الشيعي الذي ما زالت داخله خلافات حول آلية اختيار الزرفي \".

اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي فقد تابعت الاجتماع المرتقب لدول منظمة/اوبك/ المقرر عقده الخميس المقبل، في مسعى للتوصل الى اتفاقٍ يقضي بخفض الإنتاج ورفع نسبي لأسعار النفط التي تهاوت مع ظهور أزمة كورونا.

وقالت الصحيفة :\" توقعت اللجنة الماليَّة النيابيَّة، أنْ يسهمَ الاجتماع بتخفيف آثار الأزمة التي ألقت بظلالها على الوضع الاقتصادي في العراق\".

ونقلت بهذا الصدد قول مقرر اللجنة، احمد الصفار:\" ان عقد الاجتماع في هذا الوقت ضروري جداً، خاصة أنَّ العراق من أكثر الدول المتضررة اقتصادياً من انخفاض أسعار النفط الذي يشكل 96 % من وارداته \".

وأشار الصفار الى :\" ان هذا الاجتماع سيخفف من آثار الازمة ، خصوصاً انه بمجرد الحديث عن انعقاد الاجتماع ارتفع سعر برميل النفط بمعدل 10 دولارات\".

واكد :\" ان اسعار النفط لن تعود الى 60 دولاراً للبرميل، لكنْ من الممكن ان تكون بحدود الاربعينات، وبالتالي سيكون بامكان الحكومة تغطية الرواتب والاجور اليوميَّة وجزءٍ من الموازنة التشغيليَّة\".

وقال رئيس لجنة النفط والطاقة النيابيَّة هيبت الحلبوسي،حسب / الصباح / :\" تم التواصل مع وزارة النفط التي ستمثل العراق في الاجتماع، والتأكيد على أهميَّة أنْ تأخذ دورها من أجل زيادة حصة العراق من الانتاج \".

وتوقع الحلبوسي أنْ \"تشهد أسعار النفط ارتفاعاً بحيث يتراوح سعر البرميل بين (40 – 45) دولاراً، والذي يمكن الحكومة من تغطية النفقات واعداد موازنة\"، معرباً عن امله بانْ \"تتوصل السعودية وروسيا الى اتفاق خلال الاجتماع\"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين